غرفة عمليات فى "البيئة" لمتابعة حوت مارينا.. الوزارة: عديم الأسنان وغير عدوانى وننسق مع الجهات المعنية والمنظمات الأهلية لتتبعه.. ومناشدات للمصيفين بعدم التصرف بعدوانية تجاه الحيتان وتصويرها حال رصدها

الخميس، 07 يوليو 2016 09:42 م
غرفة عمليات فى "البيئة" لمتابعة حوت مارينا.. الوزارة: عديم الأسنان وغير عدوانى وننسق مع الجهات المعنية والمنظمات الأهلية لتتبعه.. ومناشدات للمصيفين بعدم التصرف بعدوانية تجاه الحيتان وتصويرها حال رصدها حوت مارينا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة البيئة تلقيها بلاغا عن تواجد حوت فى منطقة مارينا، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شئون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية.

وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم الخميس أنه تم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التى جنح إليها، والعودة إلى بيئته الطبيعية فى المياه العميقة، وجار مسح المناطق التى شوهد فيها الحوت والأماكن التى يتوقع تواجده فيها للتعامل الفورى مع الموقف من قبل المتخصصين.

وأشارت الوزارة إلى أنه على الفور قام فريق العمل بالتوجه إلى المنطقة لتفقد الوضع والتواصل مع المواطنين المتواجدين فى المنطقة، حيث تم الحصول على مقاطع فيديو تم تصويرها للحوت خلال قربه من الساحل.

وأوضحت أنه بتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان) والمعروف باسم حوت الزعنفة أو الحوت المزعنف (Fin whale)، هذا ولازال فريق العمل متواجد بالمنطقة التى تم فيها مشاهدة الحوت.

وأكدت الوزارة أن هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة فى المياه المصرية، والمصنف عالمياً "مهدد بخطر الانقراض" (Endangered) طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولى لصون الطبيعة (IUCN، حيث يعتبر الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية، أحد أكبر المهددات التى تؤثر على بقائه بشكل كبير، وتقوم الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت.

وتابعت أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصرى بشكل خاص لا تمثل أى خطورة على البشر، ولم يسجل نهائيا صدور أى تصرف عدوانى لها جهة البشر.

وأوضحت الوزارة أن هذه التحركات تأتى فى إطار الجهود المبذولة لصون وحماية الثدييات البحرية، كأحد أهم مكونات البيئة البحرية وحماية بيئات معيشتها وتكاثرها من التدهور، فى إطار وفاء مصر بالتزاماتها الدولية تجاه العديد من الاتفاقيات البيئية الخاصة بحماية تلك الأنواع الهامة والحساسة، مثل اتفاقية التنوع البيولوجى (CBD)، واتفاقية صون الأنواع المهاجرة (CMS)، واتفاق حماية الحوتيات المتواجدة فى البحر الأسود والبحر المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة (أكوبامس)، وقرار اللجنة الدولية للحيتان (IWC) بشأن وقف صيد الحيتان، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات ذات الصلة.

ودعت وزارة البيئة المواطنين المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأى تصرف عدوانى تجاه الحيتان، أو القيام بأى تصرف قد يؤدى إلى إزعاجها، وذلك فى حالة رصدها فى محيط الأماكن السياحية.
كما ناشدت المواطنين القيام بتصوير الحيتان و الكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل و السلاحف البحرية والأسماك الغريبة، فى حالة رؤية أى منها بالمناطق الساحلية، وإرسالها لمسئولى جهاز شئون البيئة مع تحديد مكان و تاريخ الرصد، وذلك لإثراء قاعدة بيانات التنوع البيولوجى لمصر.


موضوعات متعلقة..


شاهد عيان بمارينا: فيديو "الحوت" صحيح.. ولم يسبب أزمة للمصيفين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة