أستاذ كبد يؤكد: الفياجرا لا تتعارض مع علاجات فيروس C

السبت، 17 ديسمبر 2016 07:21 م
أستاذ كبد يؤكد: الفياجرا لا تتعارض مع علاجات فيروس C دكتور عمر هيكل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسال أحد القراء: هل تناول عقار الفياجرا يتعارض مع علاجات فيروس سى، خصوصا السوفالدى والدكلانزا؟.. وأجاب الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أن الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد وكذلك الجمعية الأوروبية، أصدرتا عددا من القواعد الإرشادية لعلاج مرضى فيروس سى، خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى مصاحبة، مثل السكر وسرعة ضربات القلب.

وأوضح أنهما حذرتا من بعض الأدوية المعروفة لدينا ومن أشهرها أدوية علاج سرعة ضربات القلب وعدم انتظامه، مثل الاميودارون، والنانوكسين، والإندرال، والأدوية التى تعالج زيادة نسبة الدهون المرتفعة بالدم، فكل هذه الأدوية تتعارض مع علاجات فيروس سى.

 

وأضاف أنه ليس من ضمن هذه العقاقير، عقار  الفياجرا، حيث إن الفياجرا يجب الحذر عند استخدامها للمرضى الذين يأخذون الأدوية المحتوية على مادة النيتريت، لعلاج القلب، موضحا أنه لا يوجد تعارض بينها وبين عقارى السوفالدى والدكلانزا، ولكن يفضل أن يكون هناك فارق على الأقل 5 ساعات بين تناول أدوية فيروس سى والفياجرا.

 

وقال الدكتور عمر هيكل إن أدوية فيروس سى تعمل أساسا على ثلاثة أنواع من الإنزيمات التى يتكاثر الفيروس من خلالها، مثل البروتييز والبوليمريز والربليكيز، موضحا أن الأدوية المضادة لهذه الإنزيمات لا تتعارض مع عقار الفياجرا، وأن علاج فيروس سى يؤخذ لمدة 3 أشهر فقط، وبالتالى فإنه يفضل تناوله فى الصباح الباكر، والفياجرا يمكن تناولها مساء، ويفضل تناول الجرعات البسيطة، والتى تصل إلى 25 ملجم فقط.

ارسلو أسئلتكم واستشاراتكم على إيميل الآتى:

Health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة