الصحف الإسبانية: الموندو تشيد بالعفو عن صحفيى الجزيرة وتؤكد: السيسى اتخذ خطوة إيجابية كبيرة.. وسفينتا ميسترال ثانى صفقة بين فرنسا ومصر هذا العام بعد الرافال.. و10 أكاذيب لكتالونيا لتحصل على الاستقلال

الخميس، 24 سبتمبر 2015 02:57 م
الصحف الإسبانية: الموندو تشيد بالعفو عن صحفيى الجزيرة وتؤكد: السيسى اتخذ خطوة إيجابية كبيرة.. وسفينتا ميسترال ثانى صفقة بين فرنسا ومصر هذا العام بعد الرافال.. و10 أكاذيب لكتالونيا لتحصل على الاستقلال حاملة المروحيات الفرنسية ميسترال
اعداد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو: تشيد بالعفو عن صحفيى الجزيرة وتؤكد السيسى اتخذ خطوة إيجابية كبيرة


أشادت صحيفة الموندو الاسبانية بقرار عفو الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الأربعاء عن 100 سجين من بينهم صحفيا الجزيرة محمد فهمى وباهر محمد، و16 ناشطة منهم يارا سلام وسناء سيف، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قائلة إن "هذه الخطوة لا أحد كان يتوقعها، وكانت مفاجأة كبيرة بالنسبة للسجناء وللعالم كما أنها خطوة كبيرة لتعزيز الثقة فى نظامه الحالى، وسيسشيد بها العديد من دول العالم"، مضيفة أن السيسى جعل هؤلاء السجناء ومن بينهم محمد فهمى يحتفلون بعيد الأضحى مع عائلاتهم وأولادهم.

اليوم السابع -9 -2015

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن محمد فهمى تم العفو عنه بعد 27 يومًا من الحكم عليه بـ3 سنوات، وكان محمد فهمى قد قال فيما سبق للموندو ردًا على سؤال ماذا ستفعل فى حال خروجك من السجن: "سأحتاج وقتًا لتعويض الوقت الذى فاتنى"، وأضاف: "أنا لن أتوقف عن أن أكون صحفيًا ولكنى بحاجة لوقت لاجتياز هذه المرحلة، كما أننى وقعت عقدًا لتدريس الصحافة فى كندا والولايات المتحدة الأمريكية واستعد لكتاب، ولذلك فسأكون مشغولًا لفترة من الوقت لأبدأ حياة جديدة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف: "العفو عن النشطاء جزء من المبادرة التى أطلقها الرئيس فى ديسمبر 2013، ورحبت بها منظمة العفو الدولية، وأكد أنه لا علاقة للعفو عن السجناء بزيارة الرئيس للولايات المتحدة".


إيه بى سى الإسبانية:10 أكاذيب لكتالونيا لتحصل على الاستقلال


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن الحملة الانتخابية الإقليمية لانتخابات 27 سبتمبر دخلت مرحلتها الأخيرة، وحلل بعض الخبراء للصحيفة أن هناك 10 أكاذيب لكتالونيا لتحصل على الاستقلال.

اليوم السابع -9 -2015

1- إسبانيا تسرقنا


وقال المحللون، إن هذا يعتبر مغالطة أولا، ومن المستحيل إثبات ذلك، وأكدوا أنهم لديهم الكثير من الشكوك حول الأرصدة المالية الإقليمية، وليس هناك منهجية علمية مقبولة عمومًا، فكل مدرسة ضريبية لديها الضرائب الخاصة بها، وأيضًا فى حال الرجوع إلى القرنين الـ19 والـ20 فإنه يثبت عكس ما تقولوه كتالونيا حيث كانت السياسات الاقتصادية من الاكتفاء الذاتى الإسبانى التى دفعت الاقتصاد الصناعى الكاتالونى مع بقية إسبانيا وعلى سبيل المثال، التعريفات الجمركية على الواردات من سوق الغزل والنسيج.

2- كتالونيا ستستمر فى الاتحاد الأوروبى


وهذا أيضًا ليس صحيحًا، حيث إن الاتحاد الأوروبى هو اتحاد للدول تنطبق على الدول التى تشكل جزءًا من الاتحاد الأوروبى المدرجة صراحة فى المعاهدات، وهذه فقط لتلك الدول. كما ذكر مرارا وتكرارا الجماعة والمؤسسات، وأكد جان كلود أنه فى حال حصول كتالونيا على الاستقلال ستخرج بشكل تلقائى من الاتحاد الأوروبى، حيث إن الاتحاد الأوروبى لن يتقبل مجتمعًا خرق الشرعية وسيادة القانون.

3- العلاقات مع إسبانيا كما هى


وقال خابيير بارايوسا: هذا ليس صحيحا لأن كتالونيا قامت بحملة من الكراهية وقامت بكسر الشرعية وقيامها بإعلان الاستقلال سيكون من جانب واحد وليس بموافقة من إسبانيا، كما أن الكتالونيين سيفقدون الجنسية الإسبانية وذلك سيؤكد أنهم سينفصلون تماما، وسيكون أبديًا، وليس العلاقات تصبح كما هو الحال عندما تكون كتالونيا جزءًا من إسبانيا.

4- كتالونيا مختلفة عن باقى إسبانيا


المحلل بى. نويبو أكد أن كتالونيا جزء من إسبانيا وبرشلونة تتشارك مع مدريد الكثير من المشاكل، حيث إن برشلونة وإسبانيا مختلفتان عن باقى كتالونيا حيث إنها مناطق ريفية، مشيرة إلى أنها حجج معنية، مشيرا إلى أن القانون هو شىء مرن ومتاح لإرادة السلطة السياسية، وإنكار سيادة القانون نفسه هو ما يميز كتالونيا وهذا شىء لا يستدعى الاحتفال.

5-انتخابات 27 سبتمبر.. استفتاء


المحلل باو مارى كلوس أكد أن 27 سبتمبر انتخابات إقليمية وليست استفتاء، ويستخدمون هذا المصطلح لتعزيز مفهوم الناس وشدهم للتصويت، ومن الناحية القانونية فإن هذا لا يعتبر استفتاء، والنخب يقتصر دوره على الموافقة أو رفض الإصلاح وفى هذه العملية الانتخابية فهناك العديد من الخيارات وسيتوجه الناخبون وفقا لمعايير مختلفة.

6- غالبية الكتالونيين يرغبون فى الاستقلال


أكد المحلل باو مارى كلوس، أن هذا خطأ، حيث إنه وفقا لبعض الدراسة فإن أقل بكثير من 45% من برشلونة يقولون نعم، وفقا لمركز دراسات أوبينو فإن 15% من برشلونة صوتوا بنعم للاستقلال.

7- كتالونيا أقدم أمة تاريخية


قال خابيير باروسا، إن تاراجونا هى أقدم عاصمة إسبانية، وخلال اتحاد الجود كانت برشلونة عاصمة لها، وتعتبر كتالونيا مقاطعة.

8- ماس يحب الحوار مع راخوى


قال إجناسيو مارتن، إن راخوى قال تكرارا على رغبته فى الحوار ولكن ماس لا يرغب فى إجراء حوار وإنما يرغب فى تنفيذ الاستقلال بأى شكل.

9-يوجد دعم دولى لاستقلال كتالونيا


أكد المحلل أسو أراكون، أنه على العكس تماما فإن استقلال كتالونيا يرفضه القادة السياسيون الدوليون منهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطانى.

10 – الاستقلال هو المستقبل


قال سو اراكون، إن كتالونيا ليس لها مستقبل فى حال الاستقلال حيث إنها ستخرج من الاتحاد الأوروبى، من حلف شمال الأطلسى، وستفقد الجنسية الإسبانية.


الباييس :سفينتا ميسترال ثانى صفقة بين فرنسا ومصر هذا العام بعد رافال


سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على بيع فرنسا لمصر سفينتى ميسترال بعد رفضها البيع لروسيا بسبب دورها فى الأزمة الأوكرانية، وفالت الصحيفة إن الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى فرنسوا هولاند اتفقا على مبادئ وشروط شراء مصر لسفينتى ميسترال.

اليوم السابع -9 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن ميسترال لها قدرة حمل 16 طائرة مروحية و13 دبابة وتأتى الصفقة كثانى صفقة ين مصر وفرنسا هذا العام بعد طائرة الرافال المقاتلة من فرنسا، والصفقة المصرية التى تقدر بنحو 5.2 مليار يورو وذلك لشراء 24 طائرة.

والحكومة الفرنسية قررت إلغاء صفقة بيع سفينتين من نوع “ميسترال” لصالح روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، وفى بداية أغسطس اتفقت فرنسا وروسيا بعد 8 أشهر من المفاوضات، على دفع الحكومة الفرنسية حوالى مليار يورو إلى السلطات الروسية وهو مبلغ دفعته موسكو سابقا، لشراء السفينتين لإنهاء الاتفاق بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات بين الطرفين لم تجر بشكل سريع بسبب إصرار وزارة المالية على التمسك بسعر مرتفع مقابل السفينتين، رغم ترحيب الصناعات العسكرية البحرية الفرنسية بالتفاوض على سعر أقل، نظراً لأهمية العقد من جهة، ولأهمية مصر من جهة ثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين المصريين، هددوا بصرف النظر عن الصفقة إذا ما أصرت المالية على التدخل فى هذا الملف، وكادوا يفعلون لو لا صدور تعليمات سياسية من جهات عليا لوزارة المالية بمراجع موقفها المتشدد.


موضوعات متعلقة..


لصحف الأسبانية: وزير خارجية أسبانيا يهدد الكتالونيين بفقدان الجنسية الأسبانية حال استقلالهم.. الداعشيون يدعون أنهم أبطال الإسلام الحقيقيون.. الأسوانى: الغرب قام ببيع الأسلحة لسوريا ثم أغلق الحدود


الصحافة البريطانية: استقالة مرتقبة لمبعوث أوباما للحرب ضد داعش.. جبهة الشام تنقذ سيدة بريطانية وأبناءها الـ5 بعد هروبها من داعش.. الجزيرة تنوى فصل المئات من موظفيها بسبب انخفاض أسعار البترول

صحافة القاهرة: الاحتلال "الانتخابى" ينتهك حرمة المساجد.. وزير التعليم: لا جلوس على المكاتب بعد اليوم.. وزير الداخلية يتفقد الخدمات بأكتوبر وطريق الواحات.. 4 آلاف ساحة لصلاة العيد بالمحافظات

التوك شو.. نادى أمناء الشرطة: الوضع خرج عن السيطرة ونطالب بنقل مطالبنا للحكومة.. ومحلب: لا نريد أى توتر والمشهد الحالى لا يستدعى وقفات.. أحمد موسى: الاستجابة لمطالب الأمناء المضربين إسقاط لهيبة الدولة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة