السيسى: التغير المناخى يحتم تضافر جهودنا لبناء موقف أفريقى موحد

السبت، 26 سبتمبر 2015 02:06 ص
السيسى: التغير المناخى يحتم تضافر جهودنا لبناء موقف أفريقى موحد الرئيس عبد الفتاح السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



رساله نيو يورك : يوسف أيوب - محمد الجالى - محمود الضبع - أسماء مصطفى - عمر خالد - تصوير دينا روميه



تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الجمعة، رئاسة اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، حيث تتولى مصر الرئاسة الحالية للجنة، وكذا مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وألقى الرئيس كلمة أثناء الاجتماع، أعرب فيها عن ترحيبه بالرؤساء الأفارقة فى ثانى اجتماع للجنة منذ تشرفه بمسئولية تنسيق أعمالها اعتبارًا من يناير الماضى، معربًا عن اعتزاز مصر بتلك الثقة التى منحتها إياها الدول الأفريقية لتنسيق مواقفنا والدفاع عن مصالــح القارة فى مفاوضـــات تغيـــر المناخ، وهى المسئولية التى لم تدخر مصر جهدًا للاضطلاع بها، اقتناعًا بحجم التحديات التى تواجهها جميع دول القارة دون استثناء نتيجة لظاهرة تغير المناخ، وأهمية التحدث بصوت واحد قوى يعكس مشاغلنا المشروعة، ويحقق أهدافنا المنشودة إزاء التوصل إلى اتفاق دولى طموح ومتوازن.

وفى هذا الإطار، قال الرئيس إن مصر مثلت بفاعلية ونشاط دولنا الأفريقية فى كل الاجتماعات والمشاورات الدولية والإقليمية ذات الصلة بتغير المناخ.

كما عملت مصر على دعم الجهود الرامية لتطوير القدرات التفاوضية الأفريقية، لتعظيم مصالحنا فــــى تـلك المفاوضـــــات الصعبـة والمعقدة، حيث نظمنا بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية العديد من الفعاليات على مدار الأشهر الماضية، استهدفت جميعها تنسيق وتحديد الأولويات والأهداف الأفريقية، فى إطار مفاوضات تغير المناخ.

وأضاف الرئيس: "نمر الآن بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ.. تهدف إلى التوصل إلى اتفاق جديد بنهاية العام الجارى فى باريس.. يستهدف وضع ترتيبات والتزامات جديدة تؤثر علــــى الدول الأفريقيـة النامية والأقـــل نمــــوًا.. الأمر الذى يحتم تضافر جهودنا لبناء موقف أفريقى موحد.. ورؤية مشتركة واضحة للحفاظ على مصالح القارة والدفاع عن حقها المشروع فى النمو والتنمية.. خاصة فى ضوء كونها الأقل إسهامًا فى إجمالى الانبعاثات الضارة والأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ، ومن هذا المنطلق، فإنه من الأهمية أن نعمل على أن يجسد الاتفاق الجديد الجارى التفاوض بشأنه.. وبشكل واضح.. مسألة التباين فى الأعباء ما بين الدول النامية والمتقدمة.. كما أنه من الضرورى أن يحقق الاتفاق الجديد توازنا بين عناصره المختلفـــــة.. فلا يزال التركيز ينصب بوضوح على عنصر الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة.. دون أن يقابل ذلك اهتمام مماثل بباقى عناصر الاتفاق.. خاصة تعزيز قدرات الدول النامية على التكيف مع ظاهرة التغير المناخى".

وتابع الرئيس: "كما ينبغى علينا مواصلة الدفع نحو التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا.. شريطة أن يتضمن التزامات واضحة على الدول المتقدمة.. تضمن تقديم الدعم والمساعدة لدولنا الأفريقية والنامية فى تصديها للتحديات.. التى يفرضها تغير المناخ والحد من آثاره السلبية".

وتطرق الرئيس إلى جهود ومبادرات الطاقة المتجددة فى أفريقيا، والتى تكتسب أهمية متزايدة يومًا بعد يوم، فى ضوء الزخم الدولى المصاحب لمفاوضات تغير المناخ، مضيفاً: "فقد قمنا بالبناء على المبادرة المقدمة من مجموعة المفاوضين الأفارقة.. حول الطاقة المتجددة فى أفريقيا.. والتى حظيت بدعم مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة خلال دورته الخامسة عشرة فى مارس الماضى بالقاهرة.. وعلى ضوء قرار من القمة الأفريقية الأخيرة فى جوهانسبرج فى يونيو الماضى.. بتشكيل مجموعة عمل فنية برئاسة مصـــر لمواصـــلة تطوير وبـــلورة تلك المبادرة".



موضوعات متعلقة..


- بدء اجتماع الرئيس السيسى مع نظيره المالى بمبنى الأمم المتحدة بنيويورك


- بالفيديو .. دبلوماسى شاب من كولومبيا يحلم بصورة مع السيسى بالأمم المتحدة

- الرئيس ينهى اجتماعه بأعضاء لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغيير المناخ

بالصور.. رسائل السيسى أمام الأمم المتحدة:الشعب المصرى يواجه أخطر فكر متطرف ويتصدى لمن يريدون عرقلة التنمية..نسعى لتحقيق التنمية لكل المصريين..وقناة السويس الجديدة تجعل مصر مركزا للتجارة والاستثمار

السيسى يلتقى أنجيلا ميركل اليوم بمقر البعثة الألمانية فى نيويورك

بالصور.. رسائل السيسى أمام الأمم المتحدة:الشعب المصرى يواجه أخطر فكر متطرف ويتصدى لمن يريدون عرقلة التنمية..نسعى لتحقيق التنمية لكل المصريين..وقناة السويس الجديدة تجعل مصر مركزا للتجارة والاستثمار

بالفيديو..رئيسة كرواتيا لـ السيسى: نحتاج أن نعمل سويا لمكافحة خطر الإرهاب

"الحرية": كلمة الرئيس بالأمم المتحدة أكدت أن مصر العمود الفقرى للمنطقة

السيسى فى مقابلة مع وول ستريت جورنال: اتخذنا خطوات صعبة لإصلاح الاقتصاد.. ومصر تأتى على رأس الدول الأفريقية جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة.. وعلاقتنا مع واشنطن حجر الزاوية لاستقرار الشرق الأوسط

السيسى يعقد مباحثات مع رئيسة كرواتيا ورئيسى وزراء الهند وأيرلندا

"الحرية": كلمة الرئيس بالأمم المتحدة أكدت أن مصر العمود الفقرى للمنطقة

بالفيديو..رئيسة كرواتيا لـ السيسى: نحتاج أن نعمل سويا لمكافحة خطر الإرهاب

السيسى يعقد مباحثات مع رئيسة كرواتيا ورئيسى وزراء الهند وأيرلندا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة