وزارة الصناعة: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80% من المنظومة الاقتصادية

الإثنين، 23 يناير 2017 12:00 م
وزارة الصناعة: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80% من المنظومة الاقتصادية طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يأتى على رأس محاور الاستراتيجية التى أطلقتها الوزارة مؤخراً، حيث يمثل هذا القطاع ركيزة أساسية فى هيكل الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء جهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعكس مدى الاهتمام الذى توليه الدولة بكافة أجهزتها وكياناتها لهذا القطاع الحيوى الذى يمثل أكثر من 80% من المنظومة الاقتصادية فى مصر.

 

وقال قابيل، إن الدولة تبذل جهوداً حثيثة لتمهيد الطريق أمام رواد الأعمال الجدد وتقدم كافة أشكال الدعم للمشروعات الجديدة منذ بدايتها كفكرة ومروراً ببدء العمل والتوسع والتعثر واستعادة النشاط مرة أخرى .

 

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير أمام مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والذى تنظمه الوزارة على مدى يومين بالتعاون مع مجلة الشباب بمؤسسة الأهرام تحت عنوان "آفاق جديدة للتنمية"، وشارك فيه عدد كبير من المعنيين بهذا القطاع الحيوى سواء من المسئولين بالحكومة أو المؤسسات التمويلية أو رواد الأعمال وأصحاب المشروعات .

 

وأوضح أن الحكومة وضعت خططا اقتصادية طموحة تستهدف تنمية كافة الأنشطة الاقتصادية بما فيها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى أنها تسعى جاهدة لتحريك كافة كياناتها المعنية مدعومة بجهود الشعب المصرى والشباب الطموح لتنفيذ هذه الخطط .

 

وأشار قابيل إلى ضرورة تبادل الخبرات والتوجيه بين أصحاب المشروعات القائمة ورواد الأعمال الجدد بهدف وضعهم على المسار الصحيح لبدء العمل الحر وكيفية التغلب على الصعاب والتحديات التى تواجه المشروعات الناشئة، مشيرا إلى أهمية الجدية والمثابرة للوصول إلى الأهداف المرجوة وتحقيق النجاح .

 

وأضاف طارق قابيل، أن الوزارة كرمت العام الماضى والعام الحالى عددا كبيرا من الشباب المتفوق من رواد ورائدات الأعمال الجدد، مشيرا إلى أن حماس هؤلاء الشباب كان كلمة السر فى نجاح مشروعاتهم وتفوقهم.

 

هذا وقد افتتح الوزير المعرض المصاحب للمؤتمر والذى ضم اجنحة لكافة الجهات المقدمة للخدمات المتعلقة بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سواء كانت خدمات مالية او غير مالية، فضلا عن عرض منتجات عدد من الشركات الناشئة .

 

وجدير بالذكر أن المؤتمر يضم عدد من الجلسات تشمل جلسة حول دور مركز تحديث الصناعة فى خدمة المشروعات الصغيرة والناشئة ويتحدث خلالها المهندس احمد طه المدير التنفيذى للمركز ، وتعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "اقتصاد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودوره فى معالجة البطالة والفقر وتنمية المجتمعات ويترأس هذه الجلسة عمرو أبو العزم المدير التنفيذى لشركة تنمية للتمويل متناهى الصغر، وتتضمن الجلسة الثالثة إلقاء الضوء على دور الصندوق الاجتماعى فى خدمة المشروعات الصغيرة والناشئة وتتحدث خلالها نيفين جامع الأمين العام للصندوق .

 

كما تتضمن جلسات المؤتمر جلسة حول الخدمات المالية والآليات المبتكرة للتمويل ويترأس هذه الجلسة خالد إسماعيل رئيس مجلس إدارة KI Angel، وتتناول الجلسة الرابعة دور الاعلام والتعليم ومؤسسات المجتمع المدنى فى تأهيل الشباب لبدء مشروعاتهم الخاصة ويدير هذه الجلسة الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا .

 

ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة تحت عنوان " قوانين الاستثمار والشباك الواحد والتشريعات والقوانين وخطط دمج الاقتصاد الموازى فى المنظومة الرسمية " ويدير هذه الجلسة طارق حمزة المدير التنفيذى لمبادرة اصلاح مناخ الأعمال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة