الصحف الأمريكية: مصر تدفع مجلس الأمن لتبنى استراتيجية دولية لمكافحة الإرهاب.. خبراء يتوقعون زيادة الدعم الأمريكى للقاهرة.. وترامب يحظى بتأييد اليمين فى أوروبا رغم الانتقادات الدولية له

الأربعاء، 11 مايو 2016 01:17 م
الصحف الأمريكية: مصر تدفع مجلس الأمن لتبنى استراتيجية دولية لمكافحة الإرهاب.. خبراء يتوقعون زيادة الدعم الأمريكى للقاهرة.. وترامب يحظى بتأييد اليمين فى أوروبا رغم الانتقادات الدولية له المرشح الجمهورى دونالد ترامب
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترامب يحظى بتأييد اليمين فى أوروبا رغم الانتقادات الدولية له..

قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية إنه على الرغم من الانتقادات التى يتعرض لها المرشح الجمهورى دونالد ترامب على الصعيد الدولى من قبل عدد كبير من الشخصيات والقيادات، إلا أن رجل الأعمال الأمريكى لا يزال يجد مؤيدين وأنصارا له من داخل اليمين فى أوروبا.


الصحف الأمريكية (1)

وأوضحت الشبكة أن ترامب تعرض لانتقادات من خارج أمريكا مؤخرا، جاءت هذه المرة من عمدة لندن الجديد صادق خان، الذى رد على ما قاله المرشح الجمهورى بأنه سيستثنيه من خطته لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، بالقول إن رؤية الأخير الجاهلة للإسلام يمكن أن تجعل أمريكا وبريطانيا أقل أمنا، وتهدد بتنفير المسلمين حول العالم وأن يستفيد منها المتطرفون.

وأشارت "سى إن إن" إلى أن خان ليس السياسى الوحيد خارج أمريكا الذى يهاجم سياسات ترامب المثيرة للجدل. فكان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون ونظيره الفرنسى مانويل فالس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من هؤلاء الذين انتقدوا ترامب.

لكن هناك مجموعة من السياسيين الأوروبيين الذين أيدوا ترامب، لاسيما من اليمين فى عدد من الدول منها إيطاليا وبلجيكا وفرنسا. وألقى كثير من هؤلاء السياسيين باللوم على المهاجرين فى قلة فرص العمل والجمود الاقتصادى، ودعوا إلى تقييد الحدود وساندوا منع دخول اللاجئين لبلادهم بسبب التهديدات المتزايدة بالإرهاب.

ويقول جيمس ثاربر، مدير معهد العلاقات الأوروبية العامة، إن هذا ليس مفاجئا، مضيفا أن هؤلاء السياسيين يفعلون ذلك لأن ترامب مشابه للغاية لسياستهم فيما يتعلق بالمهاجرين والقومية داخل بلادهم.

ومثل المرشح الجمهورى، دعا بعض السياسيين الأوروبيين إلى تضييق تدفق المهاجرين واللاجئين من أفريقيا والشرق الأوسط فى أعقاب الهجمات الأخيرة فى بروكسل وباريس. ويقول ثاربر إن هؤلاء السياسيين يشعرون بالقلق من أن المهاجرين سيأتون ويحصلون على وظائفهم ويشعرون بالقلق من النفقات الاجتماعية للمهاجرين، وكذلك الحال بالنسبة لكثير من الناس فى الولايات المتحدة.

وفى إيطاليا، حصل ترامب على دعم أحد أبرز قادة اليمين فى البلاد، ماتيو سالفينيى، رئيس حزب الرابطة الشمالية فى إيطاليا الذى التقى الملياردير الأمريكى فى أبريل الماضى. ويعرف عن سالفينى أنه من أنصار زعيم إيطاليا الفاشى بينيتو موسيلينى وقال إنه فعل الكثير من الأشياء الجيدة.

وفى فرنسا، أيد جان مارى لوبين، زعيم اليمين المتطرف السابق، ترامب، وقال فى تغريدة لها فى وقت سابق " لو كنت أمريكيا لصوّتُّ لدونالد ترامب.. فليباركه الرب". إلا أنه ابنته مارى لوبين، الزعيمة الحالية للحركة، لم تؤيد ترامب، واعتبرت مقترحه بحظر دخول المسلمين لأمريكا خطوة أبعد من اللازم.

وفى بريطانيا، وبرغم مناقشة البرلمان لمنع ترامب من دخول المملكة المتحدة، إلا أن إمبراطور العقارات يجد بعض الدعم له من زعيم حزب الاستقلال نيجيل فراج، الذى قال عنه إنه يعتقد أن هذا رجل أدار أعمالا تجارية وبنى ثروة، وربما نهون من قدراته، إلا أن فراج، مثل مارين لوبين، انتقد خطته لمنع المسلمين من دخول أمريكا ووصفها بالخطأ السياسى.

وفى هولندا، حظى ترامب بدعم جريت فيلدزر زعيم حزب الحرية المتطرف المعادى للمهاجرين. وكتب فيلدرز تغريدة قال فيها إنه يأمل أن يصبح ترامب الرئيس القادم للولايات المتحدة. وفى بلجيكا، وبرغم انتقادات ترامب لتعامل البلاد مع الإرهاب عقب هجمات باريس وبروكسل، ووصف عاصمة الاتحاد الاوروبى بأنها مدينة كارثية، إلا أنه حظى بدعم حزب الشعب اليمينى بقيادة مايكل مودير ياكمين الذى نشر فيديو فى يوم هجمات بروكسل قال فيه إن يدعم ترامب تماما.



صادق خان يتعرض لهجوم حاد على "تويتر" بسبب تغريدة عن الهولوكوست

تعرض صادق خان، عمدة لندن الجديد، لهجوم شرس على شبكات التواصل الاجتماعى بعد تغريدة له على موقع "تويتر" تحدث فيها عن "الستة ملايين ضحية" من اليهود فى الهولوكوست.



الصحف الأمريكية (2)

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن "خان" الذى أصبح أول مسلم يتم انتخابه لمنصب عمدة العاصمة البريطانية، قد حضر فى اليوم التالى لتوليه مهام عمله احتفالا بذكرى المحرقة النازية شارك فيه مع أكثر من 150 من الناجيين، وكتب تغريدة تمت مشاركتها أكثر من ألف مرة، قال فيها إن "احتفالا يوم هاشواءا ( المصطلح الصهيونى لذكرى المحرقة) مهمة لكى نتأملها ونتذكر ونتعلم عن أرواح اليهود الستة ملايين التى ضاعت فى الهولوكوست".

وأشارت المجلة إلى أن هذه التغريدة جاءت مع محاولات حزب العمال البريطانى، الذى ينتمى إليه خان، أن يدافع عن نفسه أمام الاتهامات الموجهة له بمعاداة السامية، بعد تصريحات عمدة لندن الأسبق كين ليفنجستون التى قال فيها إن هتلر كان مؤيدا للسامية.

وبسبب هذه التغريدة، واجه "خان" ما وصفته الصحيفة بموجة من العداء للسامية، حيث تساءل نشطاء على "توتير" عن الأموال التى دفعها الصهاينة لخان لكى يقول ما قاله. فيما ركز آخرون على رقم "الستة ملايين" الذين قتلوا فى الهولوكوست ونفوا صحة الرقم، وقال بعضهم إن الهولوكوست نفسها وهمية، واتهمه البعض بمحاولة تشويه التاريخ.


مصر تدفع مجلس الأمن لتبنى إستراتيجية دولية لمكافحة الإرهاب

ذكرت مجلة فورين بوليسى، أن مصر دعت شركة "مايكروسوفت"، للتكنولوجيا لتقديم المشورة للقوى العالمية، بشأن مساعدة الحكومات فى مواجهة التطرف العنيف.



الصحف الأمريكية (3)

ووفقا لوثيقة الاقتراح التى أعدتها مصر، وحصلت عليها المجلة الأمريكية، فإن مجلس الأمن، ومن المقرر أن يناقش، الأربعاء، تحت عنوان "مواجهة خطاب وأيديولوجيات الإرهاب"، سبل مواجهة تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتطرفة، فى جلسة تترأسها مصر.

وبحسب المجلة، فإن مصر تسعى لدفع مجلس الأمن، لتبنى بيان ختامى يسلط الضوء على حاجة الحكومات إلى وضع استراتيجية دولية شاملة لمكافحة خطابات وأيديولوجيات الجماعات الإرهابية، وخاصة تنظيم داعش". وذكرت مجلة فورين بوليسى، أن مصر دعت شركة "مايكروسوفت"، للتكنولوجيا لتقديم المشورة للقوى العالمية، بشأن مساعدة الحكومات فى مواجهة التطرف العنيف.

وتدعو مبادرة مصر إلى "استراتيجية دولية شاملة" تجمع الحكومات ووكالات الاستخبارات والقيادات الدينية، وشركات وسائط الإعلام الاجتماعية فى جهود مكافحة التطرف العنيف. ووفقا للوثيقة المقدمة، يتمثل الهدف الرئيسى للمبادرة فى إيجاد "آلية مثالية لتنسيق المتابعة وحشد العمل والموارد اللازمة".

كما تقترح الوثيقة إجراء مناقشات بشأن الخطوات التى يمكن للمجتمع الدولى أن يتخذها، وفقا لسيادة القانون ومع ضمان حرية التعبير، للحد من استخدام الإرهابيين لوسائل الإعلام ووسائل الاعلام الاجتماعية وغيرها من الاتصالات عبر الإنترنت لنشر خطاباته وأيديولوجيته.

وسوف يشهد الإجتماع إلقاء كلمات من قبل كلا من ستيف كراون، نائب رئيس شركة مايكروسوفت، وجين إلياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومحى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

وقال دبلوماسيون، إنه لا يمكنهم دعوة رئيس شركة تكنولوجيا لإلقاء خطاب داخل مجلس الأمن، على الرغم من أن مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، ألقى خطابا فى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أنشطته الخيرية عام 2008.

وتشير المجلة إلى أن الولايات المتحدة أعربت عن قلق بأن الإقتراح المصرى، لم يذهب بما فيه الكفاية للإعتراف بالحاجة إلى ضم جماعات المجتمع المدنى مع شركات التكنولوجيا، للعمل معا مع الحكومات فى جهود مكافحة الإرهاب وتجنيد أتباع. غير أن مشروع البيان الختامى، الذى من المرجح أن تتم الموافقة عليه، يتضمن سلسلة من التعديلات الأمريكية التى تعالج هذه الشواغل.


صوت أمريكا:
خبراء يتوقعون زيادة الدعم الأمريكى لمصر


ذكرت إذاعة صوت أمريكا، أن خبراء أمريكيون يتوقعون زيادة مستويات الدعم الأمريكى لمصر، فى ظل النشاط الإرهابى المتنامى فى المنطقة، مشيرة إلى أن مصر تلعب مصر دور كبيرا يتعلق بالمصالح الأمريكية فى المنطقة.



الصحف الأمريكية (4)


ونقلت الإذاعة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، عن جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط بمركز الدراسات الدولية والاستراتيجية، قوله "إن العلاقات الأمريكية المصرية مثلت الكثير للولايات المتحدة منذ نشأتها".

وأشار إلى تحول مصر وجهتها من الإتحاد السوفيتى للصداقة مع الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة. وتشير الإذاعة الأمريكية إلى أن الصداقة مع مصر منحت الولايات المتحدة القدرة للوصول إلى الأجواء المصرية وقناة السويس، وتضيف أن هذه الصداقة مثلما تشكل أهمية فى زمن الحرب، فإنها كذلك فى وقت السلام، لكن ما هو أهم أن مصر التزمت بمعاهدة السلام مع إسرائيل منذ عام 1979.

وقالت داليا فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة لونج أيلاند فى بروكلين، إن السياسة الخارجية تتعلق بالمصالح الوطنية، مضيفة " ومن مصالحنا الوطنية أن نبقى على معاهدة كامب ديفيد ونحمى سيناء ونبقى على حقوق التحليق فى الأجواء المصرية والوصول إلى قناة السويس والتعاون ضد الإرهاب".

وأشارت الإذاعة الأمريكية، إلى أنه على الرغم من دعوات بعض أعضاء الكونجرس والنشطاء الحقوقيون بتعليق المساعدات العسكرية لمصرية بسبب تقويض الحقوق والحريات، غير أن المحللون يتوقعون زيادة مستويات المساعدة أو عدم تغييرها على الأقل.

ولفتت إلى تغير موقف بعض كبار أعضاء الكونجرس ومن بينهم السيناتور ليندسى جراهام، رئيس اللجنة الفرعية لمخصصات المساعدات الخارجية فى مجلس الشيوخ، الذى زار مصر مؤخرا، وأعلن عن رغبته بالدفع لإرسال مليارات الدولارات فى شكل مساعدات طارئة للبلدان التى تكافح الإرهاب مثل مصر وليبيا.



موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية.. صادق خان: وصولى لمنصب عمدة لندن يؤكد عدم وجود صدام بين الحضارات.. تقرير أمريكى يكشف: أحكام الإعدام فى الولايات المتحدة "عنصرية".. عشرات الأمريكيين ضمن وثائق بنما


- الصحف البريطانية: ازدهار عمليات تطويل الأرجل فى الهند.. وصادق خان لترامب بعد إعفاءه من حظر دخول أمريكا: المسألة لا تتعلق بى.. انتحارى يصيح "الله أكبر" فى محاكاة لعملية إرهابية وشرطة بريطانية تعتذر


-الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تدرس حروبها مع العرب لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.. رسام إسرائيلى يرسم نائب رئيس الأركان منبطحا على الأرض.. حزب العمل يكشف عن نية نتنياهو القضاء على المعارضة بضمها للحكوم


- الصحافة الإيرانية: الإصلاحيون ردا على دعوات المعارضين بإيقاف الاتفاق النووى: قدِّموا سببا مقنعا لمعارضتكم.. فوز كلينتون برئاسة أمريكا يصب فى صالح إيران.. مخاوف من الصدام بين البلدين فى ظل رئاسة ترامب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة