الصحف الإسبانية: الباييس تهاجم أردوغان لمساومته أوروبا على عدم تطبيق اتفاق اللاجئين.. برلمان كتالونيا يؤكد نيته فى الانفصال عن إسبانيا

الجمعة، 08 أبريل 2016 01:44 م
الصحف الإسبانية: الباييس تهاجم أردوغان لمساومته أوروبا على عدم تطبيق اتفاق اللاجئين.. برلمان كتالونيا يؤكد نيته فى الانفصال عن إسبانيا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: تهاجم أردوغان لمساومته أوروبا بعدم تطبيق اتفاق اللاجئين


هاجمت صحيفة الباييس الإسبانية الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وذلك لتهدد الاتحاد الأوروبى بأن بلاده "لن تطبق" الاتفاق المثير للجدل حول المهاجرين الذى أبرم فى بروكسل إذا لم يفِ الاتحاد الأوروبى بالتزاماته، وقالت الصحيفة "إن أردوغان يحاول مساومة الاتحاد الأوروبى مجددا، ولن يحصل على ما يرغب به".

الصحف الإسبانية (1)

وأكدت الصحيفة أن موقف أردوغان الآن يعكس التناقض العميق الذى يوجد بين تركيا وأوروبا، فموقف الاتحاد الأوروبى منذ البداية كان واضحًا فى بعض الأمور أهمها انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبى وهو ما رفضته أوروبا بشكل كبير فى ظل ضعف تركيا فى أسس أساسية للديمقراطية من حقوق الإنسان وحرية الصحافة واحترام الأقليات والنظام القضائى الذى لا يمثل القوانين، كما أن تركيا لديها تاريح من الانقسام، خاصة أمر الإبادة الجماعية للأرمن خلال الحرب العالمية الأولى.

وأشارت الصحيفة إلى قول أردوغان حول اتفاقية اللاجئين "هناك شروط محددة، إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبى الخطوات الضرورية ولم يلتزم بتعهداته، فإن تركيا لن تنفذ الاتفاق"، وشدد أردوغان على أن "كل شىء سيتم بموجب ما وعدنا به وحسب ما يشير إليه نص" الاتفاق، وأضاف "تلقينا وعودا لكن لم ينفذ أى شىء حتى الآن"، لافتا إلى أن 3 ملايين شخص يتلقون مساعدات غذائية "على حساب موازنتنا"، وتابع "تلقينا رسائل شكر لعملنا مع اللاجئين وضد الإرهابيين، لكننا لا نفعل ذلك لتلقى الشكر".

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان الآن يحاول كسب ما يمكن الحصول عليه من الاتحاد الأوروبى، وعلى الرغم من تأكيد الاتحاد الأوروبى أن أمر انضمام تركيا للاتحاد أمر يكاد يكون مستحيل إلا أن أردوغان استغل مجددا اتفاقية اللاجئين ليساوم أوروبا على تسريع محالات المفاوضات لتصبح عضوا فى الاتحاد الأوروبى، كما أنه شدد على أمر الإعفاء من تأشيرة الدخول لأوروبا.

الموندو: برلمان كتالونيا يؤكد نيته فى الانفصال عن إسبانيا


أكد البرلمان الكتالونى أنه لا يزال لديه النية فى الانفصال عن إسبانيا بالرغم من حكم المحكمة الدستورية الذى يمنع الاستقلال.

الصحف الإسبانية (2)

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أن البرلمان الإقليمى فى برشلونة وافق أمس الخميس، من قبل حزب "معا من أجل نعم"، والوحدة الشعبية"، على محاولة الانفصال عن إسبانيا مجددا رغم حكم المحكمة الدستورية بمنع هذا، حيث أيد الاقتراح 72 صوتا فى حين رفض 52 صوتا الاقتراح.

وأوضحت الصحيفة أن البرلمان رفض مطالب الحزب فى أن يقوم النواب والمنظمات التابعة لإقليم كتالونيا بتنظم اعتصامات لإعلان العصيان فى المحاكم الإسبانية.

وتأتى الموافقة على الاقتراح ردا على رفض المحكمة الدستورية للإعلان الأصلى بوضع خارطة طريق للاستقلال بحلول 2017، والذى تمت الموافقة عليه فى 10 نوفمبر الماضى.


موضوعات متعلقة


الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تضاعف كاميرات المراقبة على حدودها مع مصر.. تل أبيب تتعاقد مع مدرب المنتخب المصرى السابق لكرة الطائرة لتدريب منتخبها.. وتعمل على جلب 1300 يهودى أثيوبى قبل نهاية العام الجارى

الصحف المصرية: استقبال تاريخى لـ"ملك الحزم" على أرض الكنانة..إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 14 مصريا برشيد..رئيس وحدة محلية بالشرقية يترك الوظيفة للعمل "حلاق"..وزير العدل: افتح ذراعى لـ"احتضان القضاة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة