الصحافة الإسبانية.. إسبانيا: تنفيذ الاتفاق الإيرانى خطوة للسيطرة على انتشار الأسلحة النووية.. زيارة رئيس المخابرات الأمريكية تأكيد لرغبة واشنطن باستعادة العلاقات مع مصر

الإثنين، 18 يناير 2016 12:30 م
الصحافة الإسبانية.. إسبانيا: تنفيذ الاتفاق الإيرانى خطوة للسيطرة على انتشار الأسلحة النووية.. زيارة رئيس المخابرات الأمريكية تأكيد لرغبة واشنطن باستعادة العلاقات مع مصر الرئيس عبد الفتاح السيسى وجون برينان رئيس المخابرات المركزية الأمريكية
إعداد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكونفيدينثيال


محلل سياسى: إيران استفادت من رئاسة إسبانيا لمجلس الأمن فى الاتفاق النووى


أكد المحلل السياسى البيرتو برييجو، مدير قسم العلاقات الدولية فى جامعة البابوية كومايلاس، أن إسبانيا تعتبر مفتاح الاتفاق النووى مع إيران، فهو بلد شريك ماليا وسياسيا لإيران، التى تحافظ على موقفها ضمن مجموعة الدول الغربية". وأوضح "برييجو"، فى مقال له بصحيفة الكونفيدينثيال الإسبانية، أن إيران استفادت من رئاسة إسبانيا لمجلس الأمن الفترة الماضية، لذلك فإن إسبانيا مفتاح الانفتاح الاقتصادى فى إيران، خاصة أنها لعبت دورا رئيسيا فى اللجنة 1737 بمجلس الأمن، لهذا السبب ولأسباب أخرى تم اختيار إسبانيا مسئولة عن رصد الامتثال للاتفاق النووى الذى وقع فى 14 يوليو وسمحت برفع العقوبات الدولية على إيران.

وأضاف "برييجو"، أنه على الرغم من أن حكومات إسبانيا فى عهد خوسيه ماريا إثنار وخوسيه ثاباتيرو والآن ماريانو راخوى شهدت العلاقات مع إيران حالات من التمزق، إلا أن إيران لديها علاقات قوية مع أحزاب إسبانية تمثل المعارضة بشكل خاص، وعلى الرغم من وجود حوادث محرجة، مثل اعتقال القنصل الإسبانى فى طهران من قبل الشرطة الإيرانية، إلا أننا يمكننا القول بأن العلاقة مع إيران لا تخضع لتغييرات سياسية.
اليوم السابع -1 -2016

وأشار المحلل السياسى إلى أن طهران تجد دائما مدريد الصديق الداعم لها فى الأوقات الصعبة، وأحدث علامة على العلاقة الثنائية الممتازة هو الاتفاق النووى مع إيران، والذى قامت فيه إسبانيا بدور قوى لتسهيل التوصل إليه، ولعبت إسبانيا دورا رئيسيا فى اللجنة 1737 داخل هيئة الأمم المتحدة المسئولة عن العقوبات الاقتصادية الدولية.

وأكد "برييجو" أن القرار 2231 من مجلس الأمن الذى كان فى هذا الوقت تترأسه إسبانيا، موضحا أنه لابد من أن تلتزم إيران بعدة نقاط حتى يتم رفع العقوبات، هذه النقاط هى: 1) التزام إيران بعدم تخصيب اليورانيوم فوق 3.67. 2) تخفيض من 19000 إلى 6104 عدد أجهزة الطرد المركزى التى يمكنها تخصيب اليورانيوم فقط 5.060.


إسبانيا: تنفيذ الاتفاق الإيرانى خطوة للسيطرة على انتشار الأسلحة النووية


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن إسبانيا تنسق عمل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن امتثال إيران من تحقيق الالتزامات بالاتفاق النووى، وذلك بعد أن أعربت عن ترحيبها ببدء تنفيذ الاتفاق النووى الإيرانى معتبرة أن ذلك يمثل خطوة نحو السيطرة على انتشار الأسلحة النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الإسبانية أصدرت مذكرة أعربت فيها عن رضا الحكومة الإسبانية بإدراك الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوفاء إيران بالالترامات تجاه المجتمع الدولى والخاصة بالبرنامج النووى ، مما أدى إلى الخطوة الأولى وهى رفع العقوبات ضد إيران.
اليوم السابع -1 -2016

وأعربت الحكومة الإسبانية عن أملها فى أن إيران تمثل بشكل كامل لالتزاماتها تجاه المجتمع الدولى بالاتفاق النووى لتسهيل اندماجها بشكل كامل فى المجتمع الدول والسماح بتحسين الوضع فى المنطقة الخاضعة لأزمات حادة وصراعات معقدة ، حيث ترى إسبانيا، إن هذا الامتثال الكامل هو الذى يضمن الطابع المدنى والسلمى للبرنامج النووى.

الدياريو


زيارة رئيس المخابرات الأمريكية تأكيد لرغبة واشنطن باستعادة العلاقات مع مصر


علقت صحيفة الدياريو الإسبانية على زيارة جون برينان رئيس المخابرات المركزية الأمريكية للقاهرة ولقاءه بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، دليل على رغبة واشنطن فى استعادة العلاقات الجيدة والمتوازنة مع مصر، بعد أن شهدت العلاقات حالة من الاضطراب بعد أحداث 30 يونيو والإطاحة بالرئيس الإسلامى محمد مرسى.

وأشارت الصحيفة إلى أن برينان جاء لزيارة مصر ليؤكد عمق العلاقات بين البلدين ، كما تم التأكيد على أهمية متابعة نتائج الحوار الإستراتيجى الذى تم عقده بين الجانبين فى القاهرة خلال أغسطس 2015، كما تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق فى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة بؤر التوتر فى منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.
اليوم السابع -1 -2016

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن مصر تقدر علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وتتطلع إلى تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب وإلى أن ينسحب تميز العلاقات الأمنية والعسكرية بين البلدين إلى كافة جوانب العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن مصر ستستأنف نشاطها البرلمانى على الصعيدين الإقليمى والدولى بعد أن اكتمل البناء التشريعى للدولة المصرية.

وأكد برينان أن مصر "شريك رئيسى للولايات المتحدة" ليس على المستوى الثنائى فحسب، بل أيضا فى المستويات الإقليمية والدولية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود فى مكافحة الإرهاب، من خلال التعاون العسكرى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى والأيديولوجى.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية:الجلسة الأولى للنواب نصف دقيقة لكل قانون..الطيران:سحب التراخيص من مخالفى الإجراءات الأمنية بالمطارات.. برنامج الحكومة أمام البرلمان أوائل فبراير.. "الصيادلة": طرح بديل سوفالدى بـ1100 جنيه

خريطة التوك شو.. شعبان عبدالرحيم يرد على اتهامه بازدراء الأديان فى "العاشرة مساء".. الباحث أحمد عبده يكشف حقيقة تنقيح مناهج الأزهر فى "السادة المحترمون" .. بوسى تتحدث عن نور الشريف فى "100سؤال"













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة