بعد استقالة سرى صيام من البرلمان.. بديل العضو المعين فى يد "السيسى".. جدل قانونى حول إلزامية التعيين.. فتحى فكرى: الرئيس ملزم باستكمال العدد.. وشوقى السيد: الدستور لم يضع حد أدنى للمعينين

الأحد، 21 فبراير 2016 07:06 م
بعد استقالة سرى صيام من البرلمان.. بديل العضو المعين فى يد "السيسى".. جدل قانونى حول إلزامية التعيين.. فتحى فكرى: الرئيس ملزم باستكمال العدد.. وشوقى السيد: الدستور لم يضع حد أدنى للمعينين سرى صيام
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتجه مجلس النواب لإخطار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، بقبول استقالة العضو المعين المستشار سرى صيام، ومن جانبه أكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال على حق رئيس الجمهورية فى تعيين عضو بديل.

وهو ما أكده عدد من الخبراء الدستوريين، حيث ذهب البعض إلى إلزام الرئيس بتعيين عضو بديل، فيما رأى أخرون أن الأمر متوقف على إرادته سواء بتعيين بديل، أو ترك مقعده شاغرا باعتبار أن الدستور حدد نسبة الرئيس بـ 5% من أعضاء النواب ولم يحدد الحد الأدنى.

خبير دستورى: يتعين على الرئيس تعيين نائب بديلا لـ سرى صيام


ومن جانبه، قال فتحى فكرى أستاذ القانون الدستورى، إنه بعد قبول البرلمان لاستقالة المستشار سرى صيام، فإن تشكيل مجلس النواب أصبح يحتاج إلى استكمال تشكيله بنفس ذات الأسلوب الذى تم اختيار العضو المستقيل من خلاله، وذلك بقرار من الجهة المنوط بها التعيين وهو رئيس الجمهورية.

وأضاف "فكرى" لـ "اليوم السابع"، قائلا:"قد يقال إن الرئيس وهو جهة التعيين، ومن حقه تعيين عدد من الأعضاء بما لا يزيد عن 5% من إجمالى الأعضاء، وبالتالى يستطيع الرئيس أن يترك المقعد شاغرًا فى إشارة منه إلى أن استيفاء الحد الأقصى"، مشيرا إلى أن ذلك يعد مسألة تقديرية تركتها النصوص له.

وتابع " تقدير الرئيس فى عدد المعينين سواء بتعيين الحد لأقصى 5% من عدد النواب، أو أقل من ذلك أو عدم تعيين نواب من الأساس، يكون لحظة إصدار القرار الخاص بالتعيين، أما وقد استنفذ الرئيس هذه السلطة بتعيين كامل الأعضاء فأصبح هؤلاء جزء من تكوين المجلس وعلى الرئيس، وانتهى بذلك تقدير رئيس الجمهورية وبالتالى يتعين استكمال العدد الذى صدر به قرار التعيين من قبل.

خبير دستورى: تعيين بديل لـ "صيام" متوقف على إرادة الرئيس


فيما قال الخبير الدستورى، رمضان بطيخ، إن المادة (102) من الدستور تنص على أنه يجوز لرئيس الجمهورية أن يقوم تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5% ، ولم يحدد الدستور الحد الأدنى.

وأضاف "بطيخ" لـ"اليوم السابع"، أن مسألة تعيين عضو بديل للمستشار سرى صيام بالبرلمان بعد قبول استقالته متوقف على إرادة رئيس الجمهورية.

وهو ما اتفق معه الخبير الدستورى، شوقى السيد، قائلا: "الأمر اختياريا للرئيس فالدستور حدد حد أقصى 5% ولم يحدد حد أدنى، وفى يالنهاية سيترك لتقدير الرئيس".

كان مجلس النواب قد وافق خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، على استقالة المستشار سرى صيام بموافقة 301 عضو، وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على استقالة "صيام" واعتبار المقعد شاغرا وإخطار رئيس الجمهورية، مؤكدا حق رئيس الجمهورية فى تعيين عضو بديل.

وناقش المجلس استقالة سرى صيام فى مدة لا تتجاوز ربع ساعة، وبدأ مجلس النواب، وقرأ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، نص تقرير هيئة المكتب حول الاستقالة، وفوجئ الدكتور على عبد العال عند النداء على سرى صيام للحديث حول أسباب استقالته أنه غير موجود.


موضوعات متعلقة..


- سرى صيام خارج البرلمان و4 تصريحات تلخص مشهد النهاية.. "دعم مصر": صوتنا بـ"نعم".. و"المصريين الأحرار": تغيبه يعكس إصراره على الرحيل.. و"أبوشقة": اللائحة الجديدة تجيز قبول الاستقالة حال تمسك العضو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Tourf

تهانى الجبالى

تهانى الجبالى أولى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة