اشتعال أزمة كرسى "الدقى والعجوزة".. أحمد مرتضى:"أنا النائب.. وحكم "النقض" مخالف للقانون والدستور"‎.. الشوبكى يرد: الفرز تم بوجود 4 محامين ووالد المنافس.. وعصام الإسلامبولى: مندهش من رد الفعل

الأحد، 24 يوليو 2016 12:39 ص
اشتعال أزمة كرسى "الدقى والعجوزة".. أحمد مرتضى:"أنا النائب.. وحكم "النقض" مخالف للقانون والدستور"‎.. الشوبكى يرد: الفرز تم بوجود 4 محامين ووالد المنافس.. وعصام الإسلامبولى: مندهش من رد الفعل أحمد مرتضى منصور
كتب هانى عثمان – محمد إسماعيل- محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتواصل جدل قضية بطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، بعد إعلانه التمسك بعضويته فى البرلمان، فى حين يؤكد الدكتور عمرو الشوبكى أن الحكم بحقه فى عضوية مجلس النواب بدلا من "أحمد مرتضى"، عن دائرة الدقى والعجوزة بات ونهائى.

وقال أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، إن الحكم الذى صدر له من محكمة النقض ببطلان عضويته عن دائرة الدقى والعجوزة، مخالف للقانون والدستور، مضيفاً: "هناك قاضيًا قال لى أنت أصبحت عضوًا بمجلس نواب، وقاضٍ آخر ويقول لى أنت لست نائبًا..أنا هحكم الرأى العام ولازم الشعب يعرف أننى من حصل على أعلى الأصوات وليس الشوبكى".

وكشف أحمد مرتضى منصور، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان عز الدين، ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية المحور"، عن أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أبلغه فى اتصال تليفونى، ضرورة أن يحضر جلسة الأحد المقبل، وأنه لا يزال عضوًا بالبرلمان، ما دام لم يُخْطَر المجلس بأى قرارات تفيد بغير ذلك.

وتابع :"تقبلت الأمر وكنت حاسس أننى لا أؤدى الدور الذى أحلم بيه وعندى أكتر من كدا وزهقان..ولكن فوجئت بعد النظر فى الحكم أنه يخالف القانون والدستور، وحدث تجاوز بالدستور غير مقبول..أنا نائب لحد دلوقتى".

وأكد أحمد مرتضى منصور، رفضه للحكم الذى صدر له حكم من محكمة النقض ببطلان عضويته عن دائرة الدقى والعجوزة، وإحلال الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه.


وقال "منصور" "سأرفع قضية تعويض مادى وأدبى، تقبلت الحكم بكل رحب وسعة صدر وقلت أنه عنوان الحقيقة، إلا أننى فوجئت بالشوبكى وكأننى ضد الأخلاق والقيم وحملة أن الشوبكى الأول وأنا الثانى ولكن هذا غير صحيح".

وأوضح أن الحكم الصادر لصالح الشوبكى مخالف للقانون والدستور، مضيفاً: "من حق المحكمة ان تصدر حكم باستبعادى لكن ليس من حقها أن تقول من يحل محلى".


من جانبه، قال الدكتور عمرو الشوبكى أستاذ العلوم السياسية، الذى صدر له حكم من محكمة النقض بحقه فى عضوية مجلس النواب بدلا من النائب الحالى أحمد مرتضى منصور، عن دائرة الدقى والعجوزة: "المفروض منطوق الحكم سيذهب إلى البرلمان الأسبوع المقبل، بشكل واضح، والمجلس هيبت فى الأمر، لأننا أمام حكم بات ونهائى".

وعن ما أعلنه النائب أحمد مرتضى منصور بأنه سيطالب بإعادة فرز أصوات دائرة الدقى والعجوزة على الهواء وأمام الرأى العام خلال كلمة سيطلبها غدا خلال حضورة للجلسة العامة، علق "الشوبكى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "الفرز تم فى وجود 4 محامين وفى وجود والد المنافس، بالإضافة إلى الأستاذين عصام الإسلامبولى وإسلام الضبع ومحام آخر من طرفنا، وتم على يومين فى وجود كل الأطراف".


فى السياق ذاته، رد عصام الإسلامبولى الفقيه القانونى ومحامى الدكتور عمرو الشوبكى، التصريحات الأخيرة لخصمه أحمد مرتضى منصور حول استمرار عضويته فى مجلس النواب، رغم حكم محكمة النقض التى قضت بإسقاط عضوية الأخير وتصعيد الشوبكى بدلاً منه فى دائرة الدقى، حيث وصف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" كلام نجل مرتضى منصور بأنه رد فعل طبيعى لنائب خسر مقعده فى البرلمان.

وأبدى الإسلامبولى اندهاشه من تغير موقف نجل مرتضى منصور الذى سبق أن أعلن التزامه بأحكام القضاء، مضيفًا: "أقدر رد فعل أحمد مرتضى منصور وتأثير البعض عليه رغم أنه قال غير ذلك علنًا فى وسائل الإعلام، وقال أيضا فى حديث شخصى معى عبر الهاتف، وأكد لى أنه يهنئ الدكتور عمرو الشوبكى".

وأشار الإسلامبولى، إلى أن تصريحات أحمد مرتضى منصور تتصادم مع الدستور، حيث أعطت المادة 107 لمحكمة النقض اختصاص الفصل فى صحة عضوية الأعضاء، وينظم الأمر القانون 24 لسنة 2012، والتى تشير المواد 10 و11 و12 منه إلى أن محكمة النقض تملك الحكم ببطلان العملية الانتخابية وإعادة الانتخابات، أما إذا وجدت ما يمكن إصلاحه ورأت أن هناك من هو أحق بالفوز، فإنها تقرر تصعيده لعضوية البرلمان وهذا ما طبقته المحكمة.

كانت محكمة النقض قضت ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور فى البرلمان عن دائرة الدقى بسبب خطأ أثناء عملية الفرز، وتضمن الحكم تصعيد منافسه الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً منه، لكن أحمد مرتضى قال فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، إنه سيشارك فى جلسة البرلمان غدًا وسيطالب بإعادة إجراء الانتخابات فى دائرة الدقى، وإعادة فرز أصوات الانتخابات السابقة فى وجود خبراء على الهواء مباشرة.


موضوعات متعلقة:

-

أحمد مرتضى منصور يطالب أمام البرلمان غدا بإعادة فرز أصوات "الدقى" على الهواء.. ويعلن رفع دعوى قضائية لتعويضه ماديا وأدبيا.. ويؤكد: على عبد العال قال لى "احضر جلسة الأحد".. وأمين المجلس: لم يصلنا الحكم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohammed

هل سيعرض للتحقيق المتسبب في الخطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

حكم النقض نهائي

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

الحكم

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماء

ياجماعه احمد مش طايق البرلمان

بس ابوه هو الي غاصبه

عدد الردود 0

بواسطة:

احسان

بلاش هرتلة ..مفيش فايدة !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

المشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

مكابرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمود

استخفاف بعقول الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة