الصحافة الإسرائيلية: الحياة فى إسرائيل تشهد شللا تاما غدا بسبب صوم "يوم الغفران"..تعزيزات إسرائيلية مكثفة فى القدس قبل "عيد الأضحى"..إيهود باراك يطالب واشنطن بتزويد إسرائيل بأسلحة متطورة لمهاجمة إيران

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 03:08 م
الصحافة الإسرائيلية: الحياة فى إسرائيل تشهد شللا تاما غدا بسبب صوم "يوم الغفران"..تعزيزات إسرائيلية مكثفة فى القدس قبل "عيد الأضحى"..إيهود باراك يطالب واشنطن بتزويد إسرائيل بأسلحة متطورة لمهاجمة إيران وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق إيهود باراك
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية: غدًا..الحياة فى إسرائيل تشهد شللا تاما بسبب صوم "يوم الغفران"


يحتفل اليهود فى إسرائيل وفى جميع أنحاء العالم مساء اليوم، الثلاثاء، وغدًا، بصوم الغفران "يوم كيبور" وهو أٌقدس يوم فى الأعياد والشعائر الدينية اليهودية، ويستمر الصيام فيه حوالى 26 ساعة تكرس معظمها للعبادة والصلوات والابتهالات وطلب المغفرة والثواب.

وتشهد إسرائيل غدًا حالة من الشلل التام فى الحياة العامة بسبب هذا العيد، حيث قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه فى هذا اليوم تتوقف حركة المواصلات العامة والخاصة فى كافة أنحاء إسرائيل، وتتعطل جميع الدوائر والمؤسسات والخدمات الحكومية العامة باستثناء خدمات الأمن والإسعاف.

وتعطل أيضًا جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وسيتوقف ضمن ذلك البث الإذاعة والتلفزيونى، اعتبارًا من الساعة الثانية من بعد الظهر وحتى الساعة الثامنة من مساء غد بعد انتهاء شعائر "صوم الغفران".

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أنه قد شارك عشرات الآلاف من اليهود طوال ساعات الليل مساء أمس فى الصلوات التقليدية التى تتم تأديتها فى باحة "حائط المبكى"- التسمية العبرية لحائط البراق الذى يعد الحائط الغربى للمسجد الأقصى المبارك- وشارك فى إقامة الصلوات وسط تدابير أمنية مشددة الحاخامان الأكبران لإسرائيل.


يديعوت أحرونوت:تعزيزات إسرائيلية مكثفة فى القدس لتزامن عيد الأضحى مع "يوم الغفران" اليهودى


عززت دولة الاحتلال الإسرائيلى من قواتها فى مدينة القدس المحتلة اليوم، الثلاثاء، استعدادًا لـ"يوم الغفران" و"عيد الأضحى" اللذين يتزامنان فى نفس التوقيت، حيث يتوقع وصول عشرات آلاف المصلين من المسلمين إلى المسجد الأقصى، وكذلك يستعد آلاف اليهود للوصول للحائط الغربى للمسجد لإقامة شعائرهم التلمودية هناك.

اليوم السابع -9 -2015

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم، أنه سيتم نشر الآلاف من قوات الشرطة وحرس الحدود فى أنحاء المدينة ابتداءً من ساعات الصباح بهدف الحفاظ على النظام العام وأمن المصلين.

وقرر وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون، فرض حصار أمنى على الضفة الغربية وقطاع غزة غدا فى "يوم الغفران".

وأصدر المتحدث العسكرى الإسرائيلى بيانًا قال فيه: "إنه فى أعقاب جلسة تقييم للأوضاع قرر يعالون فرض الإغلاق الكامل على مناطق الضفة ابتداء من ظهر يوم الثلاثاء، وحتى منتصف ليلة الأربعاء – الخميس، وسيتم فتح معبر غزة فقط فى الحالات الإنسانية والطبية العاجلة وبما يتفق مع تصريح من منسق عمليات الحكومة".

وفى السياق نفسه، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت الليلة قبل الماضية 21 مواطنًا من القدس الشرقية بشبهة خرق النظام، كما تم اعتقال 4 أطفال من سن 10 و11 عامًا أثناء رشق الحجارة على حافلة ركاب فى شارع السلطان سليمان، كما وقعت أحداث أخرى فى "بيت أمر" حيث تم إطلاق النار على فلسطينى وإصابته فى ساقه، وفى منطقة "ترمس عيا"، أصيب إسرائيلى بجراح طفيفة جراء رشق الحجارة على سيارته.

بينما قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" قد كشف خلال الأسابيع الأخيرة عن منفذى عدة عمليات لرشق الزجاجات الحارقة والحجارة، وتم اعتقال خلية نشطت فى قرية حزمة شمال شرقى القدس، والتى شارك أعضاؤها فى رشق الحجارة والزجاجات الحارقة على سيارات إسرائيلية.

موقع "واللا":وثائق تكشف.. قائد إسرائيلى طالب بإقالة "شارون" بعد 3 أيام من اندلاع حرب أكتوبر



اليوم السابع -9 -2015

كشفت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن وثائق سرية سمح الأرشيف العسكرى الإسرائيلى بنشرها، تتعلق بالأيام الأولى لحرب السادس من أكتوبر التى تكبدت فيها إسرائيل هزيمة ساحقة على يد قوات الجيش المصرى عام 1973.

وأوضحت الوثائق التى نشرها موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، أنه بعد 3 أيام فقط من اندلاع حرب "يوم الغفران"- التسمية العبرية لحرب أكتوبر- عام 1973، طالب قائد المنطقة الجنوبية شموئيل جونين، من رئيس الأركان الإسرائيلى إقصاء الجنرال "أرئيل شارون" عن قيادة فرق الاحتياط.

وجاء فى الوثائق التى كانت عبارة عن رسائل بعث بها جونين إلى رئيس الأركان دافيد إليعازر، وتم تحويلها لاحقا إلى رئيس لجنة التحقيق فى الحرب، القاضى شمعون إجرانت، أن جونين طالب بالتحقيق مع شارون ومحاكمته بتهمة خرق الأوامر.

وقال جونين فى رسالة بعث بها إلى رئيس الأركان الإسرائيلى فى 13 نوفمبر 1937 تحت عنوان "سلوك الجنرال شارون": "لقد توجهت إليك مرتين مطالبا بإقصاء شارون من منصبه، مرة فى 9 أكتوبر بعد هجوم يتعارض مع الأوامر الصريحة وأسفر عن فقدان حوالى 20 من دباباتنا التى بقى بعضها فى أرض العدو مع بعض أفراد طواقمها، وفى المرة الثانية بعد المعركة على رأس الجسر".

وأضاف قائد المنطقة الجنوبية: "الآن بعد أن بات وقف إطلاق النار مستقرا، أجد الوقت مناسبا للمطالبة بالتحقيق فى سلوك شارون، وإذا ثبتت ادعاءاتى، تقديمه إلى المحكمة".

وكشفت الوثائق أيضا أنه بعد أسبوع بعث جونين برسالة أخرى إلى رئيس الأركان كتب فى نهايتها: "إن الأمور الواردة أعلاه هى مجرد حلقات فى سلسلة طويلة من خرق شارون للأوامر والانضباط خلال الحرب، الأمر الذى سبب بلا شك إضعاف المعنويات، وكل التفاصيل أعلاه، والكثير من التفاصيل الأخرى المماثلة يمكن إثباتها من خلال إفادات الضباط الذين تواجدوا خلال الأحداث".

وحول رئيس الأركان رسائل جونين إلى لجنة التحقيق وطلب معالجة الشكوى، وفى رده كتب رئيس اللجنة القاضى إجرانت إلى رئيس الأركان فى 26 ديسمبر بأن اللجنة ستناقش مشكلة صدور الأوامر وتنفيذها والتقارير حول تنفيذها حتى نهاية مرحلة الصد.

ومع ذلك أوضح القاضى العسكرى أن اللجنة لن تناقش مسألة ما إذا كان من الحكمة العسكرية أصدار هذا الأمر أو ذاك.


هاآرتس: إسرائيل نسقت مع موسكو لتجنب صدام جيشها مع الجيش الروسى فى سوريا


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل نسقت مع روسيا لتجنب الصدامات غير المقصودة بين قوات الجيش الإسرائيلى وقوات الجيش الروسى التى جاءت إلى سوريا مؤخرًا، موضحة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اتفق فى ختام زيارته لموسكو أمس، خلال لقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين على إنشاء آلية للتنسيق بينهم.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت هاآرتس أن نتنياهو اصطحب معه لموسكو رئيس الأركان جادى إيزنكوت ورئيس شعبة الاستخبارات هرتسى هليفى، خلال اللقاء الذى عقد فى مقر إقامة الرئيس الروسى قرب موسكو.

واستغرق اللقاء حوالى ساعتين ونصف، كما شارك فى اللقاء الوزير زئيف الكين الذى ساعد فى الترجمة الفورية بين الزعيمين، وشارك أيضا رئيس مجلس الأمن القومى، يوسى كوهين.

وكان قد التقى إيزنكوت فى موسكو، مع نظيره الروسى فاليرى جرسيموف، واتفقا على تعيين نابيهما لرئاسة لجنة التنسيق، ومن المتوقع عقد اللقاء الأول للجنة بعد أسبوعين، لكنه لم يحدد ما إذا ستنعقد فى روسيا أو إسرائيل، كما لم يتم تحديد وتيرة اللقاءات.

وقال ضابط رفيع فى الجيش الإسرائيلى، إن اللجنة ستعالج تنسيق النشاطات البحرية والجوية، وكذلك النشاط الإلكترونى، مضيفًا: "هناك عمليات جوية فى شمال البلاد قد تؤدى إلى نشاطات للروس".

وكان قد اطلع نتنياهو، الإدارة الأمريكية مسبقا على برنامج الزيارة فى روسيا والمحادثة مع بوتين، حيث قال: "الجميع يملكون مصلحة فى منع الصدام الزائد، علاقتنا مع الولايات المتحدة تحتل الأولوية وقوية وراسخة ومستقرة ونحن على تنسيق دائم فى هذا الشأن".

إيهود باراك يطالب واشنطن بتزويد إسرائيل بأسلحة متطورة لمهاجمة إيران



اليوم السابع -9 -2015

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الحكومة ووزير الدفاع الأسرائيلى الأسبق إيهود باراك، قال خلال خطاب فى جامعة هارفارد، إنه يتوقع من الولايات المتحدة تزويد إسرائيل بمعدات عسكرية تسمح لها، إذا ألحت الحاجة، بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

وأوضحت هاآرتس أن تصريح باراك جاء ردًا على سؤال حول الخطوات التى يجب انتهاجها فى أعقاب توقيع الاتفاق النووى من أجل تقييد استمرار تطوير الخطة النووية الإيرانية.

وأضاف باراك أن الولايات المتحدة ملزمة بالحفاظ على التفوق العسكرى النوعى لإسرائيل على جاراتها، وهو مبدأ بقى الرئيس أوباما مخلصا له.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق: "المهمة الأكثر عاجلة هى استئناف علاقات العمل الجيدة بين تل أبيب والبيت الأبيض، يجب عقد جلسات مغلقة والتأكد من أننا نرى التحديات ذاتها وأن الإيرانيين لا يحاولون الخداع، وأنه سيتم استثمار الموارد الاستخباراتية كى لا تتمكن إيران من خرق الاتفاق".

وأضاف باراك: "إنه على إسرائيل والولايات المتحدة تحديد ما هو الخرق الملموس وكيف سيكون الرد فى حال حدوثه، وخلق التفاهم الجديد بين البلدين سيحتم مستوى عاليًا من الثقة المتبادلة والحميمة. وآمل أن الأمر لا يزال كذلك".


موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: الصين تعتقل سيدة أعمال أمريكية بتهمة التجسس.. تقرير أمريكى يزعم أن المصريين سيتعرضون لخطر الإبادة الجماعية.. هيلارى كلينتون: لن أسمح للجمهوريين بإلغاء قانون الرعاية الطبية

- الصحف البريطانية: الأكراد يخططون لاستعادة آخر معبر حدودى مع تركيا من سيطرة داعش.. الفايننشيال تايمز: يكفى سقوط نحو 220ألف سورى للتفاوض مع الأسد.. عارضة بريطانية مسلمة تنتحر هربا من محاولة تزويجها قسرا

- الصحف الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يمنح مصر 1.4 مليون يورو لدعم المرأة.. ووزير خارجية فرنسا: لابد من حكومة وطنية فى سوريا لتجنب انهيار النظام مثل العراق.. وتسلل للإرهابيين بين اللاجئين إلى أوروبا

- "صحافة القاهرة": أكبر حملة لمصر فى شوارع نيويورك.. مصر مهددة بدفع 18 مليار جنيه غرامة فى 27 قضية تحكيم دولى.. بدء العمل فى الأرصفة بميناء شرق بورسعيد خلال أيام

- التوك شو.. خالد صلاح: الفساد الحقيقى بالدولة هو تعطيل المصالح الحكومية للاستثمار.. عصام شلتوت: "الأهلى مراحش البترو سبورت النهاردة".. سما المصرى: ترشحت للبرلمان لإصدار تشريعات تغلظ عقوبة التحرش








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة