البنج برىء.. أشهر الخرافات عن تخدير الولادة.. مبيجبش صداع من الهوا.. حقنة الضهر مبتسببش شلل.. والعمود الفقرى مش هيجرى له حاجة.. والبنج النصفى مبيبوظش الضهر.. ولو اتعرضتى لمشكلات اعرفى السبب الحقيقى

الإثنين، 11 أبريل 2016 10:00 ص
البنج برىء.. أشهر الخرافات عن تخدير الولادة.. مبيجبش صداع من الهوا.. حقنة الضهر مبتسببش شلل.. والعمود الفقرى مش هيجرى له حاجة.. والبنج النصفى مبيبوظش الضهر.. ولو اتعرضتى لمشكلات اعرفى السبب الحقيقى حامل ـ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التخدير من أهم الأمور التى تشغل ذهن الحامل المقبلة على الولادة، فما أكثر الشائعات والخرافات التى تحوم حوله، سواء كان تخديرا كليا أو نصفيا أو حتى حقنة الظهر الخاصة بالولادة الطبيعية بدون ألم.

وما بين خرافات تفيد بأن التخدير "هايجيبلك صداع"، و"يشل العمود الفقرى"، و"ويوجع ضهرك لآخر العمر"، وبين حقائق علمية وتجارب حقيقية تظهر عكس ذلك، يحسم الجدل الدكتور حسن جعفر أستاذ النساء والتوليد المساعد بقصر العينى، استشارى طب الجنين هذا الجدل.

ويقول الدكتور حسن لـ"اليوم السابع" إن كل ما سبق خرافات، لافتا إلى أن المشكلة تكمن فى كثرة الحديث غير العلمى الذى يدور حول الولادة وما يخصها بشكل عام، ولعل التخدير هو ما ينال النصيب الأكبر من تلك الشائعات، ورغم أن العلم فى تقدم دائم، ومتخصصو التخدير أصبحوا بمستويات خبرة عالية تظل مخاوف الحوامل على حياتهن وسلامتهن وأطفالهن، وهذا أمر طبيعى ومقبول فى تلك الفترة المهمة من حياتهن.

وأوضح أستاذ النساء والتوليد أن الهجوم الحاد على "البنج" غير مبرر فى أغلب الأحيان، وما يقال عن أثره خاصة بعد الولادة خرافات وشائعات تتردد بكثرة وتؤمن بها بعض السيدات، نتيجة تنوع استخدامه فى الولادة القيصرية والولادة بدون ألم. ورد الدكتور حسن جعفر على غالبية الشائعات والخرافات الخاصة بالبنج المستخدم فى الولادة على النحو التالى:

حقنة "الظهر" مبتسببش الشلل


وأضاف د. حسن: "لكل إجراء طبى نسبة أمان ونسبة خطر، لكن الحقنة التى تحقن بها الحامل فى الظهر أثناء الولادة الطبيعية بدون ألم، والتى ترفضها الكثير من السيدات نتيجة الخوف، لا تسبب الشلل كما يشاع، طالما كان طبيب التخدير متمكنا وعلى درجة عالية من الحرص، وقادرا على اختيار المكان الملائم للحقن".

البنج النصفى لا يسبب الصداع إلا فى حالات معينة


يشاع بين النساء أن البنج النصفى الذى تأخذه السيدة أثناء الولادة القيصرية يسبب أعراضا جانبية خطيرة ومزعجة، أبرزها الإصابة بالصداع النصفى الحاد، وهنا يؤكد الدكتور حسن جعفر أن احتمالات تسبب البنج النصفى فى هذا العرض بسيطة، ولا تحدث إلا نتيجة أسباب بعينها وأخطاء ارتكبت، كنوم السيدة على مخدة عالية بعد الخروج من الولادة وقبل مرور 3 ساعات عليها، أو نتيجة عدم تعاطى السيدة المحاليل المطلوبة بالنسب المطلوبة.

البنج النصفى مبيسببش ألم مزمن فى الضهر طول العمر


رودا على الخرافة الشائعة بكثرة بين السيدات وهى أن البنج النصفى يسبب آلاما مبرحة فى العظام والعمود الفقرى بعد الولادة وحتى آخر العمر، قال الدكتور حسن جعفر: "إن المشكلة ليست فى البنج، ولكن قد تكون السيدة تعانى من مشكلة مرضية سابقة أو خفية فى العظام أو الغضاريف قبل الحمل والولادة، كما يؤثر تدريجيا زيادة وزن السيدة الزائد بعد الولادة على العظام وبالتالى تشعر بالألم، فضلا عن التعب والإرهاق وتغيير المسئوليات والحالة النفسية بعد الولادة".

البنج فى الولادة التانية مش هايزودوه


خرافة لدى البعض تتعلق بزيادة حدة البنج فى الولادة الثانية نتيجة تعاطى البنج فى الأولى، وهو ما ينفيه الدكتور حسن، مؤكدا أنه لا علاقة بين تعدد مرات الولادة والبنج.


موضوعات متعلقة..


- للحامل.. البنج النصفى "الأبديورل كانيولا" يقلل من ألم الولادة الطبيعية

- أنواع التخدير أثناء الولادة؟











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة