الصحف الأمريكية: زيارة الملك سلمان لمصر تؤكد دعمه للرئيس السيسى.. "العربية" أصبحت ثانى لغة فى السويد بفضل المهاجرين.. تدهور شعبية ترامب فى أوساط الأمريكيين من كافة الأطياف

الجمعة، 08 أبريل 2016 03:16 م
الصحف الأمريكية: زيارة الملك سلمان لمصر تؤكد دعمه للرئيس السيسى.. "العربية" أصبحت ثانى لغة فى السويد بفضل المهاجرين.. تدهور شعبية ترامب فى أوساط الأمريكيين من كافة الأطياف العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدهور شعبية ترامب فى أوساط الأمريكيين من كافة الأطياف



1


قالت وكالة "أسوشيتدبرس" إن استياء الأمريكيين، نساء ورجالا ومن مختلف الأعراق والقناعات السياسية، يزداد إزاء المرشح الجمهورى دونالد ترامب، مما يجعل ملياردير العقارات يحظى بعدم شعبية غير مسبوقة فى ظل محاولاته التغلب على الانتكاسات الأخيرة التى تعرض لها فى الانتخابات التمهيدية.

ووفقا لاستطلاع أجرته وكالة أسوشيتدبرس، فإن سبعة من كل 10 أمريكيين، منهم ما يقرب من نصف الناخبين الجمهوريين، لديهم آراء سلبية عن ترامب. وهذا الرأى تشاركه أغلبية من الرجال والنساء والشباب والكبار والمحافظين والمعتدلين والليبراليين والبيض والسود واللاتينيين، مما يمثل إدانة واسعة مدمرة لرجل الأعمال الملياردير.

وحتى فى الجنوب، فى الولايات التى استطاع ترامب أن يحقق فيها انتصارات فى السباق الجمهورى، فإن ما يقرب من 70% رأوا ترامب بشكل سلبى. وبين البيض الذين لم يحصلوا على تعليم جامعى، وهو أكثر الفئات المؤيدة لترامب، كان لدى 55% آراء سلبية.

ولا يزال ترامب يتقدم فى السباق الجمهورى من حيث عدد المندوبين، إلا أن اتساع عدم شعبيته يثير أسئلة هامة حول كيف يمكن أن يحصل على دعم كاف فى الانتخابات للفوز بالبيت الأبيض.



زيارة الملك سلمان لمصر تؤكد دعمه للرئيس السيسى



2


سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الضوء على زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، وقالت إنها زيارة خارجية نادرة هدفها تعزيز العلاقات بين القوتين العربيتين العظمتين، مع سعى المملكة لدعم أكبر من حليفتها مصر حول الأمن الإقليمى والتوترات مع إيران.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الزيارة الرسمية الأولى للملك سلمان لمصر هدفها إظهار الدعم للرئيس عبد الفتاح السيسى وتدعيم اقتصاد مصر.

وتحدثت الصحيفة عن استقبال الرئيس السيسى للملك سلمان فى مطار القاهرة فى بداية زيارته التى تستمر لعدة أيام. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يوقع البلدان اتفاقيات بقيمة 23 مليار دولار، منها 20 مليار دولار لتمويل احتياجات مصر من الوقود و1.5 مليار دولار لتطوير منطقة سيناء.

وتمثل زيارة العاهل السعودى التى تستمر خمسة أيام بداية أسبوعين هامين من الدبلوماسية الدولية لزعيم القوى البارزة فى العالم العربى. ومن المقرر أن يسافر الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى السعودية فى وقت لاحق هذا الشهر لحضور قمة الخليج. وكان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد عقد محادثات مع مسئولى البحرين يوم الخميس.



"العربية" أصبحت ثانى لغة فى السويد بفضل المهاجرين



3


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن اللغة العربية أصبحت ثانى لغة فى السويد، بعدما ظلت اللغة الفنلندية هى المهيمنة على مدار عقود.

وأشارت الصحيفة إلى أن السويد ليس لديها رسميا سجل باللغات التى يتحدث بها سكانها. وهو ما جعل عالم اللغويات فى جامعة استكهولوم مايكل باركفال يقرر وضع سجل. وكانت المفاجأة تتعلق بأكثر لغة شعبية يتحدث بها غير السويديين فى السويد، وبعد كثير من الدراسات والإحصائيات المتنوعة، توصل باركفال إلى نتيجة أن العربية هى على الأرجح جدا ثانى أكثر اللغات شعبية فى هذا البلد الاسكندنافى.

وركزت الدراسة على اللغات المحلية وليس اللغات الثانية، والتى يقول المؤلف إنها تقدم حكم أفضل للغات التى يتم التحدث بها بالفعل فى البلاد. وفى حين أن الإنجليزية شائعة فى السويد إلا أن المتحدثين بها قليلون. ووفقا لدراسة، فى عام 2012 كان هناك 200 ألف شخص فى السويد يتحدثون الفنلندية كلغتهم الأم، مقابل 155 ألف يتحدثون العربية.

لكن باركفال يقول إن تدفق المهاجرين واللاجئين من الشرق الأوسط حول توازن القوى لصالح اللغة العربية فى السنوات القليلة الأخيرة. وفى ظل غياب البيانات، من الصعب قول مدى تفوقت العربية على الفنلندية، لكن الباحث يقدم تقييم نسبى.

ولا تعد السويد الدولة العربية الأوروبية التى تعد العربية لغتها الثانية، فقد وجد الباحث أن الأمر نفسه موجود فى الدانمارك، بينما كانت اللغة الغربية الثالثة فى كل من فرنسا وهولندا. إلا أن هذا التغيير يعد تاريخيا فى السويد على نحو خاص. فمنذ نشأت السويد، كانت الفنلندية دوما لغتها الثانية. ويعود هيمنة اللغة الفنلندية إلى حوالى ألف عام على الأقل. بينما تتراجع الفنلندية الآن، مع وفاة المهاجرين الفنلنديين الذين انتقلوا للسويد فى الستينيات والسبعينيات، وأصبح أبناؤهم يتحدثون الفنلندية بشكل نادر.




موضوعات متعلقة..


- الصحف البريطانية: نواب بريطانيون يطالبون كاميرون بالاستقالة بعد تورطه مع والده فى وثائق بنما.. بابا الفاتيكان ينادى بتغيير رد فعل الكنيسة على الشذوذ والطلاق.. وتدريبات خاصة للجيش السعودى لدحر الإرهاب




- الصحف المصرية: استقبال تاريخى لـ"ملك الحزم" على أرض الكنانة..إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 14 مصريا برشيد..رئيس وحدة محلية بالشرقية يترك الوظيفة للعمل "حلاق"..وزير العدل: افتح ذراعى لـ"احتضان القضاة"


- الصحف الإسبانية: الباييس تهاجم أردوغان لمساومته أوروبا على عدم تطبيق اتفاق اللاجئين.. برلمان كتالونيا يؤكد نيته فى الانفصال عن إسبانيا















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة