كُل كوارع وفتة أو ممبار.. دليلك لأكل الخروف من غير أضرار.. ماتحطش سمنة فى الكبدة وزود الخضرة وقلل الرز فى الممبار وماتحمرهوش بزيت.. وكل كوارع بس ابعد عن نخاعها.. واعمل الكرشة نى فى نى

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 03:31 م
كُل كوارع وفتة أو ممبار.. دليلك لأكل الخروف من غير أضرار.. ماتحطش سمنة فى الكبدة وزود الخضرة وقلل الرز فى الممبار وماتحمرهوش بزيت.. وكل كوارع بس ابعد عن نخاعها.. واعمل الكرشة نى فى نى فتة
كتبت - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فتة.. كوارع.. ممبار.. كرشة.. كبدة.. فشة. ورقاق وحلويات.. أحمدك يارب هكذا تتحسس بطنك وأنت تنظر وتنتظر أيام العيد بفارغ الصبر، خاصة إذا كنت من الأكيلة أصحاب المزاج والذين يتفنون فى تناول كل مكونات الأضحية وحواشيها وحلوياتها وفواكهها من أول الأرجل "الكوارع" وحتى الرأس ولحمة الرأس والمخ.

ومن المؤكد أن الإسراف فى تناول هذه الأطعمة أو فى طرق طهيها غير الصحية قد يجعلك تتحسس بطنك أيضا ولكن لإحساسك بالألم بعدما ضربت الخروف يا معلم وكلت من غير حساب.

وعلشان صحتك وماتزعلش نفسيتك الدكتورة علا محمد هاتقولك إزاى تطبخ مكونات وليمة العيد بطريقة صحية علشان العيد يعدى على خير، وتاكل الخروف بالهنا والشفا:

طبق الكبدة.  -اليوم السابع -9 -2015
طبق الكبدة.

1- الكبدة: يتناولها الكثيرون فى العيد فى وجبة الإفطار، ولكنها تشكل خطرا على الصحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، وعلى أصحاب الأمراض المزمنة تجنبها، وطريقة طهيها الصحية تعتمد على تجنب وضع الدهون كالسمن أو الزيت أثناء الطهى، ويمكنك طهيها عن طريق الشوى أو وضعها على نار هادئة مع الثوم والفلفل والطماطم وتناولها بالخبز السن.

الممبار.  -اليوم السابع -9 -2015
الممبار.

2- الممبار: يمكنك تحضيره بطريقة صحية عن طريق الإكثار من إضافة الخضرة "البقدونس والشبت والكزبرة" أثناء تحضير خلطة الحشو مع تقليل الأرز، وبعد الحشو يتم سلق الممبار فى الماء الساخن المغلى، ثم يتم وضعه فى صينية وتحميره فى الفرن عن طريق الشواية بدون إضافة أى أنواع الدهون، وهو ما يجعله صحيا ولا يسبب مضاعفات وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

الفشة والكرشة .  -اليوم السابع -9 -2015
الفشة والكرشة .

3- الفشة والكرشة: تحتوى على نسبة عالية من الدهون ولذلك فإن تناولها بالطريقة المعتادة يمثل خطرا على صحتك، ولذلك ينصح بطهيها بطريقة "النى فى نى" وهى طريقة صحية قليلة الدهون، وذلك عن طريق وضعها فى عصير الطماطم المضاف إلية الثوم والبصل دون تحميرهم فى السمن، ثم يتم إضافة الكرشة والفشة عليهم حتى تنضج.

الفتة.  -اليوم السابع -9 -2015
الفتة.

4- الفتة: من أساسيات الموائد فى عيد الأضحى، ولكنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ولذلك يمكنك طهيها بطريقة صحية عن طريق، تحمير الخبز فى الفرن دون إضافة السمن عليه أو باستخدام الشواية، ويتم إضافة المرقة الخاصة باللحم المسلوق بعد نزع الدهون منها وذلك بتبريدها وكشط وجهها الدهنى ووضعها على الأرز والخبز، وطهى الصلصلة الخاصة بها عن طريق وضع الطماطم والثوم والتوابل والخل وإضافتها على طبق الفتة، ويمكنك تناول اللحم مسلوقة أو مشوية.

الكوارع.  -اليوم السابع -9 -2015
الكوارع.

5- الكوارع: من أهم الأطعمة الخاصة بعيد الأضحى، وهى مفيدة لأصحاب المشاكل فى العظام والغضاريف، ولكن يجب تنظيفها جيدا عن طريق غسلها بالملح والخل والليمون، ثم وضعها فى الماء البارد، ويتم طهيها عن طريق وضعها فى الماء الساخن المغلى ووضع التوابل الخاصة بها، وعند تناولها ينصح بتجنب النخاع "داخل العظام" لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون.

 الرقاق. -اليوم السابع -9 -2015
الرقاق.

6- الرقاق: من أهم الأطعمة التى يتناولها المصريون أثناء عيد الأضحى ويعتمد على وضع السمن بين طبقاته واللحم المفروم الدسم، ولذلك ينصح باستبدال السمن بزيت الذرة، وإضافة الكثير من البصل بدون تحمير على اللحم المفروم ووضع التوابل الخاصة به دون إضافة أى نوع من الدهون، ثم يترك فى الفرن حتى يصل إلى درجة السوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة