الصحف البريطانية: صاحب "سيلفى" الطائرة: أخذت أفضل سيلفى على الإطلاق.. خبير: تصرف غير مسئول.. وأستاذ علم نفس: بطل سيلفى الطائرة المصرية آخر ضحايا ثقافة السوشيال ميديا

الأربعاء، 30 مارس 2016 02:54 م
الصحف البريطانية: صاحب "سيلفى" الطائرة: أخذت أفضل سيلفى على الإطلاق.. خبير: تصرف غير مسئول.. وأستاذ علم نفس: بطل سيلفى الطائرة المصرية آخر ضحايا ثقافة السوشيال ميديا بين إينيس مع مختطف الطائرة المصرية
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإندبندنت
أستاذ علم نفس: بطل سيلفى الطائرة المصرية آخر ضحايا ثقافة السوشيال ميديا




1

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية تعليقا على صورة "السيلفى" التى التقطها شاب بريطانى يدعى بين إينيس وهو يبتسم مع مختطف طائرة مصر للطيران، إنه يمكن وصفه بأنه آخر ضحايا ثقافة وسائل التواصل الاجتماعى "النرجسية".

وأضافت الصحيفة أن الشاب البريطانى البالغ من العمر 26 عاما قال إنه لا "يدرى لماذا فعل هذا"، فى حديثه مع صحيفة الـ"صن"، فى الوقت الذى انتشرت فيه الصورة بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعى، حتى قبل انتهاء أزمة الاختطاف الأمر الذى تسبب فى موجة من ردود الأفعال التى تفاوتت بين التسلية والإدانة.

وبسؤال أستاذ علم النفس بجامعة كامبريدج، تيرى أبتر عن دافع إينيس لالتقاط هذه الصورة، قال إن هذا أغلب الظن نتيجة "لنرجسية شديدة".

وأضاف فى معرض حديثه لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" اليوم الأربعاء أن "الثقافة الحديثة تسمح للناس بالدخول فى "نمط تلقائى" عندما يرون كاميرا أمامهم ومن ثم "فالمتوقع منك أن تبتسم"، حتى عندما تكون بصدد شئ مزعج أو مثير للقلق.

وأوضح أبتر لطالما أردنا أن نعلن عن وجودنا ومشاركتنا فى الأحداث التاريخية، لكن الأمر الجديد هو الفرصة التى تقدمها وسائل التواصل الاجتماعى بنشر هذا على الفور ليراه العالم، وهذه الفرصة يمكن أن تجعلنا أغبياء بحق.


الصن

صاحب "سيلفى" الطائرة المخطوفة لـ"الصن": أخذت أفضل سيلفى على الإطلاق


2

قال بين إينيس الشاب البريطانى الذى التقط سيلفى مع خاطف طائرة مصر للطيران، التى غيرت مسارها فبدلا من أن تتجه إلى مطار القاهرة، أجبرت على التوجه إلى مطار لارنكا بقبرص صباح أمس الثلاثاء، إنه لا يعلم لماذا فعل هذا، لكنه "أفضل سيلفى على الإطلاق".

وأضاف إينيس فى تصريحات خاصة لصحيفة "الصن" البريطانية أنه ارتأى له أن يحتفظ بهدوئه ومرحه فى موقف عصيب مشيرا إلى أنه اقترب منه ليتبين ما إذا كانت القنبلة حقيقة أم لا "فإن كانت حقيقة فليس لدى ما أخسره".

وسرد الشاب البريطانى الذى يعمل مدقق صحة وسلامة فى مقاطعة ليدز، كيف طلب من مضيفة الطائرة أن تترجم له رغبته فى التقاط صورة "سيلفى" مع سيف الدين مصطفى مختطف الطائرة، فرد عليه الأخير بعدم اهتمام "حسنا".

ويضيف إينيس، أنه وقف إلى جواره وابتسم للكاميرا، بينما أخذت المضيفة اللقطة معتبرا أن هذا "أفضل سيلفى على الإطلاق". وكان بين عائدا لوطنه بعد رحلة عمل عندما اختطفت طائرة MS181، ويقول أن ذعر الركاب هدأ بمجرد أن هبطت الطائرة وسمح مصطفى للنساء والأطفال بالمغادرة، ولكنه كان من بين الركاب الأجانب الثلاثة الذين ظلوا على متن الطائرة.

ويوضح بين كيف بدا حزام مصطفى وكأنه حزاما ناسفا مثلما زعم، "وبالطبع كنت خائف، ولكنه لم يكن قلقا كما بدا عندما هبطنا بالطائرة..وأخيرا سمح تقريبا للجميع بالمغادرة باستثناء 3 بريطانيين، أنا واحد منهم". وبعد نصف ساعة فى لارنكا، طلب بين التقاط صورة معه، "فلماذا لا؟ فإذا فجرنا، لن يهم الأمر بأى حال".

وأضاف قائلا "أيضا اعتقدت أن هذه طريقة لأرى ما إذا كان ما يحمله حقيقا، فرأيت شئ ملفوف حول خصره، وكان ممسكا بشئ أشبه بالزناد..وكان من الصعب التأكد، ولكنى فطنت إلى أنه غالبا مزيف بعدما رأيته عن قرب".

ويقول بين "لذا قررت أن أعود إلى مقعدى وأخطط للخطوة القادمة"، وأرسل رسالة لوالدته بولين مشيرا إلى أن "أمى بالطبع كانت مذعورة، وقلقة وظلت تقول لى لا تفعل شيئا يجذب الانتباه لك، ولم أعرف كيف أقول لها إننى التقط صورة سيلفى مع الخاطف".

وأضاف "تحركنا نحو الباب، فى الوقت الذى ذهب فيه مصطفى إلى آخر الطائرة، ثم جرينا نحو الباب، متوقعين أن الطائرة ستنفجر، ولكن عندما وصلنا إلى مسافة آمنة، ضحكنا بارتياح".

من ناحية أخرى قال ويل جيديز خبير أمن إن هذا السيلفى كان من الممكن أن يعرض الركاب الآخرين للخطر، "وأعتقد أنها إشارة لتغير الأزمنة، فهذا جيل سيلفى الفيس بوك، ولكن هذا كان تصرف غير مسئول بالمرة".


موضوعات متعلقة:



الصحف الأمريكية: إدارة أوباما مترددة فى إتمام صفقة أسلحة لقطر.. المواد النووية تظل معرضة للسرقة برغم الجهود التى تقودها أمريكا.. منظمة ملحدة تطالب بإغلاق أماكن صلاة المسلمين بجامعة أيوا الأمريكية



الصحافة الإسرائيلية: الأجهزة الفلسطينية أحبطت 58 عملية ضد تل أبيب.. اتهام وزير الداخلية اريه ادرعى بالفساد المالى.. 10 أعضاء بمجلس النواب الأمريكى يوقعون على خطاب للتحقيق مع إسرائيل



الصحافة الإسبانية: الإعلام الإسبانى يرفض الانتقادات التى خرجت من مصر ضد ميسي.. مسئول أوروبى: لابد من وضع "نهج مبتكر" فى التعامل مع اللاجئين السوريين فى مؤتمر جينيف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة