بعد إعلان الكهرباء تركيب عدادات كودية فى دور العبادة.. جدل تحت القبة حول كيفية تطبيقها.. "دينية البرلمان": لابد من منظومة معلنة لها.. نواب: يساهم فى ترشيد الاستهلاك..وينبغى ألا تكون الفاتورة مرتفعة

الخميس، 18 أغسطس 2016 06:00 ص
بعد إعلان الكهرباء تركيب عدادات كودية فى دور العبادة.. جدل تحت القبة حول كيفية تطبيقها.. "دينية البرلمان": لابد من منظومة معلنة لها.. نواب: يساهم فى ترشيد الاستهلاك..وينبغى ألا تكون الفاتورة مرتفعة مجلس النواب
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار إعلان وزارة الكهرباء تركيب عدادات كودية بالمساجد والكنائس، جدلا داخل البرلمان، حيث أكد البعض أن هذه الخطوة سترشد كثيرا من الاستهلاك للكهرباء، بينما طالب آخرون بأن تكون الفواتير غير مرتفعة، وتكون تحت إشراف الوحدات المحلية والأوقاف.

وقال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، أن إعلان وزارة الكهرباء تركيب عدادات كودية بالمساجد خطوة مهمة لترشيد الاستهلاك، وكذلك بيان الاستهلاك الحقيقى للكهرباء فى دور العبادة، مؤكدا ضرورة أن يكون سداد الفواتير كما هو عبر وزارة الأوقاف وليس الأهالى.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ترشيد الاستهلاك من الكهرباء هو أمر مهم وضرورى، ولكن لابد أن يكون هناك منظومة معروفة لسداد فواتير الكهرباء بالمساجد، وأن يكون هذا بإشراف من الوحدات المحلية، لأن بعد تقديرات استهلاك الكهرباء تكون جزافية، وليست حقيقية.

من جانبه أيد اللواء شكرى الجندى عضو مجلس النواب، إعلان وزارة الكهرباء تركيب عدادات مسبقة الدفع بالمسجد، قائلا:" لابد من تركيب عدادات كهرباء من أجل ترشيد الاستهلاك وحتى تحدث محاسبة صحيحة بين وزارتى الأوقاف والكهرباء.

وقال "الجندى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"وزارة الكهرباء تحاسب وزارة الأوقاف على أنها تنير المساجد فى اليوم 24 ساعة، وهذا غير صحيح ويعتبر مخالفا" مضيفًا": "كما تقوم وزارة الكهرباء تساوى بين المساجد الكبرى والصغيرة فى دفع الفواتير عن طريق بعض الموظفين أصحاب المصالح، حيث تتعامل مع المسجد الصغير الكائن فى قرية كمسجد الأزهر الشريف ولذلك نؤيد تركيب عدادات كهرباء للمساجد".

فيما قال النائب عمرو محمد، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن إعلان وزارة الكهرباء، تركيب عدادات كودية بالمساجد، لابد أن يتبعه ضوابط معينة فى حساب الفواتير، وأن تكون فواتير الكهرباء بدور العبادة مخفضة وليس مثل باقى الشرائح، باعتبارها دور عبادة للجميع.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البرلمان سعى لإعفاء دور العبادة من فواتير الكهرباء ولكن لم يحدث، ولكن هذا الأمر يتطلب ألا تكون فواتير المساجد مرتفعة. وأشار عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إلى أن هذه الخطوة ستساهم فى ترشيد الاستهلاك بشكل كبير، والتقليل من استخدام التكفييات.

كان الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال أن بعض مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى قاموا بالتعليق على مطالبة المصلين بدفع فواتير الكهرباء والمياه الخاصة بالمساجد، وجاءت آرائهم ما بين الواقعية والسخرية.

وأضاف اليمانى، فى مداخلة هاتفية عبر فضائية "العاصمة"، أن وزارة الكهرباء لا تستطيع قطع التيار الكهربائى عن المساجد أو الكنائس، ولكن استهلاك التيار فى دور العبادة فوق العادة، بسبب وجود عدد كبير من التكييفات والسخانات، ولا تُدفع لها فواتير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة