السيسى يبدأ العام بنجاحات "القطاع العام".. أرقام مبشرة يعرضها أشرف الشرقاوى على الرئيس.. إجمالى الإيرادات يصل لـ60.8 مليار جنيه.. تحويل 13 شركة من الخسارة للربح.. و36.4% زيادة فى دخل "القابضة للتشييد"

الإثنين، 02 يناير 2017 05:33 م
السيسى يبدأ العام بنجاحات "القطاع العام".. أرقام مبشرة يعرضها أشرف الشرقاوى على الرئيس.. إجمالى الإيرادات يصل لـ60.8 مليار جنيه.. تحويل 13 شركة من الخسارة للربح.. و36.4% زيادة فى دخل "القابضة للتشييد" السيسى يبدأ العام بنجاحات "القطاع العام"
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، بالدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، لمتابعة تطورات عمل الوزارة وتنفيذ خطة إصلاح شركات القطاع العام.

وفى هذا الإطار، قال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الدكتور أشرف الشرقاوى عرض خلال الاجتماع تقريرًا عن تطور تنفيذ خطة الوزارة لإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، موضّحًا أن نتائج القوائم المالية التى اعتمدتها الجمعيات العمومية للشركات التابعة للقطاع، عقب مراجعتها من جانب الجهاز المركزى للمحاسبات، أظهرت تحسّنًا فى أداء الشركات التابعة للقطاع، مشيرًا إلى أن إجمالى إيرادات تلك الشركات بلغ 60.8 مليار جنيه فى العام المالى المنتهى، بزيادة 9.6% عن العام السابق الذى حققت فيه 55.4 مليار جنيه.

وأشار الوزير، إلى أن عدد الشركات الرابحة زاد من 53 شركة فى العام السابق إلى 66 شركة خلال العام المالى المنتهى، وان إجمالى أرباحها زاد من 5.8 مليار جنيه لـ7.4 مليار جنيه بنسبة زيادة 27%، كما تم تحويل 13 شركة من خاسرة إلى رابحة خلال العام المالى المنتهى، لينخفض عدد الشركات الخاسرة إلى 55 شركة بدلاً من 68 شركة خلال العام السابق، فضلاً عن انخفاض إجمالى خسائر تلك الشركات من 6.1 مليار جنيه فى العام السابق ليصل خلال العام المالى المنتهى لـ5.7 مليار جنيه بنسبة 7%، وهو ما يعكس التحسن العام فى أداء شركات قطاع الأعمال العام.

 

المتحدث الرئاسى: الوزير عرض المؤشرات المالية لعدد من الشركات

وأضاف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير قطاع الأعمال العام استعرض خلال الاجتماع أيضًا، المؤشرات المالية لعدد من الشركات القابضة خلال العام المالى المنتهى، لافتًا إلى ارتفاع إيرادات الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة 36%، بعدما سجلت 5.8 مليار جنيه، مقابل 4.2 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

وأشار  الوزير إلى أن الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، حققت طفرة فى إيراداتها، بزيادة 36.4%، مؤكّدًا أن صافى أرباحها بلغ 738 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى، مقابل تحقيقها صافى خسائر وصل إلى 355 مليون جنيه فى العام السابق، كما ارتفع صافى أرباح الشركات التابعة للقابضة للسياحة والفنادق بنسبة 371% ليصل إلى 278 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى، بدلاً من 59 مليون جنيه فى العام السابق.

 

أشرف الشرقاوى يعرض نماذج لتطوير فروع الشركات والاستفادة من الأصول غير المستغلة

وعرض وزير قطاع الأعمال العام، بعض النماذج لإعادة استغلال وتطوير فروع شركات التجارة الداخلية فى مختلف المحافظات، بهدف الارتقاء بأدائها وتحديث خدماتها، مستعرضًا كذلك جهود الوزارة فى حصر الأصول غير المستغلة، والتخطيط لإعادة استخدامها، وما يتم اتخاذه من تدابير بهدف تعظيم الاستفادة من المساحات والأصول غير المستغلة لعدد من الشركات القابضة.

وفيما يتعلق بطرح جزء من المساهمات المملوكة لبعض الشركات التابعة للقطاع فى البورصة، فى إطار برنامج الطروحات، أكد "الشرقاوى" قيام الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاستثمار فيما يتعلق بتحديد القطاعات الاستثمارية الجاذبة لطرح مساهمات بعض الشركات التابعة للوزارة فى البورصة.

 

الرئيس السيسى يوجه بتنفيذ خطة إصلاح الشركات.. وتحويل الخاسرة منها لرابحة

وأكد الرئيس خلال الاجتماع، أهمية مواصلة تنفيذ خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، لتساهم فى إعادة اضطلاع هذا القطاع بدوره الحيوى فى الاقتصاد الوطنى، كما وجه بأهمية متابعة جهود إصلاح الشركات الخاسرة والعمل على تحويلها إلى شركات رابحة، وذلك من خلال إعادة هيكلتها وتحديثها ونقل التكنولوجيا المتطورة إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة