صحيفة "هاآرتس": "وثائق بنما" فتحت خزائن أسرار "اقتصاد الظل العالمى"

الإثنين، 04 أبريل 2016 02:30 ص
صحيفة "هاآرتس": "وثائق بنما" فتحت خزائن أسرار "اقتصاد الظل العالمى" جانب من روساء العالم المتورطين وفقًا لوثائق "بنما"
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن الوثائق المُسَرَّبَة لشركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية التى تتخذ من بنما مقرًا لها وتعد إحدى أكثر الشركات التى تحيط أعمالها بالسرية، فتحت خزائن أسرار "اقتصاد الظل العالمى".

وأضافت الصحيفة العبرية أن الوثائق التى نشرتها أكثر من 100 وسيلة إعلام وصحيفة حول العالم، تكشف مدى حركات الأموال الضخمة غير الشرعية، بالإضافة إلى العالم المظلم للشخصيات العامة، والمشاهير، وأباطرة المخدرات، وغسيل الأموال.

وأوضحت الصحيفة أن هذا التسريب الضخم لملايين الوثائق السرية فضح رؤساء دول حاليين وسابقين، ومجرمين، ومديرى أعمال، ومشاهير، جميعهم متورطين فى عمليات إخفاء الثروات، والتهرب الضريبى.

وأشارت "هاآرتس" إلى أن أكثر من 100 من السياسيين والشخصيات العامة وشركائهم كانت أسمائهم ضمن الوثائق، وعلى رأسهم المقربين من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الذين هرّبوا مليارات الدولارات من خلال بنوك وشركات مسجلة ضمن الشركة البنمية.

وتضمنت الوثائق شخصيات وعشرات الدول من بينها مصر وإسرائيل، وعدد من دول المنطقة، بالإضافة إلى رئيس وزراء أيسلندا، وباكستان، ورئيس أذربيجان، والرئيس الروسى، وما لا يقل عن 33 شخصية وشركة على القائمة السوداء من قِبَل الحكومة الأمريكية، متورطة فى علاقات تجارية مع تجار المخدرات المكسيكيين، وعدد من المنظمات مثل حزب الله، فضلاً عن كوريا الشمالية، وإيران.


روساء العالم المتورطين وفقًا لوثائق بنما (1)

روساء العالم المتورطين وفقًا لوثائق بنما (2)



موضوعات المتعلقة..



"وثائق بنما" تكشف أسماء رموز نظام مبارك بعد تجميد أموالهم

- "وثائق بنما" تفضح "علاء مبارك".. تكشف عن امتلاكه لشركة استثمارات "بان وورلد".. واستمرار أنشطة شركته رغم قرار تجميد أموال "آل مبارك".. والتسريبات وصفت النجل الأكبر للرئيس الأسبق بـ"عميل فائق الخطورة"


- "وثائق بنما" بالأرقام.. تورط 214 شركة بـ200 دولة..140 شخصية متورطة فى "إخفاء الثروات".. 2مليار دولار تحويلات سرية للبنوك..و10 مناطق سهلت التهرب من الضرائب منها "نيفادا" الأمريكية وجزر فيرجن البريطانية


- "وثائق بنما": رئيس وزراء أيسلندا متورط فى إخفاء ملايين الدولارات


- صحيفة "هاآرتس": "وثائق بنما" فتحت خزائن أسرار "اقتصاد الظل العالمى"


- وثائق بنما:600 شركة اسرائيلية و850 مساهما ضمن المتورطين فى "إخفاء الثروات"

- "وثائق بنما": أمير قطر السابق ضمن قائمة تسريبات "إخفاء الثروات"


- وثائق بنما: الرئيس الروسى ساعد صديقه "رولداجين" فى تكوين ثروة هائلة

- إدوارد سنودن: "وثائق بنما" أكبر تسريبات فى تاريخ الصحافة العالمية


- "وثائق بنما": "ميسى" وشخصيات بـ"الفيفا" تورطوا فى عمليات تهرب ضريبى


- فضيحة"وثائق بنما "تهز العالم ..تسريب 11 مليون وثيقة يكشف تورط 72 رئيسا فى عمليات غسيل أموال وإخفاء ثروات..بوتين وميسى ونجل كوفي عنان وعلاء مبارك والقذافى وبشار ووالد ديفيد كاميرون فى القائمة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة