الصحافة الإسبانية: أوباما وكاسترو فى مرحلة جديدة بعد الاتفاق على رفع الحظر عن كوبا.. رئيس الوزراء الإسبانى فى البرلمان: يجب أن تحل المشكلة الكتالونية بالحوار ولابد من تشكيل حكومة جديدة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 02:01 م
الصحافة الإسبانية: أوباما وكاسترو فى مرحلة جديدة بعد الاتفاق على رفع الحظر عن كوبا.. رئيس الوزراء الإسبانى فى البرلمان: يجب أن تحل المشكلة الكتالونية بالحوار ولابد من تشكيل حكومة جديدة مطالب انفصال إقليم كتالونيا
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: انقسام داخل انفصاليى كتالونيا حول رئيس الحكومة والاستقلال أصبح مستبعدًا


اليوم السابع -9 -2015
سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على الانقسام الذى حدث داخل انفصاليى كتالونيا مؤكدة أن إعلان استقلال كتالونيا أصبح مستبعدًا بالنظر للنتائج التى أفرزتها هذه الانتخابات، والتى لم تعط الأغلبية للأحزاب الانفصالية. وأوضحت الصحيفة أن حزب الوحدة والتقارب الكتالونى بزعامة الرئيس آرتور ماس دعا حزب الوحدة الشعبية برئاسة أنطونيو بونوس للتحلى بروح المسئولية وجمع قائمة "معًا من أجل نعم" بهدف تنصيب ماس على رأس حكومة هذه الجهة، مشيرة إلى أن الحزب يرفض بشكل قاطع هذا الخيار ويشدد على الحاجة إلى إيجاد مرشح توافقى آخر.

وأشارت إلى أن بانوس الذى حصل على 10 مقاعد فى هذه الانتخابات، قد يكون المفتاح لتشكيل حكومة كتالونية مقبلة. وأوضحت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى قال إنه مستعد للاستماع والتحدث إلى الحكومة المقبلة بهذه الجهة الواقعة شمال شرق إسبانيا، ولكن ليس على حساب وحدة إسبانيا والمساواة بين مواطنيها أو السيادة الوطنية. وأكد أن الأحزاب الاستقلالية لم تكن قط مدعومة من قبل القانون، ولا تتوفر حاليًا على أى دعم من قبل غالبية المجتمع الكتالونى، مذكرًا بأن أربعة فقط من أصل كل 10 كتالونيين راهنوا على برنامج الكتلة الداعية للانفصال عن إسبانيا.


الموندو: أوباما وكاسترو فى مرحلة جديدة بعد الاتفاق على رفع الحظر عن كوبا


اليوم السابع -9 -2015
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما التقى بالرئيس الكوبى راؤول كاسترو على هامش الدورة السنوية السبعين للجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يعتبر بداية لمرحلة جديدة من وعد أوباما بأن الكونجرس سيرفع الحظر الاقتصادى عن كوبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيسين تصافحا فى ثانى لقاء لهما بعد اللقاء التاريخى الذى عقد بينهما فى بنما فى أبريل الماضى على هامش قمة الأمريكيتين، وقال كاسترو: "إن هناك طريقا طويلا قبل تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة"، مشددا على أهمية وضع حد للحصار الاقتصادى والتجارى والمالى وإعادة الأراضى التى احتلت بشكل غير شرعى من الولايات المتحدة فى قاعدة جوانتانمو البحرية إلى كوبا".

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من فتح السفارات الكوبية فى الولايات المتحدة والعكس، إلا أن كوبا لا تزال تشعر أنه لا يحدث شىء بعد الاتفاق التاريخى بين البلدين وذلك بسبب الحصار الأمريكى المفروض على الاقتصاد الكوبى، وقال كاسترو "لا يمكن أن يكون هناك تطبيع بين البلدين فى حين لا يوجد تغييرات كبيرة وفى وجود حصار اقتصادى".

وقالت الصحيفة، إن لقاء أوباما وكاسترو كان بناء على وعد أوباما برفع الحصار، وأفاد البيت الأبيض فى بيان أن الرئيسين ناقشا "الزيارة الناجحة التى قام بها البابا فرانسيس مؤخرًا إلى البلدين"، وأضاف أن أوباما "سلط الضوء على التغييرات التشريعية الأمريكية التى تسمح للمزيد من الأمريكيين بالسفر وإقامة التعامل التجارية مع كوبا، مع المساعدة على تحسين حياة الشعب الكوبى"، مرحبا أيضا بـ"التقدم المحرز فى إعادة العلاقات الدبلوماسية"، مشيرا إلى "الإصلاحات المتواصلة فى كوبا والتى تسمح بزيادة الأثر على التغييرات التشريعية".


الباييس: رئيس الوزراء الإسبانى فى البرلمان: يجب أن تحل المشكلة الكتالونية بالحوار ولابد من تشكيل حكومة جديدة


اليوم السابع -9 -2015
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى حضر اليوم جلسة البرلمان فى مدريد وقال "يجب أن تحل المشكلة الكتالونية فى المستقبل والحوار بالبراعة وبدون قلق، ويرى راخوى أنه لابد من عقد انتخابات كتالونية سريعة لتشكيل حكومة جديدة لأنه يعتقد أن من هذه النقكة ستبدأ مرحلة جديدة فى كتالونيا من خلال الحوار والتعاون المؤسسى واحترام القوانين".

واعترف راخوى الأربعاء فى مجلس النواب بالبرلمان الإسبانى، بأن "مشكلة كتالونيا لابد أن تحل بالحوار ولكن بدون توتر".

واستمع راخوى لاتهامات رئيس الحزب الاشتراكى العمالى بيدرو سانتشيز له بالركود وبأنه يعجز عن حل المشكلات، والذى قال إنه لابد من تعديل الدستور وتعهد بـ"إعادة بناء" وحدة إذا وصل فى قصر مونكلوا، ورد راخوى فى البرلمان قائلا "الحزب الاشتراكى كان محايدًا فى مشكلة كتالونيا وكان يلعب على القضيتين دون الاتنماء إلى رأى محدد، وبالنسبة بتعجيل الدستور نحن لا نعتقد أن الحزب يعرف تمامًا ما الإصلاح الذى يريده حتى نقوم بتعديل الدستور من خلاله".

وأصر راخوى "ليس هناك فصل بين السلطات، والحكومة ليس لديها علاقة مع القرارات التى اتخذتها المحكمة العليا الكتالونية فى اتهام الرئيس الكتالونى أرتور ماس بالعصيان المدنى، حيث إن هذا قرار المحكمة وما علينا جميعا أن نلتزم ونحترم هذا"، وقال راخوى "أعتقد أن هناك شيئًا حدث فى إسبانيا ولكن بدون نتيجة تذكر، ولذلك فلم يحدث شىء على الإطلاق".


موضوعات متعلقة


- التوك شو: خالد صلاح يكشف بـ"آخر النهار" تفاصيل تحركات رجال أعمال لتأسيس قناة فضائية ناطقة بالإنجليزية لدعم الدولة بالخارج.. مرتضى منصور لـ"لميس الحديدى": تدافع السعودية "قدر" كحادث استاد الدفاع الجوى

- صحافة القاهرة: "مذبحة" رؤساء الشركات القابضة فى وزارة الاستثمار.. "مذبحة" وزير التعليم للمعلمين والمديرين بسبب الغياب والنظافة.. جمعة: حالات الدفن لوفيات حادث منى تتم بصورة شرعية

- الصحافة الإسرائيلية: منظومة الدفاع الجوى الروسية بسوريا تهدد طائرات إسرائيل.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتانياهو بالاستقالة.. وزير الاستخبارات: يجب منع أعضاء الكنيست العرب من زيارة الأقصى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة