بالصور.. 26 مريضا منهم 23 مصابا بفيروس "BوC" و2 بالإيدز وحالة بالجزام يجرون عمليات غسيل كلوى بـ"حميات المحلة".. مدير المستشفى: فيروس "B" أخطر 10 مرات من الإيدز.. وطبيب: الإيدز أصبح لا يستوجب العزل

الأربعاء، 03 فبراير 2016 03:47 ص
بالصور.. 26 مريضا منهم 23 مصابا بفيروس "BوC" و2 بالإيدز  وحالة بالجزام يجرون عمليات غسيل كلوى بـ"حميات المحلة".. مدير المستشفى: فيروس "B" أخطر 10 مرات من الإيدز.. وطبيب: الإيدز أصبح لا يستوجب العزل مستشفى حميات المحلة
الغربية - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مستشفى حميات المحلة يوجد بها حالتان مصابتان بمرض الإيدز لسيدتين إحداهما من محافظة الدقهلية كانت تعمل مدرسة تبلغ من العمر 45 سنة وأصيبت بالفيروس بعد أن نٌقل إليها دم ملوث بالمرض، ودخلت مستشفى حميات المحلة لإجراء الغسيل الكلوى منذ مايو 2011 وحتى الآن.

مستشفى حميات المحلة (1)

وأضاف "شرشر" أن الحالة الثانية لسيدة تبلغ من العمر 30سنة من محافظة كفر الشيخ مصابة بفشل كلوى، وتبين إصابتها بالإيدز وإيجابية إصابة زوجها أيضا بالمرض، وتم نقلها لمستشفى حميات المحلة لإجراء الغسيل الكلوى بواقع 3مرات أسبوعيا.

مستشفى حميات المحلة (3)

وإجراء الغسيل الكلوى لمريض بالجزام ويتم تخصيص ماكينة لتلك الحالات للغسيل عليها إلى جانب الحالات المصابة بفيرس الالتهاب الكبد الوبائى" B و C".

مستشفى حميات المحلة (2)

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المستشفى استقبلت حالة لمواطن يبلغ من العمر 32سنة مقيم بقرية الحوامدية الجديدة التابعة لمركز المحلة وبإجراء التحاليل الطبية له والكشف المبدئى عليه، تبين أنه مصاب بـ"HIV" "الإيدز"، وتم نقله لمستشفى حميات طنطا، تمهيدا لنقله للمعامل المركزية بالوزارة لإجراء تحاليل "الأليزا" لتأكيد إصابة بالمرض من عدمه.

مستشفى حميات المحلة (4)

وأكد أن تم رفع الطوارئ بمديرية الصحة ومستشفى حميات المحلة للتعامل الأمثل مع تلك الحالات.

وأوضح أنه يتم عزل تلك الحالات فى غرفة عزل مخصصة لمرضى الفشل الكلوى المصابين بالإيدز، ويتم إجراء التحاليل الطبية لأقارب المرضى المصابين وذويهم وفحص حالتهم للتأكد من مدى إصابته بالمرض من عدمه ووضعهم تحت الملاحظة المستمرة.

مستشفى حميات المحلة (5)

من جانبه أكد الدكتور طلعت عاشور مدير مستشفى حميات المحلة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن غرفة الغسيل الكلوى للأمراض المعدية والتى توجد فقط بمستشفى حميات المحلة يوجد بها 13ماكينة غسيل كلوى تستقبل 26مريضا منهم 23مريضا مصابون بمرض فيروس"B" وc" وأكثرهم مصابون بفيروس "B" إلى جانب حالتين مصابتين بمرض "HIV" "الإيدز" إحداهما من كفر الشيخ والثانية من المنصورة بالإضافة إلى حالة مصابة بالجزام من قرية تابعة لمركز طنطا وتجرى لهم عمليات الغسيل الكلوى داخل غرفة مخصصة للغسيل الكلوى للأمراض المعدية بالمستشفى.

مستشفى حميات المحلة (6)

وأكد مدير مستشفى حميات المحلة، أن مرض فيرس"B" أخطر 10مرات من مرض الإيدز ويحتاج للعزل الفورى، نظرا لأن المرض ينتقل عن طريق جميع السوائل التى تخرج من الجسم أو السوائل التى تخرج أثناء المعاشرة الجنسية بين الرجل والسيدة، موضحا أن مرض الإيدز أصبح مرضا لا يستوجب العزل والعدوى تنتقل فقط عن طريق الدم أو المعاشرة الجنسية.

مستشفى حميات المحلة (7)

وأضاف مدير الحميات، أن عمليات الغسيل تتم بعد اتباع كل الاحتياطات الطبية لدى الأطباء والتمريض للوقاية من الإصابة بالمرض وإجراء الكشف الطبى على الأطباء والتمريض العاملين بالوحدة كل 6 أشهر، نظرا لتعاملهم من الدم للتأكد من عدم نقل الأمراض المعدية إليهم.

مستشفى حميات المحلة (8)

وأكد "عاشور"، أنه يتم التخلص من النفايات الطبية فى غرفة مؤمنة بالكامل وعليها فرد حراسة ويتم نقلها فى سيارات مديرية الصحة الخاصة بنقل النفايات الطبية الخاصة وحرقها فى محارق خاصة بحرق النفايات.

وأضاف مدير مستشفى الحميات، أن الحالة الجديدة لشاب يبلغ من العمر 32 سنة لم يسافر للخارج ومتزوج ولديه أطفال وأجرى عمليتين جراحيتين إحداهما جراحة اللوزتين والثانية عملية بواسير داخل عيادات خاصة بقرية محلة زياد التابعة لمركز سمنود.

مستشفى حميات المحلة (9)

وأشار الدكتور نشأت زكريا عيد استشارى الأطفال بالمستشفى ومسئول مكافحة العدوى سابقا إلى أن كل مريض له ممرضة تقوم بخدمته أثناء عملية الغسيل ويتم الالتزام بكل أساليب مكافحة العدوى.

وأكد أن المرض لا ينتقل من ماكينات الغسيل، لأنه يتم رفع الفلاتر والخراطيم فور انتهاء المريض من الغسيل والتخلص منها فى كيس النفايات الخطرة والعدوى لا تنتقل إلا عن طريق الدم.

وأكد مسئول بالمستشفى أن اثنين توفيا بالمرض احدهما طبيب عظام يدعى"طارق" والثانى شخص يدعى "نصر" قاما بزرع كلى داخل مستشفى خاص وتوفيا متأثرين بالمرض وأمراض.

مستشفى حميات المحلة (10)

من جانبه أكد أحد مرضى الفشل الكلوى المصاب بفيرس "B " أنه من مواليد 74 وحصل على دبلوم صنايع ويعمل مزارع كتان مقيم بقرية كفر ششتا مركز زفتى بمحافظة الغربية بأنه مريض بفيرس "B" منذ عام 2009 ويقوم بعمليات الغسيل الكلوى منذ 7سنوات داخل مستشفى حميات المحلة.

مستشفى حميات المحلة (11)

وأضاف أنه متزوج ولديه 4أولاد 3بنات وولد أكبرهم بالصف الخامس الابتدائى والصغير يبلغ من العمر 4سنوات.

وطالب المريض من وزير الصحة بتوفير الإمكانيات اللازمة لمرضى الفشل الكلوى وخاصة المصابين بالفيروسات الكبدية.

كما طالب بأن أى ممرضة تعمل مع مريض الإيدز لا تشرف على المرضى الآخرين الذى يجرون عمليات الغسيل فى نفس اليوم حتى لا تنقل العدوى لمرضى فيروسات " Bو C".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة