منظمة المرأة العربية تطلق حملة الفحص الطبى على ألف لاجئة سورية.. مدربة ذكاء عاطفى توصى السوريات بالابتعاد عن أخبار الحروب.. ومؤسسة "فرد" لشئون اللاجئين تطالب بتعديل قانون العمل المصرى لتوفير فرص لهم

الخميس، 25 أغسطس 2016 09:15 م
منظمة المرأة العربية تطلق حملة الفحص الطبى على ألف لاجئة سورية.. مدربة ذكاء عاطفى توصى السوريات بالابتعاد عن أخبار الحروب.. ومؤسسة "فرد" لشئون اللاجئين تطالب بتعديل قانون العمل المصرى لتوفير فرص لهم جانب من الفحوصات الطبية
كتبت أسماء زيدان - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت حاملة طفلها وحلمها الضائع على يدها هاربة من ويلات الحرب، إنها اللاجئة السورية الأم التى تكبدت ما لا تقوى امرأة على تحمله، فوجدت مصر تفتح ذراعيها لتستقبلها بالأحضان، فسريعًا ما ذاب اللاجئون السوريون بأهل البلد، وأصبحوا يتمتعون بمعظم حقوقهم، وعلى سبيل المثال، ما تم اليوم، إذ دشنت عدة منظمات ومؤسسات مجتمعية حملة للفحص الطبى للاجئات السوريات.

سهير لطفى: منظمة المرأة العربية ستهتم الفترة القادمة بأوضاع اللاجئات بالوطن العربى

                                    سهير لطفى

وتقول سهير لطفى، ممثلة مصر فى منظمة المرأة العربية، إن المنظمة يأتى على رأس أولوياتها المرأة اللاجئة وما تمر به من صعوبات، موضحة أن السفيرة ميرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية معنية بشكل خاص بأوضاع اللاجئات السوريات بمصر والخطوة القادمة للمؤسسة ستكون الاهتمام بهن فى كل الدول العربية.

وتضيف ممثلة مصر بمنظمة المرأة العربية، أن المنظمة عملت على حصر مشكلات اللاجئات بمصر ولم تكتفِ بذلك بل نظمت مؤتمرا دوليا مستعينة بالجمعيات المعنية بهذا الشأن، وخرج المؤتمر بعدة توصيات أهمها العناية الصحية للاجئات، وهو ما تطبقه حملة اليوم بإجراء فحوصات طبية على اللاجئات السوريات بمصر بالتعاون مع بعض المؤسسات مثل مؤسسة وطن التى شاركت بالمكان، ومؤسسة مصر للصحة المستدامة التى تجرى الفحوصات، وبعض شركات الأدوية التى ساهمت فى توفير العلاج للاجئات.

منى قاسم: مصر فاتحة أبوابها أمام اللاجئين السوريين

                                            منى قاسم

وتؤكد منى قاسم مسئولة برنامج اللاجئين بمنظمة المرأة، أن مصر من الدول الفاتحة الباب أمام اللاجئين ولا يعانون من مشاكل سوى ما يعانى منها أهل البلد من مشكلات صحية وخدمات.

المسئول الإعلامى لفرد: نسعى لضم اللاجئين بقانون العمل المصرى

                                 خالد فريد 

ويقول خالد فريد المسئول الإعلامى بمؤسسة فرد لشئون اللاجئين، إن وضع اللاجئين السوريين بمصر مختلف عن مختلف البلاد الأخرى، فهم وسط المدن وليس مخصصا لهم مخيمات تعزلهم عن أهل البلد مما يؤثر بالإيجاب على حالتهم النفسية.

ويرى " فريد" أن الفترة القادمة ستشهد تحسنا فى أوضاع اللاجئين بمصر مع المطالبة بمشاركتهم فى التعليم والصحة وتعديل قانون العمل ليشملهم، مضيفًا: نأمل أن تتدخل كل الدول لحل المشكلة الأساسية التى تؤثر على الأطفال والنساء من الدرجة الأولى.

مدربة ذكاء عاطفى توصى السوريات بالابتعاد عن القنوات الإخبارية

                                لنا يحيى

وفى ندوة حاضرت لنا محيى مدربة الذكاء العاطفى فيها، حول المشكلات الزوجية والنفسية التى عادت على المرأة السورية نتيجة للضغوط نصحت "لنا" السوريات بتجنب متابعة القنوات الإخبارية حتى لا تؤثر الأخبار السيئة التى تمر بها سوريا على نفسيتهم وتتسبب فى الكثير من المشكلات الزوجية والحياتية لهم، وكذلك نصحتهن بعدم المقارنة بين وضعهن فى سوريا والحياة التى كانوا يعشونها هنا والوضع القائم بمصر.

كما أشارت إلى أن كثرة الخصام بين الأزواج يقوى القلب ويؤدى إلى رفض الحياة الزوجية والاعتياد على البعد عن الزوجة ولذا على المرأة أن تدرك طبيعة الاختلاف الفطرى بينها وبين الرجل، مع الأخذ فى الاعتبار أن الرجل تؤثر على نفسيته عدم قدرته على سد احتياجاتها المادية فهو يرى أن مصدر الرجولة عنده أن يكفيها ماديًا.

عمرو حسن: الضغط والسكر 

والكوليسترول مفتاح أمراض القلب

                                       عمرو حسن 

ويقول الدكتور عمرو حسن، مدير مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، إن كل سيدة عليها أن تهتم بضبط الضغط والسكر والكوليسترول ووزنها، وهذا ما تقدمه حملة اليوم للنساء السوريات، إضافة إلى اختبارات فيروس سى، لأن حالتها فى هذه الاختصاصات تؤثر بشكل مباشر على صحة القلب لديها، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف إجراء الفحوصات الطبية على ألف لاجئة سورية. 

 

                                   جانب من الندوة

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة