فحوصات الهرمونات والسائل المنوى وصورة دم كاملة ضرورية قبل الزواج

السبت، 21 يناير 2017 09:00 ص
فحوصات الهرمونات والسائل المنوى وصورة دم كاملة ضرورية قبل الزواج أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل "أحمد يحيى" أحد قراء اليوم السابع يتسائل، ما هى الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج وما هى أدق المعامل الطبية التى تفحص الشاب والفتاة وكم تقدر تكلفتها.. وهل لها فوائد فى توقع تحسين النسل أو تجنب مخاطر وراثية للذرية؟.
 
ويجيب عليه الدكتور "أيمن هانى" مدرس أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، قائلا: "هناك فحوصات قبل الزواج يمكننا أن ننجو بها من سلسلة من الأمراض الوراثية والجينية التى يدقع ثمنها أطفالنا، ورغم وجود شرط شهادة فحوصات طبية لإتمام الزواج فى مصر، إلا أن من يلتزمون بها عدد قليل، فلم يعد زواج الأقارب هو العقبة الوحيدة التى تتسبب فى انتقال الأمراض الوراثية لكن 10% من المصريين يحملون الجين المسبب فى أنيميا البحر المتوسط وعند زواج اثنين يحملان نفس الجين تكون نسبة إصابة أبنائهم بالمرض تصل إلى 50%.
 
وتابع وعن طريق الفحوصات يمكننا تجنب الأمراض الوراثية التى تنتقل عن طريق زواج الأقارب، ومن الفحوصات المهمة التى لابد أن يقوم بها العروسين قبل الزواج هى "تحليل الجينات" وهذا النوع من التحاليل يمكن التعرف من خلاله على العيوب الوراثية التى قد تنتقل إلى الأبناء مثل "انيميا البحر المتوسط، وأنيميا الفول وغيرها من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى تحاليل صورة الدم الكاملة، وظائف الكلى والكبد، السكر فاطر وصائم، تحليل سائل منوى للزوج وتحليل هرمونات للزوجة.
 
وأشار الدكتور "أيمن" إلى أن هذه التحاليل البسيطة تستطيع من خلالها التنبؤ بمشاكل الإنجاب وما يترتب عليها، وهناك العديد من المعامل الطبية الحالية التى تقدم مجموعة فحوصات للعروسين أو يمكن إجراء هذه التحاليل الطبية بشكل فردى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة