تنشيطا للسياحة وتجاوز أزمتها المالية.. "الآثار" تعلن فتح المتحف المصرى وقلعة قيتباى ليلا.. ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: جارى التنسيق مع الجهات الأمنية استعدادا لفتحهما أمام الجمهور

الخميس، 05 مايو 2016 07:25 م
تنشيطا للسياحة وتجاوز أزمتها المالية.. "الآثار" تعلن فتح المتحف المصرى وقلعة قيتباى ليلا.. ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: جارى التنسيق مع الجهات الأمنية استعدادا لفتحهما أمام الجمهور قلعة قيتباى بالإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الأثرى سعيد حلمى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إن مجلس إدارة الآثار وافق على فتح المتحف المصرى بالتحرير ليلا، وذلك يومين فى الأسبوع.

وأوضح سعيد حلمى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ذلك يساعد على زيادة إيرادات وزارة الآثار حتى تتجاوز الأزمة المالية، كما يبعث رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر آمنة ومستقرة، بالإضافة إلى تهيئة الجو المناسب للمصريين والأجانب الذين يتمتعون بالخروج، والتنزه ليلا.

كما أضاف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إن مجلس إدارة الآثار أصدر قرارا بفتح قلعة قيتباى بالإسكندرية ليلا.

وأوضح سعيد حلمى، أنه يتم فى الوقت الحالى مخاطبة شرطة السياحة والآثار، للتنسيق على فتحها ليلا، وذلك لاستعلال فترة الانتهاء من امتحانات الطلبة وقدوم فترة الصيف وإقبال المصيفين على الإسكندرية.

هذا وكان قطاع الآثار الإسلامية والقبطية قد تقدم بعرض مقترح افتتاح القلعة ليلا، وتمت الموافقة عليه، كما تمت الموافقة من الجهات الأمنية أيضاً على افتتاح القلعة ليلاً، ولكن بعد اتخاذ الاحتياطات الأمنية اللازمة لتأمينها، وذلك بزيادة عدد كاميرات المراقبة وتركيب جهاز "أكس راى"، لحماية المكان، وتزويد عدد أفراد الأمن، مضيفاً أن افتتاح الأماكن والمواقع الأثرية ليلاً مع توفير الاحتياطات اللازمة يساعد على تنمية دخل الوزارة وتنشيط السياحة فى مصر.

جدير بالذكر أن قلعة قيتباى تقع فى نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية، وشيدت فى مكان منار الإسكندرية القديم الذى تهدم سنة 702 هـ، إثر الزلزال المدمر الذى حدث فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بناء هذه القلعة فى سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ، وكان سبب اهتمامه بالإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتى هددت المنطقة العربية بأسرها وقد اهتم السلطان المملوكى قنصوة الغورى بالقلعة فزاد من أهميتها وشحنها بالسلاح.



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. "الآثار" على بعد خطوة من معبد "نختنبو الأول" أواخر ملوك الفراعنة بعين شمس.. البعثة الألمانية تعثر على كتل حجرية منقوشة تعود للأسرة الـ30.. الملك واجه الفرس وتحالف مع الإغريق بعد سقوط أثينا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة