بالصور.. كوارث أزمة مياه الشرب تضرب المحافظات.. أهالى البحيرة يصابون بالفشل الكلوى.. تهديدات بوقفات احتجاجية فى أسوان.. النواب يشنون هجوما على الحكومة.. ويؤكدون: أهالينا بيشربوا مياه مجارى

السبت، 23 يوليو 2016 11:15 ص
بالصور.. كوارث أزمة مياه الشرب تضرب المحافظات.. أهالى البحيرة يصابون بالفشل الكلوى.. تهديدات بوقفات احتجاجية فى أسوان.. النواب يشنون هجوما على الحكومة.. ويؤكدون: أهالينا بيشربوا مياه مجارى الأهالى يشكون من انقطاع مياه الشرب
محافظات – محمد قاسم - عبد الله صلاح – فايزة مرسال – شريف الديب – محمد حيزة – عمرو خلف –جمال أبو الفضل – ناصر جودة- محمد فتحي- هيثم البدرى - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-نائب بالبرلمان جنوب سيناء: نطالب زيادة كميات المياه
-نائب بشربين يطالب وزير الإسكان ببناء محطات مياه جديدة لتغطية حاجة المواطنين
-نائب طلخا ونبروه: تواصلت مع المسئولين لحل أزمة مياه الشرب بقرى الدقهلية
-"نائب بسوهاج": أزمتا مياه الشرب والرى أحد مظاهر فشل الحكومة
-نائب طلخا ونبروه سأقدم مذكرة لرئيس الوزراء بسبب انقطاع مياه الشرب
-نائبة دمنهور: أياد خفية وراء تفاقم مشكلة مياه الشرب بالبحيرة



أدى نقص المياه فى العديد من قرى ومدن المحافظات لحالة استياء قصوى بين المواطنين، بعد استمرار الأزمة لعدة شهور دون حل فعلى للأزمة من قبل الحكومة، الأمر الذى جعل الأهالى يهددون بوقفات احتجاجية وتقديم الشكاوى لنواب البرلمان فى محافظاتهم، وقد وعد بعض النواب بحل الأزمة مع الحكومة، حيث أكدوا أنهم سيتقدمون باستجوابات بالبرلمان لوزارة الرى ومذكرة لرئيس الوزراء.

وعلى الرغم من قيام عدد كبير من أهالى محافظة البحيرة بتنظيم عدة فعاليات احتجاجية للمطالبة بحل أزمة مياه الشرب التى وصلت ذروتها خلال الأيام الماضية، إلا أن الحال هو الحال ومازالت الأزمة مستمرة لعدة شهور رغم وعود المسئولين بحلها فى ايام معدودة ومازال اعتماد الأهالى فى معيشتهم على الطلمبات الحبشية غير الآمنة، بالإضافة إلى رحلتهم اليومية للمراكز المجاورة من أجل توفير احتياجاتهم من المياه.

وأكد رضا محمد 30 سنة من قرية حسين عمرو بالبحيرة، أن استمرار نقص مياه الشرب أمر لا يحتمل بعد أن أدى إلى انتشار الأمراض بين الأهالى بصورة كبيرة، خاصةً أمراض الفشل الكلوى والفيروسات الكبدية، مضيفًا أنه تم تقديم مئات الشكاوى لجميع المسئولين وعلى رأسهم الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الذى تفقد القرية مؤخرًا لمعرفة حجم الأزمة ولكن دون أى جديد على أرض الواقع.

وأوضحت النائبة البرلمانية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك أيد خفية تحاول افتعال المشكلات الخدمية وتصديرها من أجل إسقاط الدولة ومنها مشكلة مياه الشرب التى تواصلت لمدة طويلة دون أى حلول جذرية من قبل المسئولين.

واتهمت سناء برغش شركة مياه الشرب بالبحيرة بالتقصير فى حل هذه المشكلة بإهمال إدارتها وعدم اتباع التخطيط السليم لمواجهة الأزمات خاصة مع توفر الإمكانيات اللازمة لدى الشركة.

ولفتت أنها ستتقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب حول هذه المشكلة الحياتية غير المسبوقة والتى يعانى منها الآلاف من المواطنين وأنها ستكشف بالمستندات المقصرين والمتورطين فى هذه المشكلة كافة .

أسوان


يعانى أهالى منطقة أبو الريش بمحافظة أسوان، من نقص مياه الشرب الواصلة إلى منازلهم، وتجاهل المسئولين لمطالبهم بتركيب عدادات كهرباء ومياه، مثل باقى مناطق المحافظة، مهددين بتنظيم وقفة احتجاجية اعتراضًا على تجاهل مطالبهم.

وأكد أهالى أبو الريش، أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، ومنها طلبات بتركيب عدادات مياه وكهرباء لهم، ولكن فى كل مرة يتم رفض الطلبات، ويبرر الموظفون أنها تعليمات السكرتير العام المساعد.

وأوضح الأهالى أنه عقب إبلاغ اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، بتلك المشكلة أصدر تعليماته بتركيب العدادات بقرار رئيس الوزراء، ومن ضمن شروط التركيب "صورة من ملكية المنزل"، مشيرين إلى أن سكان تلك المنطقة ليس لديهم أى عقود ملكية للمنازل لأنهم معظمهم من مهجرى النوبة، ومن المفترض أن ينطبق عليهم ما ينطبق على القرى النوبية.

وأشاروا إلى أن أهالى أبو الريش متضررين من تعنت وسوء معاملة السكرتير العام المساعد لهم "على حد قوله" وإصراره على عدم تركيب العدادات لهم، مناشدين محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، بالتدخل وحل المشكلة لأن فى حالة تجاهلها سيتم تنظيم وقفة احتجاجية.

من جانبه، قال شرعى صالح، نائب البرلمان عن الدائرة الأولى بمركز ومدينة أسوان، إنه تقدم ببيان عاجل فى البرلمان لفتح تحقيق موسع عن أسباب انقطاع مياه الشرب عن مناطق بقرية أبو الريش بمركز أسوان، وضعفها فى مناطق أخرى بالقرية، وهى الأزمة التى استمرت لأكثر من 3 سنوات.

وأضاف نائب البرلمان وأحد أبناء منطقة أبو الريش، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قرية أبو الريش يبلغ تعداد سكانها نحو 300 ألف نسمة تقريباً وتبدأ حدودها من نجع الحجعلاب جنوباً وتنتهى بالأعقاب شمالاً، ومع ذلك يعانى سكانها من عدم وصول مياه الشرب إلى منازلهم بحجة وجود مخالفات فى بناء هذه المنازل، رغم توفير محطة مياه لأهالى هذه المنازل.

جنوب سيناء


قال النائب نور سلامة عن دائرة أبو رديس، إن مشكلة مياه الشرب من أهم مطالب المواطنين بجنوب سيناء فلابد من الاهتمام بمياه الشرب وزيادة كمية المياه بالمدن، حيث يتم ضح المياه بمدن المحافظة بمواعيد محددة بالتناوب.

وأضاف نور سلامة فى تصريحات خاصة، نطالب بزيادة كمية المياه لمدن أبو زنيمة وأبو رديس حيث يتم ضح المياه لمدينة أبو رديس مرتين أو ثلاثة أيام فى الأسبوع وباقى الأيام يضح من محطة التحلية واشتكى أهالى المدينة من مياه المحطة تحلية وفى مدينة أبو زنيمة يتم ضح المياه يومين فى الأسبوع الأحد والأربعاء.

وأشار النائب إلى أن هناك وديان تعانى من عدم وصول المياه لقلة سيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وقال النائب إنه تم التنسيق مع المسئولين بشركة المياه الشرب لزيادة عدد السيارات فى وديان المحافظة وزيادة ضخ كمية المياه لمدينة أبو زنيمة وأبو دبس بالتناوب.

الدقهلية


قال النائب فوزى الشرباصى، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين، بمحافظة الدقهلية، إنه اتخذ عدة خطوات لحل أزمة مياه الشرب بالمحافظة.

وأكد "الشرباصى" فى تصريحات خاصة سبق وأن زرت أهالى قرية "كفر الحاج شربينى" بمركز شربين، وذلك لحل مشكلة انقطاع مياه الشرب منذ أسبوع والوقوف على أسباب المشكلة، واتصلت بمحافظ الدقهلية، حسام الدين إمام، لإيجاد حل سريع لمشكلة انقطاع المياه.

وطالب فوزى الشرباصى، المسئولين بشركة مياه الدقهلية، عدم تكرار هذه المشكلة والعمل على رفع كفاءة محطات المياه بالدقهلية، بجانب صيانة وتطوير المحطات الموجودة لرفع المعاناة عن أهالى مركز شربين.

وطالب نائب الدقهلية، وزير الإسكان بسرعة الانتهاء من مشاريع الصرف، وتحديد جدول زمنى لتسليم المشاريع، بجانب إنشاء محطة مياه جديدة ذات قدرة رفع عالية، لتغطى احتياجات كل قرى الدقهلية.

فيما قال محمد نجاح الشورى عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقلهية، أنه يتابع أزمة انقطاع مياه الشرب والرى فى قرى محافظة الدقهلية بكاملها.

وأكد "الشورى" فى تصريحات خاصة أهالى قرى "كتامة، وديسط، والطويلة، وبساط" اشتكوا من انقطاع مياه الشرب، وتواصلت مع رؤساء مجلس مدينتى طلخا، وشربين، لسرعة حل أزمة انقطاع مياه الشرب وضرورة إيجاد حل سريع وحازم لعدم تكرار الأزمة ووعد كلا المسئولين بذلك.

وكان "الشورى" قد انتقل لأهالى قرية كتامة الأسبوع الماضى، عقب قيامهم بقطع طريق المنصورة دمياط، بسبب انقطاع مياه الشرب بالقرية لما يزيد عن 50 يومًا، ووعدهم بحل الأزمة.

وقال النائب بسام فليفل، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه، بمحافظة الدقهلية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه لن يتهاون فى حق مواطنى محافظة الدقهلية، فى وصول مياه الشرب لهم بشكل طبيعى، وإيقاف أزمة مياه الشرب فى المحافظة.

وأضاف "فليفل" تقدمت بمذكرة لمجلس النواب، ضد هيئة مياه الشرب التى عطلت إنشاء محطة تحلية مياه الشرب بمدينة نبروه، المدينة التى تقع على بحر شبين أحد روافد النيل، ومن المفترض أن تكون أكثر قراها انتعاشا بمياه الشرب، ولكن تأخير والمماطلة فى إنشاء المحطة أدى إلى إنقطاع المياه فى معظم قرى المدينة.

وتابع "فليفل" وبالرغم من أن محافظ الدقهلية، قد ذلل كل العقبات للمسئولين فى هيئة مياه الشرب، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لإنشاء محطة بروه إلا أنهم تعللوا بإن الأوقاف لم تصرح لهم بامتلاك أرض لبناء المحطة، بالرغم من صدور تخصيص بالميزانية لإنشاء المحطة، فأصبحت الميزانية المادية موجودة والأرض غير موجودة وسأتصل برئيس الوزراء لمتابعة الأزمة.

سوهاج


قال مصطفى سالم النائب البرلمانى عن دائرة مركز طهطا بسوهاج، إن استمرار أزمتى مياه الشرب والرى تمثل أحد مظاهر فشل الحكومة مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تقف الحكومة عاجزة عن حل هذه المشكلات رغم ما تمثله من خطورة شديدة على حياة المواطنين، مؤكدا أن أكثر من 75 % من قرى طهطا تواجه مشكلة ضعف مياه الشرب وانقطاعها لفترات طويلة بشكل دائم فضلا عن سوء حالة مياه الشرب.

وأضاف سالم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه رغم قيام الدولة بإنفاق أكثر من 200 مليون جنيه على محطة مياه الشرب بقرية شطورة إلا أنها لا تعمل سوى بطاقة 30% منها فقط حيث إنها تمد قرى شرق السكة الحديد فقط بالمياه النظيفة وباقى الطاقة معطلة نتيجة عدم انتهاء الحكومة من إنشاء شبكات المياه بكل قرى غرب السكة الحديد رغم بدء العمل بها منذ أكثر من 7 سنوات ورغم تقدمى بطلب إحاطة إلى وزير الإسكان حول مشكلة مياه الشرب وضعفها الشديد وارتفاع أسعار الفواتير الجنونى بطهطا إلا أن الحكومة سعت إلى حلول جزئية لتلك المشكلة.

وفيما يتعلق بمشكلة الرى وانخفاض مستوى منسوب المياه معظم الترع، أكد سالم أنه سبق وأن تقدم بطلب إحاطة لوزير الرى حول ما تمثله هذه المشكلة من خطورة شديدة على المحاصيل الزراعية والتى قد تؤدى إلى بوار الأراضى الزراعية مما يعد جرما جديدا ترتكبه الحكومة ضد الفلاح المصرى خاصة فى ما يعانيه من مشاكل وأزمات فى مستلزمات وأدوات الإنتاج وارتفاع أسعار الفوائد على القروض لبنك التنمية والائتمان الزراعى وما عاناه من صعوبة شديدة فى عملية توريد القمح والتى تشكت لجنة من مجلس النواب لكشف أوجه الفساد إلى شابه عملية التوريد.

البحيرة


طالبت النائبة البرلمانية سناء برغش عضو مجلس النواب عن دائرة دمنهور بالبحيرة، مجلس الوزراء بتشكيل لجنة موسعة لتقصى الحقائق لحل أزمة مياه الشرب المتواصلة خلال الأشهر الماضية خاصة فى قرى محافظة.

المنوفية


قال النائب صابر عبد القوى عضو مجلس النواب، عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية إن مياه الشرب الموجودة فى أشمون مياه جوفية، تحمل تلوث وبها نسبة حديد وأملاح كبيرة تؤثر على صحة المواطنين.

وأضاف "عبد القوى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تقدم منذ ما يقرب من شهر بطلب لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لإنشاء محطة مياه ضخمة لخدمة مركز منوف ومركز أشمون، لأن المياه الموجودة لا تصلح للاستخدام الآدمى نظرًا لارتفاع نسبة الحديد والأملاح بها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الوزارة تقوم بدراسة حاليًا، عن هذه المحطة، للبدء فى إنشاء هذه المحطة الكبيرة، التى ستخدم عددا كبيرا من القرى، وتساعد فى وصول مياه صحية ونظيفة للمواطنين.

وفى سياق متصل، قال النائب أيمن معاذ، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز محافظة المنوفية، إن أهالى دائرتى مركز منوف، يعانون من نقص فى مياه الرى فى الترع خلال الفترة الراهنة، على خلاف ما كان متوقّعًا من زيادتها نظرًا لأن موسم الذرة يحتاج للمياه بكثرة، مؤكدا أنه تحدث مع محافظ المنوفية، ووكيل وزارة الرى بالمحافظة، وجارٍ العمل على توفير احتياجات الفلاحين لمياه الرى الآن.

وأضاف معاذ، بالتأكيد على أن هناك مشكلة أخرى فى الدائرة تتعلق بمياه الشرب وهى المحطات الارتوازية ، لافتًا إلى أنها تعد مشكلة عامة فى معظم محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أن الوزارات المعنية تعمل الآن على وضع حلول جذرية لهذه المشكلة بالفعل، بإنشاء محطات مياه جديدة لحل الأزمة ولكن التنفيذ على أرض الواقع يتم ببطء شديد، ويجب الإسراع فى التنفيذ لأنه لم يمكن للمواطن الاستغناء عن مياه الشرب.

أسيوط


قال المهندس ياسر عمر عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح ووكيل لجنة الخطة والموازنة، إن مشكلة انقطاع المياه فى بعض المناطق بشكل مستمر وضعفها فى أماكن أخرى وعدم صعودها إلى الأدوار العليا هى مشكلة تؤرق محافظة أسيوط بشكل عام ومركز أبنوب بشكل خاص وهناك أسباب كثيرة لهذا الأمر، ولكن العامل المشترك هو ضعف الجهد الكهربائى بمحافظة أسيوط وليست المشكلة فى شركة المياه.

فبالرغم أن إنتاجنا من الكهرباء أصبح ممتازا ولكن ما زالت هناك مشاكل فى مسألة الجهد الكهربائى وهو الأمر الذى يتسبب فى عدم مقدرة الجهد الكهربائى على تشغيل مواتير المياه بمحطات المياه وما زاد الأمر سوءا فى مركز أبنوب هو الترسيب أمام المآخذ فى محطة الطوابية أو ما نطلق عليه "الإطماء" مما يتسبب فى انسداد مواسير المياه التى تسحب من النيل وهو ما يؤثر بالسلب على قوة المياه بالإضافة عدم وجود مياه بالترع والمصارف مما قد يؤثر بالسلب على الزراعات.

أضاف عمر أن هذا العام هناك ندرة فى المياه حتى فى إثيوبيا حيث قلت مياه المطر طبيعيا فى إثيوبيا، ولكن بالنسبة لنا فضعف الكهرباء أيضا من ضمن هذه الأسباب لأن الجهد غير قادر على تشغيل مواتير الرفع منا أن نهايات الترع فى بعض القرى كنّا قد وصلنا إلى عمل مواسير مياه جوفية لدعم مياه نهايات الترع وكان المتفق أن يقوم الأهالى بتشغيلها ولكن هذه المواتير لم تعمل حتى الآن.

ومن جهته قال مرتضى العربى عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح إنه بات من الواضح أن هناك مشكلة كبيرة بخصوص مياه الشرب وهذه المشكلة آخذة فى التفاقم وليل نهار نتلقى شكاوى من المواطنين فى هذا الشأن، خاصة القرى المتطرفة مثل عرب مطير، وعرب القداديح، الكلابات، عرب العوامر ولا تقتصر الشكاوى على الانقطاع والضعف فحسب بل أن المياه أصلا غير صالحة للشرب.

وأضاف العربى أن مركزى أبنوب والفتح يتم ضخ المياه لهم من محطة الطوابية ولكن هذه المحطة بها العديد من المشكلات أهمها الإطماء فضلا عن أن هذه المحطة لو عملت بكل طاقتها لا تتمكن الشبكات القديمة الموجودة فى الشوارع تحمل ضخها والحل الوحيد أن يتم إدراج ميزانية كبيرة فى الخطة لإحلال وتجديد هذه الشبكات كما أن 60?‏ من القرى تعانى من ضعف المياه وهناك قرى لا تصلح مياهها للشرب أصلا حيث تختلط بمياه الصرف الصحى مثل قرى الفيما، والقصر، وأولاد بدر، والقوطا، وعزبة الشيخ سويف، والمعصرة.

وأوضح العربى أنه من الممكن أن تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحى بإنشاء خزانات بمواصفات معينة للقرى ذات الكثافة العالية حيث تعمل هذه الخزانات بتخزين المياه ليلا وضخها نهارا حتى لا يكون هناك انقطاع للمياه.

وعن مياه الترع قال العربى إن هناك شكوى بعدم وجود مياه بالترع فضلا عن قيام بعض الأهالى بردم بعض المصارف، وأكمل العربى أنه لابد أن تقوم وزارة الرى بتشكيل لجنة لحصر كل المصارف والترع وتحديد المستخدم منها والضرورى والكل على تنظيف هذه المصارف وتوصيل المياه لها ورصد التعديات على الترع تيسيرًا على الفلاحين.

وقال النائب نعمان فتحى عضو مجلس النواب، عن دائرة البدارى وساحل سليم، إن هناك عجزا صارخا فى مياه الترع، والفلاحين فى حالة احتياج شديد للمياه حتى لا يتسبب ذلك الجفاف فى موت الزرع، وأشار إلى أن مياه الشرب أيضًا تشهد انخفاضا شديدا ويعانى سكان مركزى البدارى وساحل سليم وقراهم من انقطاع مستمر للمياه وانخفاض فى الأدوار العليا حيث لا تصل المياه إلى الأدوار بدءا من الأول علوى.

وطالب فتحى رئيس الوزراء ووزير الرى بسرعة وضع حلول لمشكلات الرى وضعف مياه الشرب، وكذلك محاولة تطهير الترع والمصارف حتى يستطيع الفلاحون سحب المياه منها لرى الزرع خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأشار فتحى إلى أنه يناشد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل فى الأمر واعتباره مشكلة تخص الأمن القومى سواء عطش الأهالى بالقرى والمراكز أو جفاف الاراضى الزراعية فكلاهما ينتهى بالموت.

وأضاف النائب أن الفلاحين يستغيثون من نقص مياه الرى، ويطالبون المسئولون والنواب بالتدخل، وهنا يأتى دورنا كنواب بتوصيل أصوات الأهالى إلى المسئولين وإيجاد حلول سريعة قبل أن ينتهى الأمر ببوار الأراضى وتلف المحاصيل المزروعة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أنه على وزير الرى البحث فى أسباب انخفاض المياه وسرعة إيجاد حلول بديلة.

القليوبية


أكد حسن عمر حسنين عضو مجلس النواب عن دائرة الخصوص والعبور بالقليوبية، أن أهالى دائرته يعانون من أزمة كبيرة فى مياه الشرب، مؤكدا أن عدة مناطق وقرى بالدائرى لا يوجد فيها مياه شرب صالحة، قائلا "المياه عندنا بتكون مخلوطة بالمجارى" بسبب تهالك الشبكات الأرضية الخاصة بالصرف الصحى.

وقال عمر لـ"اليوم السابع" إن مناطق "الجبل الأصفر ومنشية الجبل الأصفر والخصوص وقرى عديدة مثل كفر حمزة والمنايل لا يوجد بها صرف صحى والأهالى يشربون مياه مخلوطة بالمجارى، مشيرا إلى أنه تقدم بطلبات عديدة لوزير الإسكان لحل الأزمة إلا أنه لم يتم أى شىء حتى الآن مطالبا وزير الإسكان بتوفير الاعتماد المالى اللازم لحل الأزمة.

ومن جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله عضو مجلس النواب عن دائرة حى غرب شبرا الخيمة، إن سكان الدائرة يعيشون فى أزمة حقيقية بسبب أزمة مياه الشرب والصرف الصحى خاصة منطقة "أم بيومى وبيجام والمنشية الجديدة والسعادة والتعاون وعبد المنعم رياض" بسبب تهالك شبكة الصرف الصحى.

وقال حسب الله لـ"اليوم السابع" إن التشتت الإدارى بين شركة مياه القاهرة الكبرى وشركة مياه القليوبية والهيكل الإدارى بالنسبة لشبرا الخيمة يجب أن يتم حله بأسرع وقت قائلا "شبرا الخيمة تتبع شركة القاهرة الكبرى بالنسبة لمياه الشرب" وما تنتجه شركة مياه شبرا الخيمة يذهب أغلبه لسكان محافظة القاهرة وعند حدوث أى أزمة يتم اللجوء للشركة المسئولة لكنها ترفض التدخل بحجة أن المنطقة تتبع محافظة القليوبية ولا تشارك فى إصلاح وتجديد محطات المياه مثلما حدث عندما أغرقت مياه الصرف الصحى شوارع منطقة أرض أم بيومى بسبب كسر الماسورة الرئيسية والتى كانت متهالكة تماما ولم يتم تغييرها منذ أكثر من 30 سنة.

وقال حسب الله أنه تواصل أكثر من مرة مع وزير الإسكان وطالبه بإعداد دراسة لحل المشكلة وتغيير شبكة الصرف الصحى بشبرا الخيمة على مراحل ولكن حتى الآن فى انتظار الموافقه على اعتماد المبالغ المالية اللازمة لتغير شبكة الصرف الصحى بالكامل بشبرا الخيمة.

وقال النائب البرلمانى جمال محفوظ عضو مجلس النواب عن دائرة قليوب الأهالى بالدائرة يشربون مياه بلون المجارى وبرائحة كريهة فالموضوع تعدى كلمة أزمة مياه شرب لأنه أصبح الآن يضر بصحة المواطنين ويصيبهم بالعديد من الأمراض الخطيرة.

وأكد محفوظ أن محطة مياه كوم اشفين فيها مخالفات مالية وبتشتغل بربع طاقتها ولم ينتهِ العمل بالكامل بها حتى الآن ولم نعرف ما السبب فى ذلك بالرغم من احتياج الدائرة لتشغيلها والضغط على المياه يزداد بشكل كبير وبالتالى بيتم الاعتماد على المحطات القديمة مثل محطة مياه قليوب وهى متهالكة والمفروض يتم إيقاف العمل بها لكنها تعمل من أجل سد العجز لكنها تضر بصحة المواطنين، مشيرًا إلى أنه طالب بسرعة التحقيق حول وقف العمل بمحطة مياه كوم اشفين.

وقالت سولاف درويش عضو البرلمان عن دائرة مركز ومدينة قليوب مشاكل معظم القرى بالدائرة، إنها لا يوجد بها صرف صحى وشبكة مياه الصرف الصحى متهالكة وبناء عليه كل المياه ملوثة ولا تصلح للشرب، ووجهنا شكوتنا لوزير الإسكان عن مشكلة مياه الشرب خاصة فى قرى صنافير وطنان وسنديون وقليوب مركز ومدينة، والتى تسبب الفشل الكلوى.

وأكدت سولاف أن حل مشكلة مياه الشرب ستوفر على الدولة ملايين الجنيهات التى يتم إنفاقها على الصحة ويجب منع الكارثة قبل حدوثها، مشيرة إلى أنه يوجد خلل فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عبارة عن إهمال وتجاهل لطلبات المواطنين وتضاعف فواتير المياه بشكل كبير مما يمثل عبئا على كاهل المواطنين دون تقديم خدمة جيدة لهم.




أزمة مياه الشرب (1)
جانب من معاناة أهالى البحيرة مع نقص مياه الشرب


أزمة مياه الشرب (2)
ثورة العطش تجتاح قرى محافظة البحيرة


أزمة مياه الشرب (3)
جانب من رحلة الأهالى اليومية لتوفير احتياجاتهم من المياه


أزمة مياه الشرب (4)
الأهالى يرفعون الجراكن احتجاجا على نقص مياه الشرب


أزمة مياه الشرب (5)
توقف مشروع توصيل المياه وإلقاء المواسير بشوارع القرى


أزمة مياه الشرب (6)
أهالى البحيرة يحتجون على انقطاع المياه عنهم لعدة شهور


أزمة مياه الشرب (7)
محرر "اليوم السابع" يرصد معاناة أهالى البحيرة مع أزمة مياه الشرب




موضوعات متعلقة:


أهالى نجع الشيمة بأسوان بلا مياه فى العيد.. المواطنون لـ"اليوم السابع": تأتى ساعتين قبل الفجر فقط.. ويؤكدون سنقاضى الشركة عقب العيد.. مالك إحدى المدارس الخاصة يسحب مياه الشرب لحمامى سباحة فى مدرسته

أهالى قرية بالدقهلية يهددون بقطع الطريق بسبب انقطاع مياه الشرب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة