الصحف البريطانية: قرار بوتين سحب القوات من سوريا فاجأ الجميع.. ويعد "لحظة مفصلية" فى الأزمة السورية.. ودونالد ترامب: صدام حسين كان جيدا للغاية فى قتل الإرهابيين

الثلاثاء، 15 مارس 2016 03:26 م
الصحف البريطانية: قرار بوتين سحب القوات من سوريا فاجأ الجميع.. ويعد "لحظة مفصلية" فى الأزمة السورية.. ودونالد ترامب: صدام حسين كان جيدا للغاية فى قتل الإرهابيين الرئيس الروسى فلاديمير بويين
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرار بوتين بسحب القوات من سوريا فاجأ الجميع



1


اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتداعيات قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بسحب قوات بلاده من روسيا، فى قرار اعتبره عدد من الخبراء مفاجئ بل شكك البعض فى كونه حقيقيا، ومع ذلك ذهبت الصحيفة إلى أنه فى حال سحب القوات، فهذا سيحول دون سقوطها فى فخ ارتفاع عدد المصابين.

ونقلت الصحيفة عن مارك جالوتى، الأستاذ فى الشئون الدولية فى جامعة نيويورك ومقيم فى موسكو، قوله إنه لا يوجد حماس لدى الجيش الروسى تجاه الصراع السورى، بل هناك قلق حيال تباطؤ مهمته فى سوريا، معتبرا أن كلما زاد عدد القوى، كلما زادت نقاط ضعفها.

وأضافت الصحيفة أن إعلان بوتين فاجأ المحللين العسكريين، خاصة وإن دخول روسيا "الدرامى" تبعه هدوء وبناء لوجيستى، لذا لم يتوقع أحد -حتى هؤلاء القريبين من المؤسسة العسكرية- خروج سريع بهذه الطريقة.

واعتبرت الصحيفة أن "مغامرات" الجيش الروسى فى أوكرانيا، وتأكيده أنه يستهدف "فقط" الجماعات الإرهابية فى سوريا، جعلت من الصعب تصديق ما يقوله دون لمحة سخرية، لاسيما فيما يتعلق بإصرار موسكو على أن الغارات الجوية لم تسفر عن سقوط ضحايا مدنيين، رغم وجود دليل على ذلك.

وأوضحت الصحيفة أن هذا دفع البعض للتساؤل بشأن جدية قرار الانسحاب، فرغم أن بوتين أمر بسحب القوات اليوم الثلاثاء، إلا أنه لم يقرر موعد نهائى لهذه العملية.


دونالد ترامب: صدام حسين كان جيدا للغاية فى قتل الإرهابيين



2


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية انتقد قرار الرئيس باراك أوباما سحب القوات الأمريكية من العراق بشكل سريع، زاعما أن إيران استولت على أكبر ثانى احتياطى نفط فى العالم.

وأوضح ترامب فى كلمته بأوهايو قبل جولة "الثلاثاء الكبير" المقررة اليوم أن "صدام حسين لم يكن شخصا جيدا، ولكن من يهتم..هو كان جيدا للغاية فى قتل الإرهابيين، الآن العراق خير ملاذ للإرهابيين".

وأضاف أنه عارض دائما غزو أمريكا للعراق فى 2003، وزعم أنه حذر من أنه سيزعزع استقرار الشرق الأوسط وأكد أن ظهور داعش خير دليل على ذلك.

وأشار ترامب خلال جولته فى نيوجيرسى وحديثه لجمهور مكون من 1500 شخص بحضور المحافظ كريس كريستى، أن إيران استغلت الفراغ الذى أحدثه انسحاب القوات المقاتلة الأمريكية.


قرار بوتين سحب القوات "لحظة مفصلية" فى الأزمة السورية



3


قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المفاجئ وغير المتوقع بسحب القوات الروسية من سوريا خاصة فى هذه المرحلة يمثل لحظة مفصلية فى الحرب الأهلية التى تشهدها البلاد منذ 5 سنوات.

وأضافت الصحيفة أن القرار شكل مفاجأة للولايات المتحدة والغرب خاصة أنه جاء فى الوقت الذى تتواصل فيه المفاوضات بين ممثلى نظام الأسد ووفد المعارضة المعترف بها من الغرب فى جنيف.

وأوضحت الصحيفة أن القرار فى حال تنفيذه سيكون علامة واضحة ومؤكدة على رغبة روسيا فى وضع حد للصراع فى سوريا والذى تسبب فى قتل أكثر من 300 ألف شخص وشرد الملايين.

وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات عدد من المحللين السياسيين الذين قالوا أن قرار روسيا لن يشكل أى تغيير على الساحة السورية إذا لم توقف موسكو غاراتها الجوية على فصائل المعارضة.

وتقول الصحيفة إن الحكومة الروسية تؤكد أنها حققت أهدافها "بمحاربة الإرهاب" فى سوريا رغم أن تنظيم داعش لازال يسيطر على ثلث مساحة البلاد بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الأراضى المتصلة فى العراق.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيسين الروسى والأمريكى تواصلا هاتفيا مساء الاثنين لمناقشة القرار الروسى كما تحدثا عن الخطوة التالية التى يجب اتخاذها لحل الأزمة فى سوريا مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أصر خلال المكالمة على ضرورة وجود فترة "انتقال سياسى".

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الالمانى فرانك ولتر شتاينماير تأكيده أن القرار الروسى يشكل ضغطا قويا على نظام الأسد لخوض المفاوضات فى جنيف بشكل أكثر جدية.


موضوعات متعلقة:


- الصحف المصرية: رجال الشرطة ممنوعون من "التجمهر".. رئيس الوزراء: لا بيع للقطاع العام.. - إسماعيل: مشكلة سعر الدولار فى طريقها للحل.. رئيس هيئة الإسعاف: 92? نسبة الاستجابة للبلاغات بعد تسلم 300سيارة جديدة




- الصحافة الإسبانية: اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبى حول اللاجئين ينتهك القانون الدولى.. إسبانيا ترحب بأبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية..الإسلاموفوبيا تتضاعف فى إسبانيا بنسبة 500% فى 2015


- الصحف الأمريكية: قرار بوتين بالانسحاب من سوريا هدفه الضغط على الأسد.. مسئول عسكرى أمريكى يريد استئناف الضربات ضد طالبان فى أفغانستان.. انخفاض أسعار الخام تعصف بصناعة النفط الصخرى الأمريكى


- الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو: دول عربية تدرك أن إسرائيل أصبحت شريكاً فى محاربة.. تعرض سيارة عسكرية إسرائيلية لإطلاق نار قرب حدود مصر.. إسرائيل تجرى مفاوضات سرية لعودة سيطرة فلسطين على مدن الضفة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة