دعم الكيانات الإرهابية وخنق الحريات واستغلال السلطة والنفوذ أبرز جرائم رجب طيب أردوغان فى تركيا.. و"ورلد تريبيون": الرئيس التركى جند ألف شخص للقتال فى العراق وسوريا لصالح تنظيم داعش مقابل رواتب مجزية

السبت، 16 يوليو 2016 12:15 ص
دعم الكيانات الإرهابية وخنق الحريات واستغلال السلطة والنفوذ أبرز جرائم رجب طيب أردوغان فى تركيا.. و"ورلد تريبيون": الرئيس التركى جند ألف شخص للقتال فى العراق وسوريا لصالح تنظيم داعش مقابل رواتب مجزية الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتهم العديد من دوائر اتخاذ القرار والجمعيات والمنظمات ومراكز الأبحاث الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية عن طريق تسليحه المجموعات الإرهابية الموجودة فى سوريا، كما أنه متهم بدعم العمليات الوحشية التى ارتكبها تنظيم داعش الإرهابى.

ويعد أردوغان من أكبر الشخصيات السياسية التى تدعم الجماعات الإرهابية فى منطقة الشرق الأوسط، ومن أهمها تنظيم "داعش"، حيث كشفت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن حكومة "أردوغان" اعترفت بتجنيد تنظيم داعش" لنحو ألف مواطن تركى للقتال فى العراق وسوريا مقابل رواتب مغرية.

ويعتبر أردوغان من أكثر الشخصيات الجدلية التى شهدها العالم بسبب تجاوزاته المستمرة خاصةً فى ملف حقوق الإنسان وتراجع الحريات فى تركيا، التى تعرضت طوال فترة حكمه لانتقادات دولية كبيرة بسبب تفاقم الانتهاكات واستمرار عمليات الاعتقال الواسعة وغيرها من السياسات التعسفية الأخرى، التى تقوم بها السلطات التركية ضد الخصوم والمعارضين.

أردوغان تمكن من فرض سيطرته المطلقة على تركيا بشكل عام من خلال استحداث بعض القوانين والأنظمة الجديدة، التى شرعت استخدام اساليب القمع وإسكات الأصوات المعارضة تحت مسميات مختلفة، حيث لم تتمكن اثنتان من الصحف التركية القريبة من المعارضة من الصدور غداة قيام الشرطة بعملية دهم محطتى تلفزيون للمجموعة نفسها.


وجاءت أحكام بالسجن تراوحت بين شهرين و14 شهراً لـ 244 شخصاً لمشاركتهم فى المظاهرات المناهضة للحكومة، والتى هزت تركيا فى يونيو 2013، لتزيد الانتقادات لأردوغان، وخلال هذه المحاكمات لوحق 255 شخصاً بينهم سبعة أجانب بتهمة انتهاك قانون التظاهر على خلفية إلحاقهم أضرار بأملاك خاصة أو أماكن عبادة أو لإسعافهم متظاهرين أخرين، وكانت النيابة طلبت إنزال عقوبات بهم تصل إلى السجن 12 عاماً.

وحكم خصوصاً على أربعة أشخاص بالسجن عشرة أشهر لـ"تدنيسهم مكان عبادة" بعد دخولهم مع عشرات من المتظاهرين مسجد على ضفة البوسفور هرباً من مواجهات مع قوات الأمن، وآثار هذا الحادث استياء رجب طيب اردوغان الذى كان انذاك رئيساً للوزراء، إذ أتهم المتظاهرين بدخول المسجد بأحذيتهم وشرب البيرة داخله، لكن أمام المسجد أكد إن المتظاهرين لم يتعاطوا الكحول داخله.

وبموجب المادة 299 من القانون الجزائى التى تفرض على كل شخص "يسيء إلى صورة" رئيس الدولة عقوبة بالسجن أقصاها أربع سنوات، ومنذ انتخابه رئيساً فى أغسطس 2014، زاد أردوغان الذى يتهمه معارضوه بالنزعة التسلطية، من الملاحقات بناء على هذه المادة، فاستهدف فنانين وصحافيين وأشخاصاً عاديين، وفى ديسمبر 2014، اعتقل تلميذ فى السابعة عشرة من العمر فى صفه وأوقف بضعة أيام بالتهمة نفسها، ثم حكم عليه بالسجن 11 شهراً مع وقف التنفيذ.

كما حكم القضاء التركى على صبيين فى الثانية عشرة والثالثة عشرة من العمر، اتهما بتحقير الرئيس رجب طيب اردوغان، لأنهما مزقا صورته، وأن النيابة طلبت فى الاتهام إنزال عقوبة السجن 14 شهراً و4 أشهر بالصبيين، وضبط الصبيان بينما كانا ينتزعان صورة رئيس الدولة فى أحد شوارع مدينة ديار بكر الكبيرة التى تسكنها أكثرية كردية فى جنوب فى شرق البلاد، وكان الأطفال قد انتزعا الملصقات لإعادة بيع الورق.

وفى السياق ذاته، أحال القضاء التركى رسمياً الداعية فتح الله غولن للمحاكمة مع طلب عقوبة بالسجن 34 عاماً له بتهمة الإرهاب، وغولن الذى يعيش فى الولايات المتحدة ملاحق بتهمة "تشكيل عصابة إجرامية مسلحة" والتزوير والتشهير.

أمام نيابة مكافحة الارهاب باسطنبول التى طلبت سجنه ايضا، بحسب المصدر ذاته.

وكان القضاء التركى اصدر منذ ديسمبر 2014 مذكرة توقيف بحق غولن لكن الولايات المتحدة ترفض تسليمه، وغولن الذى كان لفترة طويلة حليفاً لنظام رجب طيب أردوغان منذ 2002، اتهمه أردوغان بالسعى إلى الإطاحة به من خلال تحقيق واسع فى الفساد فى 2013 بحق أردوغان ومقربين منه.

وعلاوة على غولن أحالت نيابة اسطنبول أيضاً على المحكمة صاحب قناة "سامانيولو" التلفزيونية وخمسة من كبار ضباط الشرطة و26 شخصاً آخرين يشتبه فى أنهم مقربون من شبكة غولن ، وقد يحكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى 26 عاماً.

وقام أردوغان منذ نحو عامين بعمليات ضد أنصار "غولن" خصوصاً فى الشرطة والقضاء، حيث تم نقل آلاف الموظفين أو طردهم أو حتى سجنهم، كما تقدمت حكومته بعدة دعاوى قضائية ضد ما يصفها بـ"الدولة الموازية"، وشنت الشرطة عملية ضد شركة مقربة من شبكة غولن هى مجموعة اباك الاعلامية، كما أوقفت رئيس مجلس إدارة مجموعة "بويداك" الصناعية ممدوح بويداك ثم أفرج عنه.

وأقام ذوو قتيلين سقطا فى مدينة جيزره جنوب شرق تركيا دعوى قضائية ضد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان متهمين إياه بارتكاب "جرائم حرب"، بسبب تجاوزات للجيش التركى نهاية العام الماضى ومطلع الجارى.

كما يوجد علاقات وثيقة بين حكومة أردوغان وإسرائيل اقتصاديّا وعسكريّا، حيث يقيم الجيش الإسرائيلى مناورات عسكرية مع حليفه الاستراتيجى تركيا، وتتيح تركيا مجالها الجوى لتدريب الطيارين الإسرائيليين، كما تمد الدولة اليهودية تركيا بالطائرات الحربية المصنعة فى إسرائيل برخصة من الولايات المتحدة الأمريكية.





موضوعات متعلقة..




إلغاء رحلة مصر للطيران المتجهة إلى تركيا بعد سيطرة الجيش على السلطة

رئيس الوزراء التركى: سنتخذ كافة الإجراءات حتى لو أسفرت عن سقوط قتلى

أردوغان يحرض المواطنين على النزول للشوارع ضد الجيش التركى.. ويظهر على سكاى بي

شاهد.. لحظة تحليق المقاتلات التركية فى محاولة سيطرة الجيش على البلاد

الجيش التركى يطرد أنصار العدالة والتنمية من مقر الحزب فى اسطنبول

اخبار تركيا ..الجيش التركى:حكومة أردوغان أضرت بالنظام الديمقراطى والعلمانى

اخبار تركيا..أمريكا وفرنسا تنصحان رعاياهما فى تركيا بالبقاء فى منازلهم

وكيل لجنة الخارجية بالبرلمان: شروط تركيا لإعادة العلاقات مع مصر مرفوضة

مصطفى بكرى معلقاً على انقلاب تركيا : إلى الجحيم يا أردوغان


مصادر: استدعاء كامل عناصر الجيش التركى.. وقصف مبنى الاستخبارات

الليرة التركية تهبط أكثر من 5% أمام الدولار بعد أنباء عن محاولة انقلاب

اعتقال عدد من الرهائن فى مقر قيادة الجيش.. وcnn: أردوغان فى مكان آمن

وزير الخارجية الروسى: يجب تجنب المواجهات الدامية فى تركيا


الطيران الروسى يعيد الطائرات المتجه لتركيا

جون كيرى: أتمنى السلام والاستقرار لتركيا


قطاعات شعبية تطالب الجيش التركى بتسليم أعضاء الإخوان المحكوم عليهم فى مصر

حظر فيس بوك وتويتر ويوتيوب فى تركيا بعد سيطرة الجيش على السلطة

عاجل.. الجيش التركى يعلن الأحكام العرفية وإغلاق المطارات وإعداد دستور جديد


ليلة سوداء على أردوغان.. الجيش التركى يعلن السيطرة على مقاليد الحكم.. ويعتقل رئيس الأركان.. ويقصف مبنى الاستخبارات.. ويؤكد: تولينا السلطة حفاظاً على الديمقرطية.. وCNN: الرئيس التركى فى مكان آمن

بعد تولى الجيش التركى الحكم.. ما مصير رجيب طيب أردوغان؟.. مصطفى بكرى:سيلحق بمرسى وارتكب اخطاء عديدة.. وكيل العلاقات الخارجية بالبرلمان: سيتم محاكمته على قمعه.. طارق الخولى:سيحاكم لارتكابه قضايا الفساد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة