"ملكة جمال الصعيد" حرام أم حلال؟.. داعية سلفى يفتى بتحريمها: انتهاك للحرمات.. آمنة نصير: تتسم بالاحتشام وليست حراما وكنت أفضل تسميتها ملكة الثقافة.. وعضو البحوث الإسلامية: لايوجد دليل قطعى على تحريمها

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 05:00 ص
"ملكة جمال الصعيد" حرام أم حلال؟.. داعية سلفى يفتى بتحريمها: انتهاك للحرمات.. آمنة نصير: تتسم بالاحتشام وليست حراما وكنت أفضل تسميتها ملكة الثقافة.. وعضو البحوث الإسلامية: لايوجد دليل قطعى على تحريمها محمد الشحات الجندى و الدكتورة أمنة نصير
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت مسابقة "ملكة جمال الصعيد"، جدلا واسعا، حول من يحرم تنظيمها باعتبار أن بها انتهاك الحرمات، فى المقابل رأى آخرون أنه لا يوجد دليل قطعى على حرمانيتها سواء فى القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية.

 

وأصدر الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى، فتوى حول مسابقة ملكة جمال الصعيد بمحافظات الوجه القبلى، معتبرا أن هذه المسابقة حرام شرعًا.

 

وقال "عبد الحميد" فى بيانه: "مسابقات ملكات الجمال حرام، لا يجوز إقامة مسابقة جمال فى الصعيد ولا فى غيره، وهذه المسابقات فيها انتهاك الحرمات، وظهور عورات الفتيات، وتحض على الإثارة، وفيها تشجيع للبنات على عدم الالتزام بالحياء".

 

وتابع: "على أولياء الأمور الحفاظ على بناتهن وصيانتهن من مثل هذا الابتذال والتفحُّش، وأن يغاروا على محارمهم، ولا يسمحوا لبناتهم بدخول هذه المسابقات"، مضيفاً: "هذا غزو للصعيد لتغيير أخلاقه وتقاليده المحافظة، وأهل الصعيد لا يقبلون مثل هذه السخافات اللاأخلاقية".

 

من جانبها قال الدكتورة أمنة نصير، أستاذ الفلسفة بجامعة الأزهر، وعضو مجلس النواب، إن مسابقة ملكة الصعيد ليست حراما لأنه يتخللها الاحتشام وخصوصية ثقافة الصعيد، وبالتالى لا يوجد ما يحرمه الإسلام.

 

وأضافت أستاذ الفلسفة بجامعة الأزهر، لـ"اليوم السابع: "أنها كانت تفضل أن تكون المسابقة تحت مسمى ملكة الثقافة بالصعيد، بحيث تتناسب مع ثقافة الصعيد وعاداته وتقاليده، وبالتالى لا يوجد ما يحرمها ولكن الفكرة تحتاج إلى تطوير".

 

بدوره قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن فكرة تحريم مسابقات جمال الصعيد، أمر غير صحيح ولا يوجد دليل على تحريمها سواء فى القرآن أو السنة النبوية، موضحا أن الفكرة نفسها قد يكون عليها خلاف وأن هناك قضايا هامة يجب الاهتمام بها، ولكن تحريمها أمر غير صحيح.

 

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أنه ليس هناك دليل قطعى على أن مسابقة ملكة الجمال سواء مصر أو الصعيد حرام، فهى منافسة بين السيدات ويتم اختيار الفائزة وفقا لمواصفات معينة.

 

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن الصعيد يحتاج الاهتمام بتطويره وتثقيفه وهناك أشياء أهم من مسابقات ملكة الجمال ولكن هذا ليس مبررا لتحريمها.

 

بينما أكد الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن مسابقة ملكة جمال الصعيد هى حرام شرعا، لأن بها إظهار لمفاتن المرأة ولا يصح للمرأة أن تظهر شيئا من مفاتنها لغير محارمها.

 

وأضاف رئيس لجنة الفتوى الأسبق، لـ"اليوم السابع" أن تلك المسابقات تجعل المرأة تظهر جمالها على الملأ وهذا حرام شرعا، حيث وفقا لا يمكن القول أن هذه المسابقات حلال.

 

وأشار رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إلى أن القرآن الكريم قال "لا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى"، وهو أكبر دليل قطعى على حرمانية المسابقة. وكانت فاطمة بكر، منظمة مسابقة ملكة جمال الصعيد المقامة بمحافظة أسيوط، قالت أن المسابقة هى الأولى من نوعها وتعد بحثا عن الجمال الداخلى للروح قبل الجمال الخارجى، وأن هناك نظرة خاطئة عن الفتيات بالصعيد، مشددة على أن تلك المسابقة ستغير النظرة السائدة عن بنات الصعيد، كما أن المسابقة ليست للجمال، وإنما سيتم اختيار ملكة جمال تتمتع بقدر عال من الثقافة والجمال.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فرج

مازالت

مازالت تهرف با لا تعرف انتي بتاع فلسفه خليكي في الفسلفه بتاعتك ليه تفتي وانت خاويه من العلم الشرعي وليس لك علاقه به كفي كفايه تبرير للمعاصي قدمي سيئا صالحا يفيد المجتمع وكفايه اثاره الشبهات وتضليل الناس وقتل لقيمهم واعرافهم وتقاليدهم ولدينهم (ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب )

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" وهذه المسابقات فيها انتهاك الحرمات، وظهور عورات الفتيات، وتحض على الإثارة "

قال الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى فى فتواه المتخلفة أن هذه المسابقات " فيها انتهاك الحرمات، وظهور عورات الفتيات، وتحض على الإثارة، وفيها تشجيع للبنات على عدم الالتزام بالحياء " .... فأي عورات رآها و أي حرمات انتهكت و أى عدم التزام بالحياء رصده ؟؟؟!!! ..... بالطبع فهو لم يرى الصور أو يحضر المسابقة بل أصدر فتواه بمجرد " سماع " الخبر

عدد الردود 0

بواسطة:

على الأسيوطى

حلال وحرام

الغريب إننا متفرغين لتحليل وتحريم الأشياء البسيطة وتضخيمها لزيادة الفتاوى والفساد والرشوة والغش يكاد يغطى الرقاب ولم يظهر أحد لتحريمه .

عدد الردود 0

بواسطة:

فايزة

يعني الصيعيد مميز

يعني مسابقة ملكة حمال الصعيد حرام و و السابقات بتاع مصر حلال

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنة

طبعا الوقتى قلبوها مشيخة

مادام مسابقة الجمال اقترنت باسم نساء مصر ايللى هم نساء الصعيد يعنى ، فطبعًا هنلاقى بئا اعتراض من كل ناحية وهيقلبوا كلهم بالواحد مشايخ وبدقون !! ولا تسمعوا لحد ، مسابقة الجمال مادام فيها احتشام خلاص ، والأخوة الصعايدة ايللى هيزعلوا من التقسيم ده فمش من حقهم يزعلوا لإن فعلًا نساء الصعيد مميزات على الكل وفيهم نسبة جمال عالية فيستحقوا تصنيف لواحدهم ومسابقة الجمال أساسًا ليها معايير تانية غير الشكل يعنى لازم الشخصية والقبول واللباقة والثقافة والطموح والذوق العام وحاجات تانية ليها علاقة بيللي مكتسباه المرأة نفسها وايللى عايزاه يتحقق فى المجتمع ايللى هى عايشة فيه وسلامنا لأهلنا فى الصعيد.

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

حتى دول مش سايبينهم

ءارحمونا من فتاويكم التى لم تترك شيئا لم تتدخل فيه والتى لا يستمع ءاليها ءالا المغممون مت اتباعكم ، ياريت تشوفوا لكم شغلانة وتسيبوالناس تعيش حياتها وتشوف شغلها البلد مش ناقصاكم ولن يكون لكم فيها مستقبلا لا باع ولا ذراع وهذا باءذن الله ورعايته لمصر منكم وممن سبقوهم من ءاخوان السوء

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد

الجسد المتناسق شرط من شروط المسابقة

الذى وراء هذه المسابقة أمرأة تعمل فى مجال التجميل وليس لها علاقة بالثقافة وشروط المسابقة هو أن يكون عمر الفتاة من 18 إلى 35 عام، والمؤهل العالي والجسد المتناسق، ولابد من توافر اللباقة والثقافة، لان الاختيار لن يكون على المظهر فقط ولكنه سيشمل الجمال والأناقة واللباقة والثقافة والأخلاق والطموح، ولا أعتقد أن بنات العائلات الكبيرة فى الصعيد سيشاركون فى هذه المسابقة والموضوع ليس له علاقة بالحلال والحرام وكنه مرتبط بالعادات والتقاليد.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

المحترمه ..د/آمنه نصير ..هل ماتدلي به رأي شخصي ام دين ..لا اعلم ولكن هناك كلمات لعبد الله ابن المقفع اود ان تسمعيها لو سمحتي . .الدين تسليم بالايمان ..والرأى تسليم بالاختلاف ..فمن جعل الدين رأيا عرضه للاختلاف ...ومن جعل الرأي دينا قدسه ...ربنا يلهمك الصواب فيما تقوليه وتدلي به.

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" عزيزى الاسكندراني ( التعليق 8 ) "

أعحبنى تعليقك , خاصة استدلالك برأي عبد الله بن المقفع ( صاحب الكتاب المشهور " كليلة و دمنة " ) , و لكنه كان يقصد ألا تجعل رأيك " دينا " و الا أصبحت له قدسيته و بالتالى أصبح لا يمكن الاختلاف فيه و بالتالى فقدنا الاختلاف فى الرأي ( الذى لا يفسد للود قضية بالطبع ) .......... و لكن لى سؤال , هل تعلم ما هى نهاية بن المقفع ؟؟!!, لقد فتل بعد تعذيبه على يد سفيان بن معاوية بسبب " رأيه " !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

سنظل نحيا زمن الجاهلية و التخلف بمراجع الدولة و المجتمع الشيوخ و فتاويهم و التحريم و الحرام -

سنظل نحيا في زمن الجاهلية و التخلف طالما مراجع الدولة و مراجع المجتمع هم الشيوخ و فتاويهم و التحريم و الحلال و الحرام ---- حرااام عليكم خربتم البلد --- أرجعوا الي المساجد ولا نريد وجوهكم في مفاصل الدولة و لا في الأعلام --- نريد أراء علمية فقط و لا نريد وجوهكم المكفهرة التي تحرم و تكفر عباد الله -- كان يوم أسود يوم ما السادات أطلقكم من السجون و نصب نفسه بالرئيس المؤمن و أبو العائلة !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة