دراسة: الكالسيوم يرفع خطر الخرف عند النساء المصابات بالسكتة الدماغية

الجمعة، 19 أغسطس 2016 02:00 ص
دراسة: الكالسيوم يرفع خطر الخرف عند النساء المصابات بالسكتة الدماغية مكملات الكالسيوم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخرًا عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن مكملات الكالسيوم قد ترفع بشكل كبير من خطر الخرف عند النساء اللاتى يعانين من السكتة الدماغية.
 
ومن المعروف أن الآلاف من النساء تتناولن المكملات الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم لمكافحة هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، ولكن وجدت الدراسة أن النساء اللاتى لديهن السكتات الدماغية أكثر عرضة لتطوير الخرف إذا كن يأخذن الكالسيوم.
 
ووجد العلماء أن النساء اللاتى لم يكن لديهن السكتات الدماغية ولكن ظهر عليهن علامات الأمراض الدماغية الوعائية كانت أيضاً ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بالخرف من النساء اللاتى لم تتناولن المكملات.
 
وقال كبير العلماء الدكتور "سيلك كيرن"، من جامعة جوتنبرج فى السويد، إن هشاشة العظام مشكلة شائعة لدى كبار السن بسبب نقص الكالسيوم، لذلك ينصح بتناول الكالسيوم يوميا من 1000 - 1200 ملليجرام.
 
ولتأكيد نتائج البحث، حلل الباحثون خلال الدراسة التى نشرت فى دورية علم الأعصاب، بيانات أكثر من 700 امرأة تتراوح أعمارهن بين 70 – 92 عاماً، جميعهن غير مصابات بالخرف فى البداية، ووجدوا أن 54 من النساء أصيبت بالسكتات الدماغية و 59 بالعته.
 
وجد الباحثون أن النساء اللائى تناولن مكملات الكالسيوم كانت لديهن ضعف احتمال تطوير الخرف عن اللائى لم يفعلن ذلك.
 
جدير بالذكر، أن البحوث السابقة أظهرت أن مكملات الكالسيوم تؤثر على الجسم بشكل مختلف عن الطعام وقد تكون مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الشريان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة