كل أحلى وألذ أكل واخسر وزنك واكسب صحتك.. الرجيم مش دايما جوع وإصلاح وتهذيب.. مكرونة بشاميل بدهون أقل وشوربة عدس خفيفة وفراخ مشوية بالروزمارى.. أسهل الوصفات لأكلات دايت وصحية

الجمعة، 13 مايو 2016 02:18 م
كل أحلى وألذ أكل واخسر وزنك واكسب صحتك.. الرجيم مش دايما جوع وإصلاح وتهذيب.. مكرونة بشاميل بدهون أقل وشوربة عدس خفيفة وفراخ مشوية بالروزمارى.. أسهل الوصفات لأكلات دايت وصحية رجيم - صورة أرشيفية
كتبت : سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


ترتبط كلمة «الرجيم» بالامتناع والحرمان عن كل ما لذ وطاب من الطعام، البعض يعتقد أن اتباع الرجيم والأنظمة الغذائية المنحفة القاسية، عقابا عما اقترفته أيديهم مع صوانى المحمر والمشمر، وعليهم الآن دفع الثمن بالحرمان والعذاب.

فى السطور التالية ندعوك للتخلص من تلك الصورة الخاطئة عن الرجيم فتناول الطعام الشهى واللذيذ ليس بجريمة، وخسارة وزنك لا تتطلب أن تتناول طعاما بلا مذاق ولا متعة.

الأمر فقط يعتمد على استبدال المكونات: الدسمة بأخرى صحية وخفيفة ولذيذة فى ذات الوقت.

مكرونة بشاميل بدهون أقل



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (1)

المكرونة من المأكولات التى ينظر إليها البعض كونها سببا أساسيا فى الإصابة بالسمنة، والحقيقة أن المكرونة وحدها لا تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة مقارنة ببقية أنواع النشويات، ونقدم طريقة سهلة وصحية ولذيذة لإعداد المكرونة البشاميل دون القلق من زيادة الوزن.

المكونات:


كيس مكرونة أقلام مسلوقة - كوب لبن منزوع الدسم - كوب ماء - ملعقة زيت ذرة أو زيت زيتون - 2 ملعقة دقيق أبيض - كوب لحم مفروم منزوع الدسم - بصلة مبشورة - حبة طماطم مبشورة - ملح وفلفل أسمر - بهارات.

طريقة الإعداد:


تسخن ملعقة الزيت ويضاف إليها الدقيق ويقلب، نضيف اللبن والماء والملح والفلفل الأسمر مع استمرار التقليب حتى نحصل على قوام سميك للبشاميل ويترك جانبا. لإعداد عصاج اللحم، يقلب البصل دون إضافة زيت حتى يذبل ثم نضيف إليه اللحم المفروم والطماطم المبشورة والملح والفلفل والبهارات ويترك حتى تمام النضج. بعد نضج اللحم نضع نصف كمية المكرونة فى صينية فرن ونوزع فوقها اللحم المفروم ثم النصف الثانى من المكرونة ونسكب فوقها البشاميل وتزج الصينية فى الفرن حتى تمام النضج وتقدم.

تراميسو دايت



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (2)

السكر العدو لأنظمة الرجيم، فالرغبة فى خسارة الوزن تستلزم امتناعك عن تناول الحلوى، ولكن الأمر ليس بهذه الصورة المزعجة، فبمكونات بسيطة ومنخفضة السعرات الحرارية يمكنك إعداد أطباق من الحلوى الصحية دون الخوف من زيادة الوزن.

المكونات:


علبة زبادى خالى الدسم - 4 ملاعق شوفان أسمر - 2 ملعقة جبنة لبنة منخفضة الملح - 2 كيس سكر دايت «أو ما يعادل 4 ملاعق من السكر الأبيض» - ملعقة كبيرة نسكافية مذابة بنصف كوب ماء ومحلاة بكيس واحد سكر دايت.

طريقة الإعداد:


يخلط الزبادى وجبنة اللبنة مع السكر الدايت جيدا ثم نضيف إليهم نصف كمية النسكافية المذاب فى الماء ونستمر فى الخلط. فى طبق صغير نخلط الكمية المتبقية من النسكافية مع الشوفان ونقلبهم حتى نحصل على قوام متماسك. نحضر 4 كاسات زجاجية صغيرة للتقديم نضع فى كل كأس منها طبقة من الشوفان يليها طبقة من الزبادى باللبنة وطبقة أخرى من الشوفان ثم الزبادى، فى النهاية يزين الوجه بقليل من النسكافية وتترك الكاسات فى الثلاجة لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات وتقدم باردة.

لازانيا بالسبانخ



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (3)

اللازانيا من أشهر وألذ أطباق المكرونة والمفضلة للكثيرين، وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية عالية، إلا أن الأمر لا يعنى الامتناع عن تناولها خاصة فى حالة إعدادها بطريقة صحية بدون إضافات دسمة.

المكونات:


9 شرائح لازانيا مسلوقة. - نصف كيلو سبانخ - كوب مشروم مقطع شرائح - بصلة مقطعة شرائح - 3 فصوص ثوم مفرى - ملعقة صغيرة سماق - ملح وفلفل أسمر - ملعقة زيت زيتون - ملعقتا دقيق - كوب ماء - كوب لبن منزوع الدسم - كوب عصير طماطم

طريقة الإعداد:


فى مقلاة يقلب البصل والثوم دون إضافة زيت لمدة 5 دقائق فقط ثم نضيف إليهم شرائح المشروم ويترك القدر على النار حتى يذبل المشروم.

نضيف السبانخ إلى البصل والمشروم مع قليل من الملح والفلفل وملعقة السماق ويترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى تذبل وريقات السبانخ.

فى صحن عميق نحمى ملعقة الزيت ونشوح بها الدقيق ثم نضيف اللبن والماء وقليل من الملح والفلفل الأسمر ونقلب حتى نحصل على قوام كريمى لين. فى صينية فرن نسكب نصف كوب من عصير الطماطم ونرص فوقة ثلاث شرائح من اللازانيا ثم نغطى كل شريحة بقليل من السبانخ بالمشروم ونضع الطبقة التالية من اللازنيا والسبانخ وهكذا.

فى النهاية نسكب على وجه الصينية الكريمة البيضاء حتى تغطى شرائح اللازنيا بالكامل ثم نسكب النصف المتبقى من صلصلة الطماطم وتزج الصينية بالفرن حتى تمام النضج وتقدم ساخنة.

شوربة عدس خفيفة



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (4)

العدس من أهم أنواع البقوليات التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى، وهو البديل الصحى للبروتين الحيوانى، وعلى الرغم من فوائد العدس إلا أنه يحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ما يجعله غير ملائم لأنظمة التنحيف، نقدم لك طريقة صحية لإعداد شوربة عدس منخفضة السعرات الحرارية ولذيذة الطعم.

المكونات:


نصف كوب عدس أصفر. - حبة جزر مقطع شرائح. - بصلة متوسطة - 7 فصوص ثوم. - حبة كوسة متوسطة الحجم مقطعة لشرائح. - حبة بطاطس صغيرة. - حبة طماطم متوسطة الحجم. - ملح وفلفل أسمر - 4 فصوص حبهان - ورق لورا

طريقة الإعداد:


فى صحن عميق نضع كل المكونات السابقة معا ونضيف إليها 3 أكواب من الماء وتترك على نار هادئة حتى تمام النضج. ننزع حبات الحبهان وورق اللورا ثم نخلط مكونات الشوربة فى المضرب الكهربائى وتصفى جيدا ويعاد تسخينها قبل التقديم.

طاجن تورلى باللحمة



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (5)

المكونات:


نصف كيلو لحم منزوع الدهن - 3 حبات كوسة مقطعة شرائح - نصف كوب فاصوليا خضراء مقطعة - نصف كوب بسلة بالجزر - حبة باذنجان رومى مقطعة لشرائح أو مكعبات - بصلة مبشورة - 3 فصوص ثوم مفرى - عصير 3 حبات طماطم طازجة - ملح وفلفل أسمر - بهارات - ملعقة كارى - ملعقة بابريكا.

طريقة الإعداد:


فى البداية تسلق اللحم لمدة حتى تصل لنصف التسوية - فى صينية فرن توضع مكعبات الباذنجان ويدهن سطحها بالزيت وتزج فى الفرن لمدة 10 دقائق فقط حتى تتحول إلى اللون الذهبى. نخلط جميع التوابل مع كوب عصير الطماطم ونضيف إليهم البصل والثوم. فى طاجن أو صينية فرن نضع جميع الخضروات المقطعة والباذنجان واللحم ونسكب فوقهم عصير الطماطم بالبصل والتوابل وكوب من مرق اللحم ويزج الطاجن فى الفرن حتى تمام النضج ويقدم ساخنا.

فراخ مشوية بالروزمارى



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (6)

لحم الدجاج منزع الدهن من الوجبات الصحية، التى ينصح بتناولها أثناء اتباع الأنظمة الغذائية المنحفة، وطريقة إعدادها باستخدام الدهون سواء بالزبد أو الزيت، يباعد بينها وبين الرجيم وهو ما يمكن تجنبه باستبدال تلك المكونات بأخرى لذيذة وصحية.

المكونات:


4 صدور دجاج مخلية من العظام والجلد - 3 فصوص ثوم مفرى - ملعقة لبن منزوع الدسم - ملح وفلفل أسمر - 2 ملعقة كبيرة روزمارى - ملعقة ريحان مفروم - نصف ملعقة كارى - ليمونة

طريقة الإعداد:


يخلط اللبن وجميع التوابل معا «عدا الروزمارى» ثم نتبل بهم الدجاج ويترك فى الثلاجة لساعة واحدة على الأقل. فى مقلاة مدهونه بقطرات من زيت الزيتون تقلب صدور الدجاج المتبلة لمدة عشر دقائق ثم نضيف إليها أوراق الروزمارى والليمون وقليل من الماء، وتترك حتى تمام النضج ثم تقدم بجانب الأرز الأبيض المسلوق.

بطاطس محمرة فى الفرن



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (7)


اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (7)

البطاطس للبعض عشق لا يمكن مقاومته، وعدم تناولها يعد أمرا شاقا لمحبيها نقدم لك طريقة لذيذة وشهية لإعداد البطاطس المحمرة تضمن لك استمرار الوصال مع طبقك المفضل دون الخوف من شبح السمنة.

المكونات:


كيلو بطاطس مقطعة لأصابع سميكة - 2 ملعقة زيت ذرة - 4 حبات ثوم مفرى - ملح وفلفل أسمر - نصف ملعقة كمون - ملعقة زعتر جاف - ملعقة كبيرة روزمارى مفروم - نصف ملعقة كركم

طريقة الإعداد:


فى إناء به ماء مغلى يتم وضع أصابع البطاطس مع الملح والكركم وتترك لمدة 3 دقائق فقط. تصفى البطاطس وتغمر بماء بارد فور تصفيتها من ماء الغلى وترص فى صينية فرن مدهونة بقطرات قليلة من الزيت. فى كوب تمزج ملاعق زيت الزيتون بالروزمارى والزعتر والثوم والفلفل الأسمر والكمون وتدهن أصابع البطاطس بالخليط وتزج فى الفرن حتى يتحول لونها إلى اللون الدهبى وتقدم ساخنة.

أم على دايت



اخبار الطبخ، رجيم، أكلات دايت، اخبار الصحة، اخبار المرأة (8)

من أشهر وألذ الحلوى الشرقية التى تعرف مكوناتها الدسمة جدا، وسعراتها الحرارية العالية التى تجعلها من محرمات الرجيم ولكن بخطوات بسيطة ومكونات شهية يمكن إعداد أم على خفيفة وصديقة للدايت

المكونات:


رقائق جلاش محمصة بالفرن - 2 كوب لبن منزوع الدسم - سكر أبيض مخفف بسكر دايت «حسب الرغبة» - نصف كوب مكسرات محمصة. - 3 ملاعق كبيرة لبن مكثف غير محلى.

طريقة الإعداد:


بعد تحميص رقائق الجلاش فى الفرن، تكسر لقطع متوسطة الحجم وتوضع فى طاجن فخار أو صينية فرن. يذاب السكر فى اللبن ويضاف إليهم اللبن المكثف ونقلب جيدا ثم نسكب المزيج على رقائق الجلاش. يزين الوجه بالمكسرات ويزج الطاجن فى الفرن لتمام النضج وتقدم أم على حفيفة وصحية.

الغذاء الصحى يقى من الزهايمر


أكدث دراسة أمريكية حديثة أجريت فى مركز جامعة كولومبيا بنيويورك ببغذاء الصحى، أن اتباع نظام غذائى يعتمد على الإكثار من الخضروات والفاكهة والأسماك والدواجن والمكسرات فى مقابل الحد من تناول اللحوم الحمراء والزبد يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

خضع للدارسة أكثر من 2100 من سكان مدينة نيويورك البالغين من العمر 65 عاماً فأكثر، وبينهم 253 أصيبوا بـ«الزهايمر» وبتتبع عادات عينة الدراسة خلال الـ4 أعوام السابقة للإصابة تبيّن للباحثين أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد على الدواجن والخضروات خاصة الصليبية «مثل القرنبيط والبروكلى» والخضروات الورقية ويقللون من تناول الزبد واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان عالية الدسم تقل مخاطر إصابتهم بالزهايمر بنسبة 38٪ عن أولئك الذين يتناولون كميات قليلة من الفاكهة والخضروات والدواجن وكميات كثيرة من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان عالية الدسم.

وأوضح د. نيكولاس سكارمياس أحد القائمين على الدراسة، أن هذا النظام الغذائى الصحى يشابه إلى حد كبير عادات تناول الطعام فى منطقة البحر الأبيض المتوسط التى تعتمد بشكل أساسى على زيت الزيتون والفواكة والمكسرات والأسماك.

p


موضوعات متعلقة


عشان الحلو مفتاح السعادة ولازم يكون موجود لاستقبال الضيوف وفى المناسبات السعيدة.. تعرفى على أسهل الطرق لإعداد الحلويات الشرقية والغربية واختارى اللى يناسبك.. والدراسات بتقولك: متحرمش نفسك بس متزودهاش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة