5 أمثال شعبية دمرتها دنيا سمير غانم فى مسلسل "نيللى وشريهان"

السبت، 18 يونيو 2016 06:00 ص
5 أمثال شعبية دمرتها دنيا سمير غانم فى مسلسل "نيللى وشريهان" دنيا وإيمى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الدراما والسينما يعكسان حقيقة المجتمع، ولأن الأمثال الشعبية جزء من تراثنا الشعبى والفلكلور المصرى الخاص بنا، ظهرت كثير من الأمثال الشعبية فى مسلسل "نيللى وشريهان" الذى تقدماه النجمتان دنيا سمير غانم وإيمى سمير غانم، وتعكس دنيا من خلال حلقات المسلسل طبيعة الفتيات اللاتى ينتمين إلى الطبقة الأرستقراطية ولا يُجِدن التعامل مع الأمثال الشعبية، وينطقنها بشكل خاطئ يغير محتواها، وقدمت "نيللى" عددا من الأمثال المتداولة على مسامعنا، لكن بكلمات خاطئة غيرت معناها الأصلى، واحتوت الحلقات على عدد من الأمثال التى "بوظتها" نيللى.

من أبرز الأمثال الشعبية التى قالتها "نيللى " بطريقة خاطئة غيرت معناها:



1- اكفى على الخبر خابور
ومن المتعرف عليه أن المثل الشعبى الصحيح هو "اكفى على الخبر ماجور" وهو يعنى الكتمان على الخبر وغلق ما يتعلق به من مواضيع آخرى، وهو واحد من أبرز الأمثال الشعبية المتداولة.

2- ضربوا الأعور تتعور
والمثل الشعبى الصحيح هو "ضربوا الأعور على عينه قال خربانة خربانة"، ويعنى أن لا فائدة من ضر يلحق بشخص يعانى من الضرر ذاته، وهو أيضاً من أقدم الأمثال الشعبية المصرية.

3- جيتو خربتوها قعدتوا على كمها
أما هذا المثل فهو من الأمثال الشعبية المصرية المتداولة كثيراً فى الشارع المصرى والأصل الصحيح له هو "جيتوا خربتوها وقعدتوا على تلها" ويقال هذا المثل فى تواجد المشكلات التى تأتى بفعل أشخاص يفتعلون المشاكل وتكون دائماً مرتبطة بوجودهم.

4- حقها.. كسر حَقها
والنطق الصحيح لهذا المثل الشعبى هقو "حقها..كسرحُقها" وهذا المثل الشعبى عبارة عن رد من المشتوم إلى الشاتم الذى يدعى غنه صاحب حق، وال "حُق" هو ضلوع الجسم، وكسر الحُق بمعنى كسر أضلاع لجسم، ويعتبر هذا المثل من أكثر الأمثال التى يستخدمها المصريين فى معظم الفئات العمرية فى تعاملاتهم اليومية.

5- أعز الابن.. ابن الابن
الجميع يعرف أن أصل هذا المثل هو "أعز الولد ولد الولد"، ويعنى هذا المثل أن الأحفاد لهم معزة اكثر من الأبناء عند الأبوين، وهو من الأمثال الشعبية المتدوالة بين المصريين والعرب بشكل عام.




موضوعات متعلقة..


- يا فرعون مين فرعنك.. 10 أمثال تعكس العلاقة بين المواطن وأمين الشرطة


- بين التهذيب والتعذيب أمثال شعبية أفسدت العلاقة بين الأبناء والآباء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

استظراف

على طريقة عمرو عبد الجليل بس دمهم مش خفيف زيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة