الصحف الإسرائيلية: تحذيرات السيسى لإسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية بالقدس كانت حادة.. مخاوف إسرائيلية من تزايد تحركات روسيا داخل سوريا.. البرازيل ترفض تعيين مستوطن يهودى سفيرا لإسرائيل فى أراضيها

الأحد، 20 سبتمبر 2015 02:18 م
الصحف الإسرائيلية: تحذيرات السيسى لإسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية بالقدس كانت حادة.. مخاوف إسرائيلية من تزايد تحركات روسيا داخل سوريا.. البرازيل ترفض تعيين مستوطن يهودى سفيرا لإسرائيل فى أراضيها المسجد الأقصى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مخاوف إسرائيلية من تزايد تحركات روسيا داخل سوريا وتزايد نفوذها بالمنطقة


كشف مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية لشئون الأمن القومى يوسى كوهين، السبب الذى يجعل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو يسافر إلى العاصمة الروسية موسكو لعقد لقاء خاطف مع الرئيس الروسى فلادمير بوتين، حول التواجد الروسى فى سوريا، هو التخوف من أن روسيا تخلق فى المنطقة واقعا جديدا لم يكن قائما فى المنطقة طوال عشرات السنوات.

وقال "كوهين" الذى شغل فى السابق منصب نائب رئيس جهاز "الموساد"، للإذاعة العامة الإسرائيلية: "إن روسيا هى دولة كبيرة ولها أهميتها، وصديقة لإسرائيل، تدخل مع أحذية راسخة على الأرض إلى منطقة متاخمة للحدود مع إسرائيل، وفى مكان لنا فيه مصالح أمنية واضحة، ولذلك تريد إسرائيل التعرف على هذه المتغيرات من الرئيس الروسى، ومن الصواب إجراء اللقاء معه والتحدث والتأكد من المعلومات وما هو حجم القوات وما هى النوايا الحقيقية لها".

وفى السياق نفسه، كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن نتانياهو قرر بشكل استثنائى ضم رئيس الأركان جادى ايزنكوت، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية فى الجيش الإسرائيلى الجنرال هرتسى هليفى، إلى اللقاء الذى سيعقده مع بوتين غد الاثنين.

وأوضحت القيادة السياسية الإسرائيلية أن الهدف من ضم رجالات الجيش إلى اللقاء هو نقل المخاوف الإسرائيلية إلى الرئيس الروسى بوتين من قبل الجهات الأكثر مهنية.

إسرائيل تسعى لجلب 20 ألف عامل بناء صينى للعمل فى المستوطنات
كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنه من المقرر أن يصادق مجلس الوزراء الإسرائيلى اليوم خلال جلسته الأسبوعية على مشروع قرار يقدمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو حول جلب 20 ألف عامل صينى متخصص فى البناء لإسرائيل.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن الهدف من هذا الإجراء هو تسريع وتيرة مشاريع البناء الجارية فى داخل المستوطنات والمدن الإسرائيلية من أجل خفض أسعار السكن، حيث تشهد إسرائيل منذ فترة ارتفاعا حادا فى أسعار الوحدات السكنية.


البرازيل ترفض تعيين مستوطن يهودى سفيرا لإسرائيل فى أراضيها


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيسة البرازيل ديلما روسيف، حولت رسائل إلى إسرائيل مفادها أنها لا تشعر بالارتياح إزاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات سابقا، المستوطن اليهودى دانى ديان، سفيرا لإسرائيل فى بلادها، كونه يقيم فى مستوطنة، وجاء من قيادة المستوطنين.

وأوضحت يديعوت أن هذه الرسائل التى تم تحويلها عبر قنوات دبلوماسية تضع رئيس الحكومة ووزير الخارجية بنيامين نتانياهو فى مأزق صعب، خاصة وأنه تم التصديق على تعيين ديان من جانب الحكومة فى السادس من سبتمبر الجارى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه حسب العرف الدبلوماسى، فإن الحكومة تقوم عادة بتحويل اسم السفير المرشح إلى الدولة المضيفة وتطلب موافقتها عليه، ومن النادر أن ترفض دولة استقبال سفير تم ترشيحه فى بلاده، ولكى تتجنب وقوع حادث دبلوماسى لا ترفض الحكومة الأجنبية التعيين، وإنما تقوم بتحويل رسائل هادئة تطلب فيها سحب التعيين كى تتجنب رفضه رسميا.

اليوم السابع -9 -2015

ولفتت يديعوت إلى أنه فى حال سحب نتانياهو التعيين فإن ذلك سيشكل صفعة له ولإسرائيل، وإذا أصر على التعيين وقوبل بالرفض الرسمى، فمن شأن ذلك أن يؤثر على العلاقات مع البرازيل التى يعتبرها نتانياهو هدفا استراتيجيا مهما لإسرائيل التى تعمل على تطوير علاقات تجارية مع أسواق أمريكا الجنوبية، والبرازيلية بشكل خاص.

وقالت مصادر مقربة من نتانياهو إنه لم يستسلم وإنه يأمل بأن يتمكن من تنفيذ قرار التعيين.

وأوضحت يديعوت إلى أنه تم تسجيل تحسن على العلاقات السياسية بين البلدين مؤخرا، ويوم الخميس الماضى، امتنعت البرازيل عن التصويت على مشروع قرار فى لجنة الطاقة النووية يطالب بفرض الرقابة على المنشآت النووية الإسرائيلية، واعتبر تصويت البرازيل هذا بمثابة تغيير فى طابعها، خاصة وأنها كانت تصوت دوما ضد إسرائيل.

ويرجع تخوف البرازيل من تعيين رئيس المستوطنين سابقا ديان إلى اعتبار موافقتها عليه بمثابة دعم لمشروع الاستيطان، وكانت قد وقعت 40 منظمة معروفة فى البرازيل مؤخرًا، على عريضة تطالب الرئيسة بعدم المصادقة على تعيين ديان، وفى المقابل شجب عدد من أعضاء البرلمان البرازيلى تعيين مستوطن لمنصب السفير ووصفوا هذه الخطوة بأنها تتحدى سيادة البرازيل وموقفها السياسى الرسمى الذى يعتبر المستوطنات غير شرعية.

الجدير بالذكر أن ديان، المولود فى الأرجنتين، يعيش فى مستوطنة "معاليه شومرون"، على مسافة 10 كيلومترات من مدينة "قلقيلية" الفلسطينية، وشغل بين عامى 2007 و2013 منصب رئيس مجلس المستوطنات وحظى بلقب "وزير خارجية المستوطنات" بسبب مواهبه الإعلامية الجيدة.


موقع "واللا":


مخاوف حادة فى إسرائيل من امتداد أحداث الأقصى للضفة الغربية بالكامل


قال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، إن رئيس قسم العمليات فى القيادة العامة للجيش الإسرائيلى الجنرال نيتسان الون، حذر اليوم الأحد، مع انتهاء فترة خدمته كقائد للمنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلى من حدوث انفجار فى موضوع الحرم القدسى، وتأثير سكان القدس الشرقية على سكان الضفة الغربية.

وقال الون إن مسألة الحرم القدسى، التى تشكل عاملا مشتركا لسكان القدس الشرقية والفلسطينيين فى الضفة الغربية، يمكنها أن تقود إلى موجة من أعمال عنف وعمليات هجومية فردية التى يجد جهاز "الشاباك" صعوبة فى إحباطها.

وأوضح المسئول الإسرائيلى أنه فى سبيل منع ذلك، تم تعريف الفصل بين القطاعات كهدف للجهاز الأمنى، بل تم بذل جهود كبيرة من قبل الشاباك وقيادة المنطقة الوسطى ومنسق عمليات الحكومة فى المناطق، الجنرال يوآب مردخاى، لبناء قاعدة تعزل القطاعات عن بعضها.

اليوم السابع -9 -2015

وعمل رئيس الإدارة المدنية العميد دافيد مناحيم وضباطه، وبشكل متواصل مع جهات مقابلة فى السلطة الفلسطينية من اجل دفع تسهيلات فى مجالى الاقتصاد والرفاه للسكان الفلسطينيين.

وكان من بين تلك التسهيلات السماح للرجال من سن 50 عاما وما فوق، وللنساء من سن 50 عاما وما فوق، بالدخول إلى إسرائيل، وهو إجراء يستغله اليوم 400 ألف فلسطينى.

كما قررت الإدارة المدنية تخفيض المعايير المحددة للحصول على تصاريح عمل فى إسرائيل للرجال المتزوجين من سن 22 عاما وما فوق، وأتاح ذلك دخول 52 ألف عامل إلى إسرائيل، ودخول 28 ألف عامل آخر إلى مواقع البناء فى المستوطنات.

كما ازداد عدد رجال الأعمال والأطباء الفلسطينيين الذين يدخلون بسياراتهم إلى إسرائيل، وخلال شهر رمضان تم تقديم تسهيلات فى منح التصاريح لمن يرغبون بالصلاة فى الأقصى.



نتانياهو يناقش اليوم السماح بإطلاق الرصاص الحى على ملقى الحجارة بالقدس


قالت وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، سيعقد اليوم الأحد، جلسة أخرى للتشاور حول التصعيد فى القدس المحلتة، وستعرض الشرطة خلالها مسودة الاقتراح بشأن تصعيد أوامر فتح النيران بإطلاق الرصاص الحى ضد راشقى الحجارة والزجاجات الحارقة فى القدس الشرقية وداخل إسرائيل.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، إنه حسب الاقتراح سيسمح للشرطة بإطلاق النار الحية على راشقى الحجارة والزجاجات فى حالات تشكيل الخطر على حياة المواطنين، وجاء من مكتب رئيس الحكومة إن المستشار القضائى للحكومة يهودا فاينشتاين، صادق على المسودة.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن نتانياهو صادق خلال الجلسة السابقة على السماح للشرطة باستخدام القناصة وبنادق "روجر" فى القدس المحلتة، وأن الشرطة بدأت بتنفيذ القرار.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت "يسرائيل هيوم" الصحيفة العبرية أنه بالإضافة إلى المسودة التى سيتم مناقشتها اليوم، فقد تم إعداد مسودة القانون الذى سيفرض غرامات مالية باهظة على عائلات القاصرين الذين يرشقون الحجارة والزجاجات الحارقة، وكذلك مشروع قانون يحدد الحد الأدنى من العقوبات التى ستفرض عليهم.

وفيما يتعلق بالاستعدادات ليعد "يوم الغفران" اليهودى، بالتزامن مع "عيد الأضحى" المبارك هذا الأسبوع، قامت الشرطة الإسرائيلية بنشر قوات خاصة فى القدس المحتلة وتعزيز قوات الشرطة فى المناطق الفاصلة، كما تم تشكيل قوة هدف مشتركة من الشرطة وجهاز "الشاباك" فى مجال الاستخبارات والتحقيق.



هاآرتس: تحذيرات السيسى لإسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية بالقدس كانت حادة


قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن تحذيرات الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، الأخيرة حول الأحداث فى القدس المحتلة والمسجد "الأقصى" المبارك، لإسرائيل كانت حادة للغاية.

ونقلت الصحيفة العبرية تحذيرات السيسى التى قال فيها: "على العالم والمجتمع الدولى أن يفهموا ارتباط المسلمين بالأماكن المقدسة، وأن المس بها سيؤدى إلى تصعيد بالغ التأثير على السلام والاستقرار، ليس فقط بالنسبة للفلسطينيين أو الإسرائيليين، وإنما لكل المنطقة والعالم بأسره".

اليوم السابع -9 -2015

واتهم السيسى إسرائيل بخرق الوضع الراهن فى الحرم القدسى، وأكد أنها تخرق مسئوليتها فى الحفاظ على الأماكن المقدسة، مضيفا أن الأحداث تدل على اليأس والإحباط فى صفوف الفلسطينيين بسبب غياب الأفق السياسى والأمل بإنشاء دولة فلسطينية تكون القدس عاصمتها.

وكان قد طالب الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس الماضى، الرئيس الأمريكى باراك أوباما بوقف العدوان الإسرائيلى على الحرم القدسى، فيما حذر الملك الأردنى، عبدالله من أن "أى استفزاز آخر فى القدس سيؤثر على العلاقات بين إسرائيل والأردن، وسنضطر، لبالغ الأسف، إلى اتخاذ تدابير".

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، عن قلقه إزاء التصعيد فى القدس والحرم القدسى.

وقال كيرى فى ختام اجتماعه مع نظيره البريطانى فيليب هاموند فى لندن، إنه يجب إعادة الهدوء إلى القدس، وخاصة فى الحرم القدسى.



موضوعات متعلقة..


- صحافة القاهرة: الحكومة مستمرة بعد انتخابات النواب.."إسماعيل": لا مكان للفساد ويجب احترام "الخدمة المدنية".. عودة الجيوشى للوزارة.. وسر بقاء المغازى وزيرا للرى.. "مصر الحديثة": لا خلافات مع "فى حب مصر"

- عرض الصحافة البريطانية: أزمة اللاجئين تهدد وحدة القارة الأوروبية.. الصحفى الأيرلندى باتريك كاكبرن بصحيفة الإندبندنت: رعونة السياسات الغربية سببت أزمة اللاجئين والفوضى بالشرق الأوسط

- الصحافة الإسبانية: ملكة إسبانيا تحتفل بعيد ميلادها الـ43 مع عائلة أوباما.. والباييس: الاقتصاد والثقة أهم تحديات حكومة شريف إسماعيل..مرشح الحزب الحاكم بإسبانيا:اللاجئون المسلمون غير مرحب بهم بكتالونيا

- التوك شو: وزير التعليم الجديد:استعدادات العام الدراسى أهم أولوياتى.. الوفد: افتقار مصر لـ"الحكومة السياسية" منذ ثورة 52 أدى لتراكم المشاكل.. العجاتى: مهمتى إنجاح الانتخابات البرلمانية دون تدخل الحكومة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة