لماذا يلجأ المهربون إلى بنما؟.. إجراءات ميسرة لإنشاء حسابات بنكية وهمية للتهرب من الضرائب.. والسلطات لا تتحقق من هوية مالكى الشركات.. 11.5 مليون ملف يكشف تورط قادة العالم فى عمليات "إخفاء ثروات"

الإثنين، 04 أبريل 2016 06:41 م
لماذا يلجأ المهربون إلى بنما؟.. إجراءات ميسرة لإنشاء حسابات بنكية وهمية للتهرب من الضرائب.. والسلطات لا تتحقق من هوية مالكى الشركات.. 11.5 مليون ملف يكشف تورط قادة العالم فى عمليات "إخفاء ثروات" وثائق بنما كشفت فساد العديد من المشاهير
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استفاق العالم فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، على أكبر فضيحة تسريبات فى التاريخ، تورط فيها قادة دول العالم الحاليين، والسابقين، وعائلاتهم، وشخصيات عامة سياسية، ورياضية، عبر تسريب 11.5 مليون ملف يكشف تورط كثير من القادة والمسئولين فى العالم فى عمليات "إخفاء ثروات"، وتهرب ضريبى وغسيل أموال، تعمدوا "إخفاء ثرواتهم" عبر شركات وهمية عن طريق حسابات سرية فى شركات وبنوك لا تخضع لرقابة مالية أو دولية مشددة.

وتعتبر دولة بنما أحد أكثر دول العالم أمنًا وذلك نظرًا للقوانين الصارمة التى وضعتها الدولة لمحاربة جرائم العنف، حيث صُنفت كأحد أكثر الأماكن السياحية أمانًا فى العالم، وبذلك فهى تعتبر مدينة بلا عنف، وبلا سرقة، وبلا غش، ولكن هذا لا يمنعك من توخى الحذر دائمًا.

لماذا يلجأ مهربوا الأموال إلى بنما؟


بنما تعد من بين الدول المعروفة بكونها "ملاذا ضريبيا"، تنشط فيها عمليات غسيل الأموال، وإخفاء الثروات؛ فيكون من السهل فيها إنشاء شركات وحسابات بنكية وهمية تساعد فى التهرُّب من الضرائب والرقابة على التربح من الوظائف الرسمية أو العلاقات بالسياسيين والشخصيات الدولية، ومنها أدارت موساك فونسيكا شبكة شركاتها الوهمية فى دول أخرى، هى نفسها ملاذات ضريبية، مثل سويسرا، وقبرص، والجزر البريطانية، والجزر الكاريبى (وهى البحر الكاريبى، والجزر الموجودة فيه، والجزر التى تقع على حدوده مع المحيط الأطلسى الشمالى، وتتكون أيضًا من الشواطئ، والسواحل التى تتصل وتحيط بالبحر الكاريبى).

فى آواخر السبعينات وخلال الثمانينات أصبحت بنما مركزا مصرفيا دوليا، مما جعلها مركزا لغسل الأموال غير المرغوب دوليا.

والمعروف أن شركة فونسيكا لا تُدير عملًا حقيقيًّا فليس لديها منتجٌ أو خدمة فعلية تقدم، عملها الحقيقى هو إدارة الأموال التى تصلها وتحويلها من مصدر إلى آخر مع إخفاء هوية مالكى الأموال الفعليين وتسجيل جميع الأوراق والمراسلات بأسماء القائمين على إدارة الشركة.

وتعد بنما هى أفصل مكان لإنشاء شركات وهمية حيث لا تبذل السلطات فيها جهودًا كبيرةً فى الرقابة والتحقّق من هوية مالكى الشركات وأعمالها والمستفيدين من أموالها.

والشركة الوهمية هى مظهر خارجى لمشروع، لكنها شركة خاوية، لا تفعل شيئا سوى إدارة المال داخلها مع إخفاء من يملك الأموال، وتتشكل إدارتها من محامين ومحاسبين وحتى عامل التنظيف بالمكتب الذين لا يفعلون أكثر من توقيع الوثائق والسماح بظهور أسمائهم على الورق، وعندما تحاول السلطات معرفة من يملك الأموال، يقال لهم إن الإدارة هى من تفعل ذلك، لكنها تكون مجرد واجهة، ويدفع لهم شخص آخر حتى يستطيعوا إخفاء أموالهم من السلطات وفى بعض الحالات عن زوجاتهم السابقات، ويمكن أن يطلق على الشركات الوهمية أيضا اسم شركات الرسائل، لأنها لا تتكون إلا من عنوان بإرسال الوثائق منه وإليه.

كذلك عملية غسيل الأموال التى تحدث فى بنما تنطوى على عملية تطهير الأموال القذرة حتى يمكن استخدامها بدون إثارة الشكوك، فلو كنت تاجر مخدرات أو مزورا أو سياسيا فاسدا سيكون لديك الكثير من الأموال ولا سبيل لإنفاقها أو إخفائها، فالأموال تحتاج لتنظيف ومن الممكن شحنها لشركة مراوغة فى مركز مالى بالخارج، وربما يساعدون فى تحويلها إلى سندات لحاملها، تملكها شركة وهمية لا يعرف أحد عنها شيئا.



موضوعات متعلقة..



بعد تسريب وثائق بنما.. ماذا تعرف عن "الملاذات الضريبية" و"الشركات الوهمية" و"غسيل الأموال".. وكيف واجهت أوروبا محاولات إخفاء الثروات من خلال "توجيه الادخار الأوروبى"


"وثائق بنما" تفضح رؤساء ومشاهير العالم.. ملايين الوثائق تكشف عن تورط 140 شخصية فى "إخفاء ثروات" وغسيل أموال.. مبارك وأمير قطر السابق والقذافى والأسد و"ميسي" ووالد رئيس الوزراء البريطانى الأبرز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

لماذا لانقراْ الخبر القراءة العكسية الصحيحة لو كانت مصر بديلا لبنما ما فضح احد فى ما اخد

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

هذه الدنيا من بدء الثورة الصناعية وسايكس وهى على هذا وستزيد مع الايام وعلى مصر الاستيراد

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

على البنك المركزى والمالية والتعاون الدولى والاستثمتار والصناة والتجارة تموين دراسة وثائق بنما

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة