مستشار المفتى يعرض جهود مواجهة التطرف فى قمة الشباب العالمى بالأمم المتحدة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 08:32 م
مستشار المفتى يعرض جهود مواجهة التطرف فى قمة الشباب العالمى بالأمم المتحدة الدكتور ابراهيم نجم
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، أن ظاهرة التطرف والإرهاب لا تعرف وطنًا ولا دينًا وحمل لواءها جماعات إرهابية ذات عقليات مريضة، ومنطق مشوه وقلوب جامدة، مضيفًا أنه على المجتمع الدولى أن يتوحد من أجل مواجهة هذه الموجة المرعبة من الكراهية ومواجهة نمو الفكر المتطرف خاصة بعد تزايد انضمام أعداد كبيرة لتلك الجماعات من مختلف بلدان العالم.

وأضاف د. نجم فى كلمته، التى ألقاها فى قمة الشباب العالمى، التى عقدت أمس فى الأمم المتحدة، أن الكثيرين فى الدول الغربية يخلطون ما بين الفتوى الدينية الصحيحة، وبين بعض التصريحات المسيئة، التى تصدر من زعماء الإسلام السياسى، الذين نصبوا أنفسهم مفتين بغير علم.

وأوضح مستشار مفتى الجمهورية أن صناعة الفتوى هى واحدة من أجَّل المهام، التى تقوم بها المؤسسات الدينية الرسمية، المعتمدة مثل دار الإفتاء المصرية، والتى تهدف إلى فهم صحيح للعلاقة بين أحكام الإسلام والواقع المعاصر المتغير، فى محاولة لتعليم المسلمين أحكام دينهم مع مراعاة واقع المسلمين فى مختلف بقاع الأرض.

وقال د. نجم: "إن الفتاوى والمفتين يمثلان جسرًا بين الفكر التراثى عبر التاريخ الإسلامى وبين الواقع المعاصر، فالمفتون هم حلقة الوصل بين الماضى والحاضر، ويستطيعون التفرقة بين الحكم المطلق والمقيد، وما بين الناسخ والمنسوخ وغيرها من الأمور المهمة لإصدار الفتوى".

واعتبر مستشار مفتى الجمهورية أن تصدر غير المتخصصين للإفتاء ممن لا يملكون ما يكفى من المعرفة الدينية الصحيحة، هى واحدة من الظواهر التى قد تفسر السبب الأهم لانتشار التطرف، لأنهم نصبوا أنفسهم كسلطة ومرجعية دينية رغم افتقارهم للمؤهلات العلمية، التى تؤهلهم للتصدر لعملية الإفتاء والتحدث فى الشريعة والأخلاق.

وأكد د. نجم أن انتشار هذا السلوك المنحرف وفوضى الفتاوى فتح الباب أمام التفسيرات المتطرفة، التى لا أساس لها فى الإسلام لأن أيًا من هؤلاء المتطرفين لم يدرس الإسلام فى مؤسسة علمية إسلامية معترف بها، بل هم نتاج بيئات مضطربة اعتمدت تفسيرات مشوهة ومضللة للإسلام بهدف تحقيق مكاسب سياسية بحتة ليس لها أى أساس دينى، فهم يسعون فقط ليعيثوا فى الأرض فسادًا ولنشر الفوضى فى أرجاء العالم.

وأشار مستشار مفتى الجمهورية إلى أن هؤلاء المتطرفين يعتمدون المنهج الحرفى للنصوص الدينية دون التعمق فى فهم معناها الحقيقي، حيث يتجاهلون قواعد الاستنباط العلمية وأقوال العلماء والجمع بين الأدلة الشرعية، كما أنهم يتجاهلون المقاصد العليا للشريعة الإسلامية مثل حفظ الأنفس والدين والعقل والعرض والمال التى صدرت الأحكام الإسلامية من أجل تحقيقها ودفع الضرر عن الناس فى الدنيا والآخرة، وهو ما أدى إلى إفراز تطرف فكرى والانحراف عن المنهج الصحيح الذى يؤدى حتما إلى السلوك المتطرف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين حمدي

دار الإفتاء تقف بالمرصاد للفتاوى التكفيرية والآراء الشاذة والمتطرفة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد يحيي

ظاهرة التطرف والإرهاب لا تعرف وطنًا ولا دينًا، ولكن لها رجال أكفأ أمثال الدكتور إبراهيم نجم

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد السيد

يجب أن يتحد العالم ضد هذا الإرهاب المتطرف

عدد الردود 0

بواسطة:

هنا عبدالعظيم

الدين الإسلامي برئ من الإرهاب والتطرف ولا تمت للإسملا بصلة

الدين الإسلامي برئ من أمثال داعش والنصرة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محد علي

شكرا دار الإفتاء ولرجالها المخلصين

عدد الردود 0

بواسطة:

يونس

الدين برئ من المتطرفين الملاعين

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو هلال

دار الإفتاء مصصمة على اجتثاث ظاهرة الإرهاب من جذورها والقضاء على مصادرها الفكرية

عدد الردود 0

بواسطة:

بحبك يا مصر

مصر من الدول العازمة على القضاء على الإرهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي عبدالعظيم

على جميع دول العالم تقديم الدعم اللازم لمرصد دار الإفتاء

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد إبراهيم

مصر بخير إن شاء الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة