تعرفى على قائمة أعداء خصوبة المرأة.. التدخين والسمنة والنحافة والدهون وتكيس المبايض أهمها.. ممارسة الرياضة والجسم الرشيق والتغذية السليمة أول طرق الوقاية.. واحذرى الفياجرا الحريمى

الجمعة، 04 نوفمبر 2016 04:43 م
تعرفى على قائمة أعداء خصوبة المرأة.. التدخين والسمنة والنحافة والدهون وتكيس المبايض أهمها.. ممارسة الرياضة والجسم الرشيق والتغذية السليمة أول طرق الوقاية.. واحذرى الفياجرا الحريمى السمنة والنحافة تضران بخصوبة المرأة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخصوبة تعنى الحياة بالنسبة للمرأة، والسن ليس المحدد الوحيد لخصوبتها، فنوعية الطعام، وزيادة الوزن، والتلوث، وتناول الأدوية والمنشطات تؤثر على الخصوبة.. أطباء النساء والتوليد والتغذية واستشاريو العلاقات الزوجية والجنسية يضعون روشته طويلة لكل البنات اللاتى يقبلن على الزواج، ويفكرن فى قرار الحمل بعده مباشرة، والسيدات اللاتى تأخرن فى حملهن، تبدأ بتناول الطعام الصحى الخالى من الدهون، وتخفيض الوزن، وممارسة الرياضة، والبعد عن التلوث والتدخين، والحذر عند إجراء أى عملية فى الحوض أو البطن للحفاظ على القنوات التى تمر فيها البويضات.
 

التدخين

 
هناك عدة ممارسات خاطئة تدمر الخصوبة لدى المرأة والرجل على حد سواء، لكن تأثيراتها لدى المرأة تكون أكبر، وأولاها التدخين، فقد أثبتت الدراسات أن تأثير النيكوتين لا يقتصر على تدمير بويضات المرأة فحسب، بل يؤدى أيضًا إلى زيادة عمر الرحم، بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغة 35 عامًا كعمل وظائف الرحم لدى المرأة التى تبلغ من العمر 45 عامًا، مما يؤدى لضعف خصوبتها.
كما كشفت دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن فى الحمل أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة، حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الإحباط، مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة، كما توجد علاقة وثيقة بتناول المشروبات الغنية بالكافيين بكثرة، وأشارت الدراسات أيضًا إلى أن الالتهابات المهبلية، وبعض أنواع الميكروبات تقلل من خصوبة المرأة، وينصح باللجوء إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب.
 

عمر المبيض وصحة قناة فالوب تحدد إمكانية إنجابك 

 
قال الدكتور سامح سعد الدين، أستاذ أمراض النساء والتوليد، جامعة الإسكندرية، إن الخصوبة تعتمد على المبيضين وعمر السيدة، وعوامل أخرى مثل الرحم، وقناة فالوب، والغشاء البريتونى.
 
ويؤثر فى خصوبة المرأة، ويقلل فرص الحمل ظهور أكياس على المبيضين، وإذا ما قدر لأى فتاة أو سيدة إجراء جراحة فى الحوض أو البطن، فعليها التوصية بالحذر للحفاظ على وظيفة قناة فالوب، فكثير من السيدات حرمن من الإنجاب بسبب تدمير قناة فالوب، لوظيفتها الأساسية أثناء جراحات بالبطن أو الحوض.
 
وأشار إلى أن حدوث التهابات فى الحوض، مثل التهاب الزائدة الدودية، أو التهاب قنوات فالوب، أو التهاب الجهاز التناسلى لدى المرأة، يسبب التصاقات فى الأنابيب أو فى المبيضين.
 
من أكثر العوامل المؤثرة على خصوبة المرأة، كما يقول الدكتور سامح سعد الدين، الإفراط فى تناول السكريات، والدهون، والنشويات، وتناول الوجبات السريعة التى تؤدى إلى زيادة الوزن، والذى يعتبر سببًا رئيسيًا لاضطرابات الدورة الشهرية، وبالتالى تأخر الحمل نتيجة حدوث تكيس المبيضين، بسبب الخلل الذى يصيب الهرمونات فى هذه الحالة.
 
وأضاف أن النحافة الزائدة لها تأثير أيضًا فى تأخر أو عدم الإنجاب، فالسيدات اللاتى يقل وزنهن عن 42 كيلو تقل لديهن فرص الحمل لأن النحافة تؤثر على حدوث التبويض مثل السمنة، مشيراً إلى أن السمنة المفرطة، والنحافة المفرطة تمنعان حدوث الحمل، وتؤديان إلى مرض تكيس المبايض، الذى يؤدى إلى اضطراب الدورة بسبب عدم انتظام حدوث الدورة شهريًا، مع ظهور علامات الذكورة، مثل الشعر الكثيف بالوجه، وارتفاع مستوى هرمون الذكورة، وتضخم حجم المبيضين، مع ظهور عدد من الأكياس الصغيرة على المبايض. 
 

ما تستعجليش فى العلاج الدوائى 

 
وحذر طبيب أمراض النساء بجامعة الإسكندرية من الاستعجال فى طلب العلاج بعد مدة قصيرة من الزواج، إلا بعد تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائى صحى، وخفض الوزن، حتى تعود الدورة الشهرية للانتظام، ويصبح الأمر طبيعيًا، بعدها تلجأ السيدة للعلاج عند تأخر الحمل، حيث ثبت خطأ تناول أى أدوية أو إجراء جراحات فى السنة الأولى للزواج من أجل الحمل، فالجراحات المبكرة فى عمر الزواج لها نتائج عكسية على المبايض، حيث إن كى المبايض كعلاج لتأخر الحمل يقلل من كفاءتها، ويحدث التصاقات فى الأنابيب مضيفًا: لم يعد اللجوء إلى الجراحة هو الحل الأمثل، بل أصبح الاعتماد على تغيير نمط الحياة، والبدء فى إعطاء بعض الأدوية البسيطة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها، وتستطيع المرأة الإنجاب. 
 
وقال الدكتور سامح سعد الدين إن نسبة قليلة جدًا تقل عن 5 % يستحيل فيها الحمل، مثل عدم وجود رحم أو مبيضين، أو عند إصابة المبيضين بالتليف، أو نتيجة عدم وجود حيوانات منوية فى الزوج. 
 

85% من السيدات ينجبن خلال عام 

 
وقال الدكتور عادل القاضى، استشارى أمراض النساء والتوليد، زميل الكلية الملكية بإنجلترا، وكلية الجراحين الدولية بأمريكا: «المرأة التى تشكو من عدم الإنجاب لا نعالجها إلا بعد عام من الزواج، مادامت صحتها طبيعية، ولا تعانى من أمراض، والدورة منتظمة لديها».
 
وأوضح أنه يمكن علاج السيدة التى تعانى مشاكل إنجابية بعد سنة من عدم الإنجاب، مؤكدًا أن 85 % من السيدات يحملن خلال عام من الزواج، والـ 15 % الآخريات يحتجن إلى علاج.
 
وأوضح أن النساء اللاتى لديهن رحم طبيعى، وتبويض طبيعى إذا تركن بدون علاج، فإن نصفهن سيحملن خلال عامين، ولكن من حق السيدة أن تسعى لعلاج تأخر الحمل قبل مرور عامين، مضيفًا أن أى علاح يعطى للسيدات له جزء من الآثار الجانبية، ومن ضمن الآثار السلبية لعلاجات الخصوبة الحمل فى توأم، أو الحمل المتعدد الأجنة، بأن تحمل السيدة فى 3 أو 4 توائم، وهذا فى حد ذاته يمثل مشكلة، موضحًا أن الحمل عبر تقنية أطفال الأنابيب له أيضًا مشاكله، متابعًا أن الأفضل والأحسن للأم والجنين هو الحمل الطبيعى.
 
وأوضح أن هناك عدة موانع للحمل، منها انسداد أنابيب التبويض، أو وجود سبب يعطل التبويض، الذى يؤدى إلى تكيسات المبايض، كما أن التدخين وشرب الكحوليات والمخدرات من الأسباب المؤثرة على الحمل، وهى الأسباب نفسها التى تقلل الخصوبة بالنسبة للرجل أيضًا.
 
وأكد الدكتور خالد رمزى جابر، أستاذ ورئيس قسم أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث، أن السيدات اللاتى يلجأن لتناول منشطات للتبويض، كعلاج لتأخر الحمل بصورة متكررة، ولفترات طويلة، فأنهن بذلك يرهقن المبايض، ويتسبب هذا الإرهاق فى عدم أداء وظائف المبيضين.
 
وأشار إلى أن أهم خطر يمنع الحمل هو السمنة، موضحًا أن زيادة الوزن تؤثر على الحمل وصحة الأم والجنين، كما أنها تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، والسمنة هى السبب الرئيسى للعقم، لأن الدهون تؤدى إلى انسداد قنوات فالوب.
 
وأشار إلى أن السمنة تؤدى إلى مشاكل فى أثناء الولادة، منها الولادة المبكرة، بالإضافة إلى ارتفاع فرص تعرض المرأة للولادة القيصرية، كما ثبت بالدراسات أن معدل حدوث تشوهات الجنين يزيد مع السيدات المصابات بالسمنة، بالإضافة إلى الإجهاض المتكرر، مؤكدًا أن أهم الأشياء التى يجب أن تفعلها المرأة ضبط الوزن قبل الحمل، فالحفاظ على الوزن يزيد من فرص الإخصاب، ويزيد من اكتمال فرص الحمل السليم، ويسهل متابعة الحمل، كما يقلل فرص تعرض الطفل للتشوهات الخلقية، ويقلل فرص حدوث مرض السكر خلال الحمل، وارتفاع ضغط الدم، ويقلل أيضًا فرص حدوث التجلطات الدموية وأمراض القلب.
 

السبانخ والبقول والبرتقال تزيد من خصوبتك 

 
وعن الدور الذى يلعبه الطعام فى حدوث أو تأخر الحمل، وزيادة وضعف خصوبة المرأة، تقول الدكتورة صفاء الحسين توفيق، استشارى التغذية العلاجية، رئيس الجمعية المصرية للتغذية الصحية، إن الاستعداد للحمل يبدأ قبل الزواج، وذلك بأن يكون جسم المرأة مهيأ للحمل، بتناول الغذاء الصحى المتوازن، لأن المرأة التى تبدأ الحمل ضعيفة، وتعانى من سوء التغذية تواجه صعوبات، أهمها عدم استعداد الرحم لاستقبال الجنين، ولذلك على المرأة قبل بداية الحمل تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك، لأنه مهم جدًا لنمو الجهاز العصبى للطفل، ويمكنا الحصول عليه من السبانخ، والبرتقال، والبقوليات، ولابد من وجود مخزون من الكالسيوم قبل الحمل، وذلك بتناول ثلاثة من منتجات الألبان، هى اللبن، والجبن، والزبادى.
 
أما فى حالة حدوث الحمل فتنصح بتناول 5 مجموعات من الطعام يوميًا، مثل الحبوب، والخضروات، والفواكه، واللحوم، والبقوليات، والألبان، مؤكدة ضرورة أن تتناول المرأة الحامل الطعام باعتدال.
 

احذرى السمنة.. السبب الرئيسى فى العقم 

 
وتلفت الدكتورة هبة قطب، استشارى العلاقات الزوجية، الانتباه إلى عامل مهم جدًا فى تأخر الحمل، هو عدم انتظام العلاقة أو توقيتات العلاقة الجنسية، موضحة أن السيدة التى ترغب فى الإنجاب يجب أن تمارس العلاقة الزوجية على الأقل مرة كل يومين، مشيرة إلى أن هذه العلاقة لها تأثير إيجابى على نفسية المرأة، ففى أثناء ممارسة العلاقة الجنسية يفرز الجسم أنواعًا معينة من الهرمونات، تحسن الحالة المزاجية للمرأة والرجل على حد سواء، وتجعل الجسد أكثر نشاطًا، وهذا له دور مهم فى تنشيط البويضة وتلقيحها.
 
وحذرت الدكتورة هبة قطب من الفياجرا الحريمى، قائلة: «أنا ضد الفياجرا الحريمى تمامًا»، مؤكدة أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية رفضت اعتمادها ثلاث مرات، مع أن المستحضر له نفس تركيبة الفياجرا الرجالى، وتم إعطاء الترخيص للفياجرا الحريمى استجابة للضغط الإعلامى والشعبى لتكون مشابهة للفياجرا الرجالى، لأن بعض السيدات لديهن مشاكل فى الرغبة الجنسية.
 
وقالت: الفياجرا النسائى تؤثر على هرمونات المخ، وهنا تكمن خطورتها، لأن التناغم بين هرمونات الجسم كلها بميزان حساس، وعندما تزيد بتأثير الأدوية يتوقف الجسم عن إفرارها، وهنا يحدث نوع من الاكتئاب، قد يتطور إلى اضطرابات نفسية وعقلية على المدى الطويل من الاستخدام.
 
ينصح الدكتور وليم كريستوفر، أخصائى أمراض النساء والولادة الأمريكى، كل امرأة بممارسة رياضة المشى يوميًا، لأنها تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب، كما أنها تقوى الخصوبة.
وأكد فى دراسة نشرت له أن الغذاء يؤثر فى خصوبة المرأة، فهى تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين «C»، الحديد، الزنك، والبروتين، حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لديها، لذلك ينصح الطبيب الأمريكى كل امرأة ترغب فى تقوية خصوبتها بتناول الأسماك، والبيض، والخضروات، والفواكه.
 

قائمة بأهم الأطعمة لزيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة 

 
وعن أشهر قوائم الطعام التى تزيد من خصوبة المرأة والرجل، قال كريستوفر: الأطعمة البحرية، رقم واحد بين الأطعمة التى لها فعل السحر لزيادة الخصوبة، لأنها تحتوى على الزنك، الذى أثبت فعالية فى زيادة النشاط الجنسى، كما أنه يحتوى على الأحماض التى تسهم فى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وزيادة هرمون البروجسترون لدى النساء، وكلا الهرمونين يزيدان من الرغبة الجنسية لدى الزوجين.
 
وقال إن لفاكهة الرمان أثرًا مهمًا فى ويادة الخصوبة، حيث ذكرت دراسة علمية أجريت فى جامعة كاليفورنيا أن فوائد الرمان يمكن أن تضاهى فائدة حبوب الفياجرا فى معالجة مشاكل ضعف الانتصاب والعجز الجنسى، ووجدت الدراسة أن الرمان غنى بمضادات الأكسدة، وأن تناول كوب من عصير الرمان يوميًا قد يغنى عن تعاطى المنشطات سواء للرجل أوالمرأة على حد سواء.
 
وكشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية فى دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة الملكة مارجريت، أن تناول كوب من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين يحدث طفرة فى إفراز هرمون التستوستيرون، مما يزيد الرغبة لدى الذكر والأنثى.
 
وأشارت دراسة حديثة إلى أن الفراولة، وما يماثلها من الفواكه الصيفية كالكريز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية لكل من الرجال والنساء بنفس الدرجة، وأوضح العلماء أنه بالرغم من أن هذه الفواكه لا تتمتع بالمفعول المباشر الذى يحققه عقار الفياجرا، فإن تناول كميات كبيرة منها يمكن أن تظهر نتيجته خلال ساعات.
 
أما الأناناس فهو أفضل مصدر طبيعى للمنجنيز، حيث يعمل المنجنيز على تحفيز الأنزيمات التى تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التناسلية فى الجسم، وقد تؤدى قلة نسبة المنجنيز فى الجسم لبعض الصعوبات فى حدوث الحمل.
وكشفت دراسة حديثة أن الباذنجان الأسود يقضى على البرود والضعف الجنسى، ويزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، وذلك لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التى تلعب دورًا كبيرًا فى تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون التستوستيرون الذكرى، والأستروجين الأنثوى، وهذه الهرمونات هى التى تشكل المصدر الأساسى لزيادة القدرة والتحفز الجنسى.
 
والأفاكاد هو أحد الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوى على كميات كبيرة من حمض الفوليك، الذى يساعد على حدوث التمثيل الغذائى للبروتين، كما أن الأفوكادو يحتوى على فيتامين ب 6، الذى يزيد من معدل إفراز هرمون الذكورة، فضلاً عن أنه يسهم فى رفع الرغبة الجنسية لدى السيدات، نظرًا لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
 
والفلفل الحار يتكون بشكل رئيسى من مادة الكابسايسين «capsaicin»، وهى المسؤولة عن إعطاء الفلفل اللذعة التى يتميز بها، وهو يحفز إفراز بعض المواد الكيميائية التى ترفع معدل ضربات القلب، كما أنها تزيد من إفراز مادة الإندورفين التى تحفز الشعور بالرغبة الجنسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة