وول ستريت جورنال: زيارة الملك سلمان تؤكد دعمه للرئيس السيسى

الجمعة، 08 أبريل 2016 01:39 م
وول ستريت جورنال: زيارة الملك سلمان تؤكد دعمه للرئيس السيسى الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الضوء على زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، وقالت إنها زيارة خارجية نادرة هدفها تعزيز العلاقات بين القوتين العربيتين العظمتين، مع سعى المملكة لدعم أكبر من حليفتها مصر حول الأمن الإقليمى والتوترات مع إيران.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الزيارة الرسمية الأولى للملك سلمان لمصر هدفها إظهار الدعم للرئيس عبد الفتاح السيسى وتدعيم اقتصاد مصر.

وتحدثت الصحيفة عن استقبال الرئيس السيسى للملك سلمان فى مطار القاهرة فى بداية زيارته التى تستمر لعدة أيام. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يوقع البلدان اتفاقيات بقيمة 23 مليار دولار، منها 20 مليار دولار لتمويل احتياجات مصر من الوقود و1.5 مليار دولار لتطوير منطقة سيناء.

وتمثل زيارة العاهل السعودى التى تستمر خمسة أيام بداية أسبوعين هامين من الدبلوماسية الدولية لزعيم القوى البارزة فى العالم العربى. ومن المقرر أن يسافر الرئيس الأمريكى باراك اوباما إلى السعودية فى وقت لاحق هذا الشهر لحضور قمة الخليج. وكان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد عقد محادات مع مسئولى البحرين يوم الخميس.

وتقول الصحيفة إن زيارة الملك لمصر مع انتهاج المملكة السعودية سياسة خارجية أكثر قوة لتأكيد قيادتها فى الشرق الأوسط، والسعى لاحتواء النفوذ الإيرانى.

وأشارت الصحيفة إلى أن استقرار مصر والعلاقات الودية معها يمثل أولوية للملكة، لافتة إلى الدعم الخليجى والسعودى لمصر منذ عام 2013.

ونقلت الصحيفة عن تيودر كارسيك، الخبير فى السياسات الإقليمية بالخليج قوله إن الرياض تتوقع من الرئيس السيسى فى مقابل المساعدت أن يزيد دعمه للسعودية حول قضايا الأمن.

وأشار إلى أن السعودية تريد أن تكون مصر مشاركا نشطا فى العمليات الأمنية الإقليمية، وأن تلعب دورا أكبر فى التحالف الإسلامى العسكرى، وقال إن الملكة تريد أن ترى السيسى رجل الأفعال.


موضوعات متعلقة..


فى ثانى أيام زيارة خادم الحرمين.. جولة مباحثات ثنائية ومؤتمر صحفى..الرئيس السيسى والملك سلمان يشهدان توقيع 15 اتفاقية.. والأزهر يتزين لاستقبال العاهل السعودى غدا.. ومجلس النواب يتأهب لخطاب تاريخى الأحد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

يا راحل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة