فؤاد معصوم: الإعمار وعودة النازحين والمهجرين فى مقدمة أولويات العراق

الأحد، 22 يناير 2017 02:54 م
فؤاد معصوم: الإعمار وعودة النازحين والمهجرين فى مقدمة أولويات العراق الرئيس العراقى فؤاد معصوم
بغداد(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس العراقى فؤاد معصوم أن المجتمع العراقى بمختلف أطيافه حريص على بقاء المسيحيين فى بلدهم العراق وعودة المهاجرين والمهجرين منهم إلى مناطقهم المحررة من قبضة تنظيم داعش الإرهابى، وتأمين حياةً حرة وكريمة لجميع المواطنين من الديانات والعقائد المختلفة.

وقال معصوم- خلال استقباله اليوم الأحد، فى قصر السلام ببغداد وفد مجلس الكنائس العالمى- أن العراق الذى يحقق بعزم مقاتليه وشعبه الانتصار على داعش سيجعل إعادة الإعمار والبناء وعودة النازحين والمهجرين، ولاسيما من أبناء الديانات، إلى مدنهم وقراهم فى مقدمة الأولويات التى تتطلب عملاً وطنياً حثيثاً ودعماً دولياً لتأمين متطلبات ذلك.

ونوه الرئيس العراقى إلى الدور التاريخى لمسيحيى العراق فى البناء الثقافى والعلمى والاقتصادى على مدار العصور وإسهامهم فى صنع الحضارة والثقافة فى العراق.. لافتا إلى أن إرهاب داعش لا يمثل أى مكوّن عراقى أو معتقد دينى وإنما هو تفكير إجرامى كان الجميع ضحيةً له، ما ساعد فى أن تتوحد كلمة وإرادة العراقيين جميعاً من أجل أمنهم وسلامهم وحرية بلدهم.

وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم وامتنانهم للدور المهم الذى قامت به رئاسة الجمهورية لصالح أبناء الديانات فى العراق ولاسيما المسيحيين..وعرض لمسعى مجلس الكنائس العالمى من أجل المساعدة فى تهيئة الظروف الأفضل لبقاء المواطنين المسيحيين فى العراق والمنطقة والمساعدة على عودة المهاجرين إلى مناطق سكناهم فى ظروف سلام وعدل وحسن تعايش بين الجميع.

كما التقى وكيل وزارة الداخلية عقيل الخزعلى وفد مجلس الكنائس، وقال: أن العراق محطة تاريخية لالتقاء مختلف الأديان والأعراق على مر العصور وهو جسر بين الماضى والحاضر، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة العراقية مبنية على أساس تعزيز التعايش بين الطوائف مع احترام تنوعها.

وأوضح أمين عام مجلس الكنائس العالمى اولفا فايكيس أن الزيارة تستهدف دعم الأمن والسلام الذى يسعى إليه العراق، وقال: سنعمل على دعم الشعب العراقى ونعتقد أن هناك إمكانية وفرصة لعمل شيء جيد للعراق وللمسحيين.

ويرأس وفد الكنائس العالمى اولفا فايكس ويضم فى عضويته بيتر بروف رئيس اللجنة الدولية فى المجلس والأسقف مرستوفر جون مطران الكنيسة الإنجليزية والأسقف مارتن هيرمان مطران الكنيسة الألمانية والأسقف فرانك شيكان من مجلس كنائس جنوب أفريقيا والأب ميشيل جالاك امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط وكارلا جيجويان مسؤول البرامج فى مجلس الكنائس العالمى وكلير اموسو.

وكان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى التقى مساء أمس السبت، وفدا مجلس الكنائس العالمى. . وقدم المجلس التهنئة للعبادى بالانتصارات التى حققتها القوات المسلحة العراقية على تنظيم داعش الإرهابى والحفاظ على الأقليات، وأشاد وفد المجلس بخطوات الحكومة العراقية ورؤيتها المستقبلية والحفاظ على الهوية الوطنية العراقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة