عضو باللجنة العليا للإصلاح التشريعى: قانون القيمة المضافة غير دستورى

الخميس، 06 أكتوبر 2016 03:00 ص
عضو باللجنة العليا للإصلاح التشريعى: قانون القيمة المضافة غير دستورى صابر عمار عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المحامى صابر عمار عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، أن قانون ضريبة القيمة المضافة تشوبه شبهة عدم الدستورية، متوقعًا الطعن عليه أمام المحكمة الدستورية العليا لمخالفته القانون.

 

وقال عمار لـ"اليوم السابع"، هناك شبهة عدم دستورية تتمثل فى عدم المساواة والتفرقة فى فرض الضريبة بين أصحاب المهن المختلفة، موضحاً أن القانون استثنى أصحاب بعض المهن الطبية والفنانين، فى حين لم يستثن المحامين رغم أن المحاماة من المهن الحرة.

 

وأشار إلى أن فكرة استثناء مهن وأخرى غير مستثناة والتفرقة بين أصحاب المهن تؤدى إلى أن القانون تشوبه شبهة عدم الدستورية، لمخالفته الدستور الذى نص على المساواة بين المواطنين.

 

كان نقيب المحامين قد أقام دعوى أمام مجلس الدولة ضد رئيس الجمهورية، مطالباً بإلغاء قانون ضريبة القيمة المضافة، وقالت صحيفة الدعوى إن القانون يؤدى إلى زيادة الأسعار، وإنه لا يجوز تطبيقه على المهن الحرة، ومنها المحاماة.

 

ونظم المحامون على مدار الأيام الماضية وقفات احتجاجية ضد قانون ضريبة القيمة المضافة، مطالبين بإلغائه.

 

وبدأ تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة شهر سبتمبر الماضى، عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه بعد إقراره من قبل مجلس النواب.

 

وتفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات فى مختلف مراحل إنتاجها أو تقديمها، ويدفع المكلف بها فى كل مرحلة ضريبة على القيمة التى تضيفها تلك المرحلة للقيمة النهائية للسلعة أو الخدمة. وتنعكس الزيادة فى النهاية على سعر بيع السلعة أو تأدية الخدمة للمستهلك النهائى، والذى يكون فعليًا هو المتحمل لتلك الضريبة بشكل غير مباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

اطمئن !!

المحامي غير خاضع للضريبة .هو محصل للضريبة فقط ،ويقوم بتوريدها للمصلحة ،والمهنة هي الخاضعة ،والدستور نص علي المساواة بين الافراد وليس المهن . الاشكال أن المحامي اذا ورد الضريبة التي يحصلها بالكامل وبصورة صحيحة ،سيمكن لمصلحة الضرائب تحديد دخله بصورة صحيحة .وهذا سبب غضب المحامين الحقيقي .

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

ورينا الهمه

يلا ورينا يا همام وألغلنا الضريبه المهببه دي . لو الحكومه تحكمت في كميه الفساد وقضت عليه نهائيا بأعتقد لن يكون هناك داعي لفرض ضرائب من الاصل .

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل

قضية كسبانه مليون فى المئه ان شاء الله

كلام الاستاذ صابر عمار صحيح مليون فى المائه وهايكسب القضيه

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني

يعني الموازنة هي إللي كانت دستورية؟

يعني الموازنة هي إللي كانت دستورية؟ النسب المخصصة للتعليم والصحة لا تتفق مع الدستور !

عدد الردود 0

بواسطة:

اميره الازهرى

فرضه

الاسم القديم للقانون ده هو الفرضه او الاتاوه وهى نوع من البلطجه تقوم به حكومات او مافيه والخ عند الفلس او جمع الاموال بالاستيلاء على مايروه كفاءض فى يد الشعب، وقد قاسى المصريين من مثل هذه البلطجه تحت اى مسمى او حجج على مدى تاريخهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة