لو مضايقة ومودك وحش اطبخى.. الطبخ يغير المزاج ويزيل الضغوط

الأحد، 13 مارس 2016 10:00 ص
لو مضايقة ومودك وحش اطبخى.. الطبخ يغير المزاج ويزيل الضغوط صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لو مضايقة ارقصى.. قصى شعرك.. أو اطبخى.." نصائح غالية قدميها لكل صديقة وفتاة فى مثل عمرك عند مرورها بحالة نفسية سيئة، فالطهى ودخول المطبخ قد يساعد فى التخلص من التوتر والضغوط النفسى ويطرد المزاج العكر.

وأوضح الدكتور سامح محمود - استشارى الصحة النفسية - أن الضغوط النفسية التى يقابلها المرء يوميا أمر حتمى، لا يمكن تلاشيه، ولكن يمكن العمل على علاجه أولا بأول، حتى لا تتراكم الهموم ويصبح من الصعب التخلص من المزاج السيئ الذى يلاصق صاحبه.

وأضاف استشارى الصحة النفسية أن أفعالا غير متوقعة وفى غير وقتها قد تلعب دور السحر فى تغيير المزاج وتحسين النفسية، فالطهى وإعداد وجبة لذيذة تفضلها، بعد النزول لشراء مكوناتها، من أفضل طرق الإلهاء التى يمكن أن تعتمد عليها فى التخلص من مشكلة تدور برأسك، أو ضغوط تعانى منها.

وأوضح الدكتور سامح أن التركيز على المشكلات يزيد وتيرة القلق النفسى والتوتر وحدة الانفعال والعصبية، ولكن ممارسة أفعال مختلفة من أبرزها الطهى، قد يساعد فى تخليك بعض الوقت عن التفكير فى المشكلات، ويحسن نفسيتك لأنه عبارة عن وقت مستقطع من المشكلات والضغوط، تشعر خلاله بأهمية ما تفعله، كما يحسن شم رائحة الطعام اللذيذ نفسيتك لأنه ينشط هرمونات السعادة، ناهيك عن أن الطبخ يحتاج تركيزا شديدا، ما يشتت الانتباه عن المشكلات.

ويزيد نجاح هذه الحيلة بنجاح طبختك الجميلة، وثنائك شخصيا على مذاقها وطريقة تقديمها، أو ثناء من حولك عليها، لذا عند الشعور بمزاج عكر ادخلى مطبخك، واطهى وجبة خفيفة، وزينى الطبق جيدا، واجلسى على مائدتك وتناوليها، وكافئى نفسك على مجهودك فيها، ولا سيما إذا كانت حلوى بالبرتقال، أو بالشيكولاتة، لتحسين مزاجك فعليا.


موضوعات متعلقة..


- دراسة بريطانية: التعساء وأصحاب المزاج السيئ أكثر عرضة للموت المبكر بنسبة 20%


- بالصور.. جهاز ذكى جديد يمكنه تغيير مزاجك للأفض










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة