جهاز أبوظبى للاستثمار يتطلع لمزيد من الاستثمارات فى الصين

الثلاثاء، 17 يناير 2017 10:31 م
جهاز أبوظبى للاستثمار يتطلع لمزيد من الاستثمارات فى الصين الرئيس الصينى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبوظبى، للاستثمار لمجلة تشاينا فاينانس، إن الجهاز أحد أكبر صناديق الثروة السيادية فى العالم يرى فرصا استثمارية فى أسواق العقارات وأدوات الدخل الثابت فى الصين بالإضافة إلى شركات صينية أصغر حجما.

ويستثمر جهاز أبوظبى للاستثمار فى الصين منذ 25 عاما وهو صاحب أكبر انكشاف على الأسهم المدرجة بما فى ذلك مخصصات بقيمة 2.5 مليار دولار للأسهم المقومة باليوان فى إطار برنامج المؤسسات الاستثمارية الأجنبية المؤهلة.

وقال الشيخ حامد بن زايد فى مقابلة "ما زلنا متفائلين بآفاق الصين وقدرة الحكومة على إدارة التحول الاقتصادى للبلاد بطريقة متقنة ومدروسة.. الخطوات الجارية لتحرير السوق تبشر بالخير أيضا وقد تتيح لنا مزيدا من الاستثمار فى مجالات مثل أدوات الدخل الثابت."

وأبلغ المجلة أن الجهاز يتطلع إلى فرص للشراكة مع شركات محلية للاستثمار فى العقارات التجارية والسكنية فى الصين بينما يعمل أيضا مع صناديق محلية للاستثمار المباشر لإيجاد فرص للاستثمار المشترك فى شركات صغيرة وناشئة.

وقال مركز بحثى تديره الحكومة الصينية هذا الشهر إن النمو الاقتصادى فى الصين قد يتراجع إلى 6.5 فى المئة هذا العام من نحو 6.7 فى المئة فى 2016 رغم تحذير رئيس الوزراء لى كه تشيانغ من أن الاقتصاد سيواجه مزيدا من الضغوط والمشكلات فى 2017.

كذلك رفع صندوق النقد الدولى أمس الاثنين توقعاته للنمو الاقتصادى فى الصين هذا العام 0.3 نقطة مئوية إلى 6.5 فى المئة وسط توقعات باستمرار سياسة التحفيز لكنه سلط الضوء أيضا على المخاطر التى قد تنجم عن المستويات القياسية للإقراض من البنوك الحكومية وعن ارتفاع ديون الشركات.

وقال الشيخ حامد بن زايد :"بينما ينصب معظم التركيز على بيانات الناتج المحلى الإجمالى فإننا نعتقد أن ذلك يخفى وراءه نموا سريعا فى مجالات مثل قطاعى المستهلكين والخدمات وغيرهما."

ولا يفصح جهاز أبوظبى للاستثمار الذى أنشئ عام 1976 فى الإمارة عن إجمالى حجم أصوله لكن معهد صناديق الثروة السيادية ومقره الولايات المتحدة يقدر أصول الجهاز بنحو 792 مليار دولار.

وقال الشيخ حامد بن زايد إنه يخشى من فترة ضعف فى عائدات الجهاز من استثماراته العالمية نظرا لأن الأصول المالية تبدو "مقومة بسخاء" عند المستويات الحالية.

وأضاف أن هناك أيضا بواعث قلق لدى الجهاز من تأثير أسعار الفائدة التى بلغت مستويات متدنية للغاية أو دون الصفر فى بعض أرجاء العالم.

وقال جهاز أبوظبى للاستثمار فى أحدث مراجعة سنوية إن معدل العائد السنوى على محفظته خلال 20 عاما تراجع إلى 6.5 فى المئة فى 2015 من 7.4 فى المئة فى العام الذى سبقه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة