الحكومة تكثف جهودها فى البحث عن حوت مارينا وحماية المصطافين.. وزير البيئة يزور الساحل الشمالى لمتابعة الموقف ويناشد المواطنين عدم العبث معه.. ومسئول بالوزارة: الفيديو المتداول حول انتشاله قديم

السبت، 09 يوليو 2016 07:39 م
الحكومة تكثف جهودها فى البحث عن حوت مارينا وحماية المصطافين.. وزير البيئة يزور الساحل الشمالى لمتابعة الموقف ويناشد المواطنين عدم العبث معه.. ومسئول بالوزارة: الفيديو المتداول حول انتشاله قديم حوت مارينا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الحكومة ممثلة فى وزارة البيئة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية الأخرى، جهودها فى البحث عن حوت الزعنفة الذى ظهر بمنطقة مارينا خلال اليومين الماضيين، ما أدى إلى إثارة بلبلة شديدة بين المصطافين .

الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه زار مارينا اليوم، حيث التقى اليوم مسئولي محميات المنطقة الشمالية، للوقوف على آخر مستجدات عمليات رصد وتتبع الحوت .

وأضاف الوزير أن آخر مرة رأى فيها مواطنون الحوت كانت أمس الجمعة، مؤكدًا ان الوزارة والجهات المعنية تواصل عملية رصد الحوت من خلال غرفة العمليات المشكلة من الوزارة عن طريق فرق غطاسين للعثور عليه والتعرف على أسباب اقترابه من الشاطئ.

وأشار الوزير إلى أن الحوت يتنقل من شاطئ لآخر ويسبح مع التيار وعكسه وهذا يدل أنه قد يكون سليمًا، موضحًا أن الوزارة حددت نوعه من خلال الصور والفيديوهات التى التقطها مواطنون له .

وأوضح الوزير، أن تحركات الحوت تمثل ملاحظات يجب أن توثق وتدرس بعناية، مشيرًا إلى أن الوزارة تتبعه للتعرف هل هناك كسر بزعنفة من الزعانف أم ماذا، متمنيًا أن تجده الوزارة قبل أن تقابله مشكلة على الشاطئ تؤدى لنفوقه.

وتابع الوزير: أناشد المواطنين عدم التعرض له بالأذى وألا يحاول أحد اصطياده أو القيام بمغامرة أو العبث معه لأن سلوكيات الحيتان لم تكتشف بعد"، موضحًا أنه فى مرة من المرات حاول أفراد توجيه حوت فى اليابان فقام بمهاجمة المركب للدفاع عن نفسه وقام بقلبه رأسًا على عقب .

فى سياق متصل قال الوزير: نشكر من تعاونوا معنا فى الأزمة مثل جهاز تنمية المراكز السياحية والمحافظة ومعهد علوم البحار والجهات الأخرى، مؤكدًا أن الجهود متواصلة حتى إنهائها .

وأكد الوزير، أن الخشية والريبة التى كانت موجودة بين المواطنين بسبب وجود الحوت زالت لأنهم أيقنوا أنه لا يمثل خطرًا على حياة الإنسان مطمئنًا المصطافين باستكمال وممارسة هوايتهم فى السباحة والغطس وعدم الخوف من الحوت بشرط عدم محاولة إيذائه حال رؤيته والإبلاغ عن ذلك .

من جانبه، قال المهندس محمد عيسوى، مدير عام محميات المنطقة الشمالية إن الفيديو الذى يتداول كثيرًا لانتشال حوت على مواقع التواصل الاجتماعى هو فيديو قديم لعملية انتشال الحوت الذى وجد نافقًا بشواطئ مطروح منذ أشهر، مناشدًا المواطنين تحرى الدقة فيما يتم تداوله من معلومات.

كانت وزارة البيئة، أعلنت عن تلقيها بلاغًا عن تواجد حوت فى منطقة مارينا، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شئون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية، موضحة أنه تم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التى جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية فى المياه العميقة وجارٍ مسح المناطق التى شوهد فيها الحوت والأماكن التى يتوقع تواجده فيها للتعامل الفورى مع الموقف من قبل المتخصصين، مؤكدة أنه لا يمثل خطرًا .

يعد حوت الزعنفة واحدًا من هذا النوع فى منطقة مارينا بالساحل الشمالى من الحيتان الكبيرة المتواجدة فى المحيطات والبحار الكبيرة. ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتى تبعد بمسافة ثلثى الجسم من الرأس، حيث يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابى الطويل ولونه الرمادى أو البنى المسود الذى يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. ويبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالى 19 مترًا، بينما الأنثى 20 مترًا وهو ثانى أكبر الحيتان حجمًا، وثانى أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، ويتغذى حوت الزعنفة يتغذى أساسًا على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيرة الحجم وذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى، وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير والذى يقدر فى اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوجرامات مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام. كما يعد هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة فى المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض (Endangered) طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولى لصون الطبيعة IUCN، حيث يعتبر الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية أحد أكبر المهددات التى تؤثر على بقائه بشكل كبير .



موضوعات متعلقة..


وزير البيئة من ألمانيا: حوت مارينا لا يمثل خطرا وأطالب بعدم الاعتداء عليه

فريق من غطاسى"البيئة" يبدأ اليوم البحث عن حوت الساحل الشمالى

بعد رصده بالساحل الشمالى.. تعرف على حياة حوت الزعنفة ثانى أكبر حيوان على سطح الأرض.. طعامه يصل لمئات الكيلو جرامات من الأسماك والقشريات.. ووزير البيئة من ألمانيا: أتابع إجراءات البحث عنه لحظيا

غرفة عمليات فى "البيئة" لمتابعة حوت مارينا.. الوزارة: عديم الأسنان وغير عدوانى وننسق مع الجهات المعنية والمنظمات الأهلية لتتبعه.. ومناشدات للمصيفين بعدم التصرف بعدوانية تجاه الحيتان وتصويرها حال رصدها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة