الصحافة الإيرانية: السجن 60 عامًا لـ 6 بتهم التجسس بينهم رجل أعمال لبنانى.. واستقالة 3 وزراء إصلاحيين من حكومة روحانى بسبب ضغوط المتشددين.. والإعلان عن كشف 23 ألف حالة إيدز فى البلاد

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 03:46 م
الصحافة الإيرانية: السجن 60 عامًا لـ 6 بتهم التجسس بينهم رجل أعمال لبنانى.. واستقالة 3 وزراء إصلاحيين من حكومة روحانى بسبب ضغوط المتشددين.. والإعلان عن كشف 23 ألف حالة إيدز فى البلاد الصحافة الإيرانية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، أخبار استقالة 3 وزراء إصلاحيين من حكومة روحانى من جراء ضغوط مارسها ضدهم رجال الدين المتشددين، كما تناولت الصحف إحصائيات وزارة الصحة الإيرانية عن انتشار فيروس الإيدز.

آرمان : استقالة 3 وزراء من حكومة روحانى

قالت صحيفة آرمان الإيرانية الإصلاحية أنه قبيل 7 أشهر من الانتخابات الرئاسية وقبيل 9 أشهر من تقديم حكومة جديدة، قدم ثلاثة وزراء إيرانيون محسوبون على التيار الإصلاحى استقالتهم بعد تعرضهم لانتقادات من جانب محافظين متشددين.

والوزراء هم وزير الثقافة، والرياضة، والتعليم، على جنتى ومحمود جودارزى وعلى أصغر فانى على التوالى، وهم حلفاء مقربون من الرئيس حسن روحانى.

وقالت صحيفة آرمان الإصلاحية أنه إذا كان هؤلاء الوزراء فى البرلمان فى دورته التاسعة لكان حدث لهم استجواب من قبل النواب المتشددين، قبل استقالتهم، مشيرة إلى خلاف بين جنتى ووالده المرجع الدينى آية الله جنتى.

وقالت الصحيفة أن استقالة وزير الثقافة على جنتى يحيطها الغموض إذ أنه لم يتخذ هذا القرار فجأة، فالأحداث والضغوط التى مورست عليه كانت قوية لاسيما تراجعه عن قراراه أمام رجال الدين بشأن إجراء الحفلات الموسيقية، فلم يكن أمامه سوى تقديم استقالته.

وعندما بدأ جنتى عمله كوزيرًا للثقافة تم رفع العديد من القيود التى فرضتها الحكومة السابقة (حكومة نجاد)، وعاد العديد من الفنانين الذين تم منعهم من ممارسة عملهم بغض النظر عن توجههم السياسى، كما رعى الوزير حفلات موسيقية، حتى فى المدن الدينية المقدسة، وتحركاته للحد من الرقابة على الإنترنت، وهو ما أدى إلى سقوطه حسبما أفاد مراقبون.

وقالت الصحيفة أن هناك أسماء مطروحة لخلافة وزير الثقافة، منها سيد رضا صالحى اميرى وحجت الله أيوبى، أو سيد عباس صالحى مساعد جنتى.

كما دعا وزير الشباب والرياضة محمود جودارزى لمشاركة أكبر للمرأة فى الفعاليات التى تقام بالملاعب، وهو ما يعارضه بشدة رجال دين متشددون فى إيران.

 

 

اعتماد : الصحة الإيرانية تعلن الكشف عن 32 ألف حالة إيدز فى البلاد

أشارت إحصائيات أعلنت عنها وزارة الصحة الإيرانية عن الكشف عن 32 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة HIV "الإيدز".

 

وفى مقابلة أجرتها وكالة إيسنا مع مدير شئون الإيدز فى وزارة الصحة الإيرانية بارفين أفسركازرونى، قال إن هذه الإحصائية تشير فقط إلى 30% من المصابين بالفيروس، إلا أن حالات الإيدز كلها فى البلاد تصل إلى 75 ألف شخص.

 

ووفقًا لصحيفة اعتماد الإصلاحية، أن السبب الأول لانتشار هذا المرض فى إيران هو الإدمان وتعاطى المخدرات عبر الحقن الملوثة، مشيرًا إلى برامج اتخذتها الوزارة للحد من أضرار الإدمان.

 

وقالت للصحيفة إن إحصائيات وزارة الصحة التى قال عنها كازرونى تشكل 30% من حاملى الفيروس، وأن باقى الإحصائيات الخفية ربما ستتخطى الـ100 ألف شخص، على حد تعبيرها، مضيفة أنه بغض النظر عن الأرقام والإحصاءات، هناك مخاوف حقيقية لدى وزارة الصحة من الارتفاع التدريجى فى حالات النساء المصابة بالفيروس، حيث صرح كازرونى أن النساء تشكل 16% من هذه الإحصائية.

 

وعبر كازرونى عن قلقه تجاه الأطفال التى تولد حاملة الفيرس من أمهاتها، قائلًا، كما حذر من تزايد أعداد المصابين بالفيروس، مضيفًا أنه سنويًا يضاف إلى تعداد المصابين 1500 إلى 1600 شخص جديد.

 

 

جوان : السجن 60 عاما لـ 6 بتهم التجسس بينهم رجل أعمال لبنانى

اعلن المدعى العام لمحكمة الثورة فى طهران عباس جعفر دولت آبادى عن إدانة 6 أشخاص، وهم باقر وسيامك نمازى وفرهاد عبد صالح وكامران قادرى ونزار زكا (رجل أعمال لبنانى) وعلى رضا اميدوار، بتهمة التجسس والتعامل مع الحكومة الامريكية.

 

يذكر أن السلطات الإيرانية قامت باعتقال رجل الأعمال اللبنانى نزار زكا العام الماضى بعد أن وجت له دعوة لحضور إحدى المؤتمرات بعدها تم اعتقاله، وسجنه بتهمة التجسس على إيران.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة