الصحافة الإسبانية: الكوبيون يثمنون دور بابا الفاتيكان فى المحادثات السرية للتقارب بين كوبا وواشنطن.. والموندو تسلط الضوء على وجود 3 نساء فى الحكومة المصرية الجديدة

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 01:05 م
الصحافة الإسبانية: الكوبيون يثمنون دور بابا الفاتيكان فى المحادثات السرية للتقارب بين كوبا وواشنطن.. والموندو تسلط الضوء على وجود 3 نساء فى الحكومة المصرية الجديدة بابا الفاتيكان
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو: الكوبيون يثمنون دور بابا الفاتيكان فى المحادثات السرية للتقارب بين كوبا وواشنطن


قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن البابا فرانسيس يسير على خطى خوان بابلو الثانى فى 1998 وبينيديكتس السادس عشر فى 2012، ويقوم بزيارة كوبا ويقيم قداسا لعشرات الآلاف من الكوبيين فى ميدان الثورة فى هافانا القلب السياسى لكوبا، مشيرة إلى أن الكوبيين يحتفلون بعيد العمال تحت صور كبيرة للزعيمين الثوريين إيرنستو تشى جيفارا وكاميلو سيننفويجوس، وأيضا صورة كبيرة للمسيح تحية للبابا.

اليوم السابع -9 -2015

ووصل البابا إلى هافانا أمس، وحث الولايات المتحدة وكوبا على تعزيز المصالحة التى توسط فيها بينهما، وشجع كوبا على منح مزيد من الحريات للكنيسة الكاثوليكية التى عادت للظهور فى الجزيرة بعدما عانت من القمع لعقود.

وقامت حشود كبيرة برفع الأعلام فى استقبال موكب البابا، وهو أول بابا من أميركا اللاتينية والذى سيتحدث للكوبيين بلغتهم الإسبانية، ويقدر الكثير من الكوبيين البابا لدوره فى المحادثات السرية التى أدت إلى تقارب تاريخى فى ديسمبر الماضى، عندما تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتطبيع العلاقات وإنهاء أكثر من نصف قرن من العداء.

وسيسافر البابا من كوبا إلى واشنطن بعد غد، إذ سيجتمع مع أوباما، ويلقى كلمة أمام الكونجرس وكلمة أمام الأمم المتحدة.

وسترحب كوبا بأى إدانة بابوية للحظر الذى تفرضه الولايات المتحدة عليها والذى لايزال مستمرا على الرغم من تغيير سياسة أوباما، إذ إن الكونجرس هو القادر على رفع الحظر.

ويرفض الجمهوريون المهيمنون على الكونجرس دعوات أوباما لرفع الحظر، لكن حكومة كوبا ستكون حساسة أيضا لأى انتقاد لنظام الحزب الواحد أو لقمع المعارضين.

وأشارت الصحيفة إلى أن البابا التقى مع فيدل كاسترو فى منزله فى هافانا مع زوجته وأولاده وأحفاده، وجرى لقاء معه استمر حوالى 40 دقيقة.

الموندو تسلط الضوء على وجود 3 نساء فى الحكومة المصرية الجديدة



اليوم السابع -9 -2015

سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على تغيير الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة وتعيين حكومة جديدة برئاسة شريف إسماعيل وقالت إن الرئيس السيسى يغير الحكومة بوجود 3 نساء.

وأشارت الصحيفة إلى إنجازات رئيس الحكومة الجديد شريف إسماعيل فى عهده كوزير للبترول مشيرة إلى أنه قلل من دعم الوقود وخفف أزمة الطاقة التى كانت تؤدى إلى انقطاع التيار الكهربائى.

وأشارت وكالة إيفى الإسبانية إلى أن التغيير الجديد يتضمن 16 وجها جديدا بينهم 3 نساء ويتزامن هذا التغيير مع الإعداد للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى 18 أكتوبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى الثلاث نساء هن الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وسحر نصر، وزيرة التعاون الدولى.


الباييس:رئيس بنك إسبانيا يحذر من خطر انفصال كتالونيا على النظام المصرفى


حذر رئيس بنك إسبانيا لويس ماريا لينده يحذر من خطر انفصال كتالونيا على نظام البنوك، مشيرا إلى أن المؤسسات الكتالونيا لن يمكنها الوصول إلى تمويل البنك المركزى الأوروبى، مشيرا إلى أن الآن كتالونيا تابعة لإسبانيا وبالتالى أنها تحصل على التمويل بشكل تلقائى أما فى حال انفصالها فسينقطع هذا التمويل التلقائى وستواجه مشاكل ومتاعب كثيرة.

اليوم السابع -9 -2015

وأضاف أن "بداية الخروج من الاتحاد الأوروبى يعنى تلقائيا الخروج من اليورو، وهى عملية تلقائية"، مؤكدا أنه فى حال انفصال كتالونيا سينعدم الأمن وتسود التوترات التى ستؤثر حتما على المصرفية فى كتالونيا وباقى إسبانيا.

ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد حذر الاتحاد الاوروبى من انفصال كتالونيا عن إسبانيا حيث رأى أن فى حال الانفصال ستخرج كتالونيا بشكل تلقائى من الاتحاد الأوروبى وعليها أن تقف فى طابور للدخول مجددا كعضو فى الاتحاد الأوروبى.

ويذكر أن انتخابات 27 سبتمبر الجارى وفوز الرئيس الكتالونى آرتور ماس بها ستحسم أمر انفصال كتالونيا رغم دعم باقى الدول والولايات المتحدة وألمانيا للحكومة الإسبانية لتكون إسبانيا قوية وموحدة.


إيه بى سى : رجل إسبانى يرش زوجته البرازيلية بالكحول ويحرقها


أثار حادث جديد فى فالينسيا بإسبانيا جدلا واسعا فى الصحف الإسبانية حيث قالت صحيفة إيه بى سى، إن رجلا إسبانيا تم اعتقاله بعد أن قام بسكب الكحول على زوجته ومحاولة إحراقها مما إدى إلى حروق فى الرقبة والكتف الأيمن والصدر.

اليوم السابع -9 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لم يتم الكشف عن سبب قيام الرجل بمحاولة قتل زوجته بهذا الشكل، ويبلغ 41 عاما وزوجته تبلغ 37 عاما.

ووفقا لمصادر ذكرت الشرطة الوطنية فإنه ستتم متابعة التحقيقات اليوم الاثنين خاصة أن الأسباب حتى الآن غير معروفة.



موضوعات متعلقة


- التوك شو..الآثار: افتتاح معرض عصر بناة الأهرام بطوكيو 16 أكتوبر.. هشام رامز: استوردنا سيارات بـ3 مليارات و200 مليون دولار العام الحالى.. التعليم: "أقسم بالله أنا مفتحتش الفيس بوك" وليس لى علاقة به حالياً

- صحافة القاهرة: معركة تكسير العظام بين "النور" وقائمة فى حب مصر.. أول قرارات شريف إسماعيل.. إجازة العيد.. تعديلات على تشكيل اللجنة العليا للانتخابات خلال أيام.. ضبط الأسعار وتوفير الأدوية والوقود والسلع

- الصحف الأمريكية: لاجئون يضغطون على تركيا لتأمين طريق برى لأوروبا.. استطلاع يكشف ارتفاع شعبية البابا فرانسيس عن الكنيسة الكاثوليكية.. وتصاعد أزمة اللاجئين تدفع كندا لتسريع توطين 10 آلاف سورى


- الصحف الإسرائيلية: تحذيرات السيسى لإسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية بالقدس كانت حادة.. مخاوف إسرائيلية من تزايد تحركات روسيا داخل سوريا.. البرازيل ترفض تعيين مستوطن يهودى سفيرا لإسرائيل فى أراضيها الأحد، 20 سبتمبر 2015- 02: 22 م

- الصحافة الإسبانية: ملكة إسبانيا تحتفل بعيد ميلادها الـ43 مع عائلة أوباما.. والباييس: الاقتصاد والثقة أهم تحديات حكومة شريف إسماعيل..مرشح الحزب الحاكم بإسبانيا: اللاجئون المسلمون غير مرحب بهم بكتالونيا

- عرض الصحافة البريطانية: أزمة اللاجئين تهدد وحدة القارة الأوروبية.. الصحفى الأيرلندى باتريك كاكبرن بصحيفة الإندبندنت: رعونة السياسات الغربية سببت أزمة اللاجئين والفوضى بالشرق الأوسط








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة