«رجال الأعمال» تعرض ميكنة الخدمات الحكومية.. فتح الله فوزى: مشروع الميكنة يشجع الاستثمار ويقلل من البيروقراطية فى إصدار التراخيص.. ونعد آلية لتنفيذ استراتيجية التنمية واجتماع مع البرلمان لعرضها

السبت، 16 يوليو 2016 04:28 م
«رجال الأعمال» تعرض ميكنة الخدمات الحكومية.. فتح الله فوزى: مشروع الميكنة يشجع الاستثمار ويقلل من البيروقراطية فى إصدار التراخيص.. ونعد آلية لتنفيذ استراتيجية التنمية واجتماع مع البرلمان لعرضها مصطفى مدبولى وزير الاسكان
كتب -هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، عن عرض الجمعية على الحكومة، ميكنة الخدمات الحكومية التى تقدم للمواطنين مجانًا، وتوفير تكلفة الميكنة من خلال فرض رسوم بسيطة على المواطنين المستفيدين من الخدمة.

وأضاف فوزى، فى مقابلة مع «اليوم السابع»، أن هناك عددا من شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية، أبدت استعدادها لتنفيذ المشروع، ونحاول جمع كل العروض من الشركات، وتقديمها للحكومة خلال الفترة المقبلة.

وقال فوزى، تنفيذ مشروع الميكنة، يعد خطوة مهمة فى تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر، خاصة فى ظل البيروقراطية التى يعانى منها كل المستثمرين فى إنهاء التراخيص وهو ما يضيع على الدولة استثمارات ضخمة، مضيفا: «المستثمر يبذل جهدا فى إصدار التراخيص يساوى الجهد والوقت المبذول فى تنفيذ المشروع نفسه».

وعن الدراسة التى قامت الجمعية بتجهيزها حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، أكد فوزى، أن الجمعية شكلت مجموعة عمل برئاسته وعضوية رؤساء اللجان بالجمعية، لوضع تصور لكيفية تنفيذ الحكومة للرؤية التى أعلن عنها الرئيس خلال شهر مارس الماضى، مضيفا أن هدف اللجنة هو استدامة تنفيذ الخطة، وعدم نسيانها، خاصة أن الرؤية متميزة جدا، ولو تم تنفيذها ستنقل مصر نقلة نوعية.

وأضاف أن لجنة التشييد بالجمعية ترتب حاليا لاجتماع مع لجنة الإسكان بمجلس النواب، لمناقشة رؤية 2030، وتقديم خبراتنا للبرلمان فى كل القضايا الأخرى المتعلقة بالتشييد والبناء، خاصة نحن فى ظروف صعبة، ولذا يجب أن نتكاتف لمساندة الحكومة لعبور الأزمة الحالية.

وأشار فوزى، إلى أن الجمعية ستناقش مع نواب البرلمان، تنفيذ اقتراح وزير الإسكان الخاص بمنح إصدار التراخيص للمكاتب الاستشارية لسرعة إصدارها لتشجيع الاستثمار، وهو نظام معمول به فى عدد من الدول العربية، كما سنناقش آليات تخصيص الأراضى.

وقال: «الأراضى هى المادة الخام للاستثمار، وهناك صعوبة حاليا فى الحصول على أراض الاستثمار، ولا يعرف لمن يتوجه، وليس لديه وقت للانتظار لشراء كراسة الشروط والدخول فى مزادات، وهو ما «يطفش» المستثمرين».

واقترح فوزى، آلية لتخصيص الأراضى من خلال منح الأراضى لأكثر من مطور صناعى لترفيق الأرض وطرحها للمستثمرين، مضيفا: «هذه ليست تجربة جديدة وسبق أن طبقتها الحكومة فى شركتى مصر الجديدة والمقطم»، وتابع: «الآلية السابقة ستسهل على المستثمر الحصول على الأراضى، وستوفر على الحكومة ميزانية لترفيق الأراضى وألا تكون حكرا عليها، فضلا عن خلق منافسة بين المطورين لتوفير الأراضى بأسعار عادلة».

ولفت فوزى، إلى أن الجمعية ستطرح أيضا على نواب البرلمان، توفير أراضى صناعية لتوفير مواد البناء، موضحا أن غالبية مواد البناء الخاصة بالتشطيبات مستوردة، ولذلك يتجه معظم المقاولين إلى تسليم الوحدات نصف تشطيب.

وحول الانتقادات التى وجهت لمستوى أداء جمعية رجال الأعمال خلال الفترة الماضية، أوضح فوزى، الجمعية تأثرت بمرور رئيسها السابق المهندس حسين صبور، بوعكة صحية مما أثر على أدائها، لاسيما أنه القائد والشعلة التى كانت تقود المجلس، ولكن الجمعية من المنظمات الفاعلة جدا فى المجتمع، مضيفا أن المجلس الجديد يحرص على التنسيق مع مختلف المنظمات سواء اتحاد الصناعات أو الغرف التجارية ليكون لنا وجهة نظر مشتركة فى كل القضايا الاقتصادية المطروحة على الساحة.

وقال إن المجلس الجديد لم يجتمع حتى الآن، ومن المقرر أن يجتمع قريبا لوضع خطة عمل جديدة له، وخلال شهرين سيبدأ المجلس الإعلان عنها.

وكشف فوزى، أن جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، ستنظم رحلتى عمل لرجال الأعمال المصريين لبيروت، للتكامل بين رجال أعمال البلدين، كما ستنظم رحلتين أخريين بين رجال أعمال البلدين إلى غانا وساحل العاج، لاستغلال الوجود اللبنانى هناك، وتعريف رجال الأعمال على فرص الاستثمار بالبلدين، وجارٍ ترتيب الزيارة لتتزامن مع إحدى المعارض هناك، لكى تكون فرصة لمقابلة أكبر عدد من رجال أعمال البلدين، ومنح فرصة لسفارة الدولتين فى الترتيب للعديد من اللقاءات مع مسؤولين ورجال أعمال، مضيفا أن دور الجمعية تسهيل تعرف المستثمرين على فرص الاستثمار بالبلدين.


العدد اليومى
العدد اليومى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة