5 رسائل هامة فى حوار السيسى للتليفزيون البرتغالى.. الرئيس: ننتظر من ترامب أمورا جيدة.. وقضية نقيب الصحفيين "جنائية" وليست رأى.. ولا مجال لـ"ديكتاتور" بمصر.. ويؤكد: لن نقبل بمظلوم واحد داخل السجون

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:55 ص
5 رسائل هامة فى حوار السيسى للتليفزيون البرتغالى.. الرئيس: ننتظر من ترامب أمورا جيدة.. وقضية نقيب الصحفيين "جنائية" وليست رأى.. ولا مجال لـ"ديكتاتور" بمصر.. ويؤكد: لن نقبل بمظلوم واحد داخل السجون 5 رسائل هامة فى حوار السيسى للتليفزيون البرتغالى
كتب إسلام جمال - أحمد عبد الرحمن - رامى المصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حمل الحوار الذى أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتليفزيون البرتغالى، على هامش زيارته للعاصمة لشبونة، العديد من الرسائل، ذات الشئون المحلية والعربية والعالمية أيضا، والتى نرصدها لكم فى السطور التالية..

 

الجميع سيرى أمورا جيدة فور تنصيب ترامب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن كل التصريحات التى خرجت أثناء حملة الانتخابات الأمريكية من دونالد ترامب، التى تشكلت عليها كثير من الآراء، تحتاج إلى الانتظار حتى يتولى الرئيس سلطاته كاملة فى يناير، وسيرى الجميع أمورا جيدة جدا من الرئيس الأمريكى المنتخب الجديد.

 

وأضاف الرئيس خلال لقائه مع التليفزيون البرتغالى، أن حالة الإرهاب التى تواجه الكثير من دول العالم تشكل قلقا لكثير من السياسيين والمتابعين للأمن والاستقرار فى العالم كله، لافتاً إلى أن كل دولة تحاول توفير الأمن والاستقرار لرعاياها وبلدها ونتفهم ذلك.

 

الحل السياسى هو السبيل لإنقاذ سوريا

وأشار السيسى، إلى أن سوريا تعانى من أزمة عميقة منذ 5 سنوات وموقفنا فى مصر منها يتمثل فى أننا نحترم إرادة الشعب السورى، وأن إيجاد حل سياسى للأزمة السورية هو الحل الأمثل، ولا بد من التعامل بجدية مع الجماعات الإرهابية ونزع السلاح منها، بالإضافة إلى وحدة الأراضى السورية حتى لا يتسبب فى تجزئة مشكلة سوريا، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب فى سوريا.

 

السيسي: قضية نقيب الصحفيين لا ترتبط بالرأى.. ولا مجال لـ"ديكتاتور" فى مصر

أشار الرئيس السيسى، إلى أن قضية نقيب الصحفيين "جنائية" لأنه أقدم على إخفاء شخصين مشتبه فيهما وبمخالفة القانون، فهو لا يُحاكم على أنه صحفى فى قضية رأى، وهو أمر مهم يجب معرفته، مشددا على أنه "لا يُحاسب إنسان فى مصر على رأيه".

 

وأضاف الرئيس: "نقبل حرية التعبير، والصحافة لدينا تتحدث كما تشاء"، موضحاً أن حرية التعبير حقيقة فى مصر، والسفير البرتغالى فى مصر يرى الصحافة والإعلام فى مصر تتحدث كيفما تشاء.

 

وأكد السيسى أنه فى مصر لا مجال للديكتاتورية، ويتم تداول السلطة كل أربع سنوات، ولن يستطيع أى حاكم فى مصر أن يستمر فى مكانه بعد انتهاء فترة ولايته طبقا للقانون والدستور وإرادة المصريين، مشدداً على أنه لا ديكتاتورية ولا استمرار فى السلطة للأبد فى مصر، وكل أربع سنوات من حق الشعب أن يختار رئيس آخر، مشددا على أن ذلك أحد مكاسب الثورة والدستور والقانون".

 

السيسى عن المشاركة فى عمليات بسوريا: يفضل قيام الجيش الوطنى للدولة بتلك المهمة

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن اعتناق الأفكار المغلوطة عن الدين، هو ما تؤدى إلى الإرهاب، مشددا على أنه لابد من المراجعة الدقيقة لكل ما يقال فى دور العبادة.

 

وعن إمكانية إشراك قوات مصرية فى عمليات السلام فى سوريا فى إطار عمل الأمم المتحدة قال الرئيس السيسى: "من المفضل أن القوات الوطنية للدول هى التى تقوم بالحفاظ على الأمن والاستقرار فى مثل هذه الأحوال، حتى لا يكون هناك حساسيات من وجود قوات أخرى تعمل لإنجاز هذه المهمة، الأولى لينا أن ندعم الجيش الوطنى على سبيل المثال فى ليبيا لفرض السيطرة على الأراضى الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، ونفس الكلام فى سوريا ندعم الجيش السورى وأيضا العراق".

 

السيسى: "من نراجع مواقفهم بالسجون لا يتجاوزون 500 ولن نقبل بمظلوم واحد"

ولفت الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أن عدد الأشخاص الذين يتم مراجعة مواقفهم داخل السجون المصرية لا يزيد عن 500 شاب، مؤكدا عدم صحة أن يكون عدد المحبوسين على ذمة قضايا سياسية داخل السجون يتراوح ما بين 20 إلى 40 ألف شخص.

 

وأضاف السيسى، فى حواره مع قناة "آر بى تى" البرتغالية، " لازم نكون حريصين واحنا بنتناول ما يحدث فى مصر، لا 20 ألف ولا 10 آلاف ولا 5 آلاف، وتم تشكيل لجنة للإفراج عن الشباب المحبوسين، وبصرف النظر عن الرقم عشان لو واحد بس مظلوم فده كتير وغير مقبول، وتم الإفراج عن 82 من المحبوسين بما يتوافق مع سلطات رئيس الجمهورية".

 

ورفض السيسى، اتهام مصر، بوجود محاكمات غير عادلة، لأن هذا الأمر يقدح فى نزاهة واستقلال القضاء، مشيرًا إلى أن القضاء المصرى مستقل وعادل ويطبق القانون.

 

ونفى السيسى، أن يكون هناك مجال للتعذيب فى مصر، مضيفا: "أى واقعة تعذيب لا بد أن يحاسب مرتكبها، وغير مسموح بارتكاب تعذيب فى أى سجن".

 

وتابع: "لا بد للمتابعين لمنطقتنا أن يعرفوا أن المنطقة شديدة الاضطراب، وهذا المناخ يمكن أن يؤثر على أوروبا، كنا معرضين فى مصر أن يكون هناك حرب أهلية من فصيل معارض كان على استعداد لانتهاج العنف ضد إرادة الشعب، ونحن نتعامل فى مصر بمبدأ إنفاذ القانون دون استثناء أو خرق، ونحن لا نفرض قانون طوارئ يحكم مصر".

 

وفيما يتعلق بالجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، رجح السيسى، أن يتم تأهيل الجيوش الوطنية لمواجهة الجماعات الإرهابية، بدلاً من وجود قوات دولية.

 

وتابع السيسى، قائلا: "لا بد من تكاتف الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب، والأولى تدعيم الجيوش الوطنية فى ليبيا وسوريا والعراق لمواجهة الإرهاب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة