أكرم القصاص - علا الشافعي

تصاعد أزمة الرهينة الكرواتى قبل ساعات من انتهاء مهلة الذبح.. وزير خارجية كرواتيا ونائب رئيس الوزراء يزوران مصر لمتابعة الموقف.. ومصادر تستبعد الاستجابة لمطالب الإرهابيين.. وتوقعات بتمديد المهلة

الجمعة، 07 أغسطس 2015 03:59 م
تصاعد أزمة الرهينة الكرواتى قبل ساعات من انتهاء مهلة الذبح.. وزير خارجية كرواتيا ونائب رئيس الوزراء يزوران مصر لمتابعة الموقف.. ومصادر تستبعد الاستجابة لمطالب الإرهابيين.. وتوقعات بتمديد المهلة الرهينة الكروتى توماسلاف سلوبك
كتب محمود عبد الراضى - محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت أزمة الرهينة الكرواتى توماسلاف سلوبك المختطف على يد تنظيم ما يسمى بـ"ولاية سيناء"- أحد أفرع تنظيم "داعش" – فى منعطف خطير قبل ساعات من انتهاء المهلة التى أعلن عنها الخاطفون فى التسجيل المرئى الذى تم بثه قبل أيام وهددوا خلاله بذبحه فى حال عدم الاستجابة لمطالبهم بالإفراج عن العناصر النسائية المتهمة فى قضايا عنف وتخريب داخل السجون المصرية.

مصادر أمنية: الاستجابة لمطالب الإرهابيين أمر غير وارد


ومن المقرر أن يصل القاهرة خلال ساعات مسئولون بارزون بالحكومة الكرواتية وفقا لتنسيق مع الخارجية المصرية، بينما أكدت مصادر أمنية أن الاستجابة لمطالب الإرهابيين أمر غير وارد على الإطلاق لكن مصادر لها صلة بملف جماعات العنف توقعت تمديد المهلة التى أعلن عنها التنظيم لمدة 48 ساعة أخرى.

وكشفت مصادر أمنية لـ"اليوم السابع" أن أجهزة الأمن فرغت الفيديو الذى بثه تنظيم "داعش" وهدد فيه بذبح مهندس كرواتى اختطفه مسلحون أثناء سيره برفقة سائقه بطريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، فى محاولة جادة لأجهزة الأمن لتحديد المكان الجغرافى الذى تبث منه هذه الجماعات الفيديوهات وتحديد مكان احتجاز الرهينة وتحريره من يد مختطفيه بعد القبض عليهم.

ملاحقة الإرهابيين


وقالت المصادر الأمنية، إن هناك فريقا أمنيا مكبرا من عدة قطاعات بوزارة الداخلية يعمل على ملاحقة المتهمين وجمع المعلومات عنهم، فضلاً عن توجيه عدة مأموريات أمنية لعدة مناطق يشتبه احتجاز الضحية فيها.

وتعهدت أجهزة الأمن فى تحرير الضحية من يد مختطفيه والقبض عليهم وتقديمهم لجهات التحقيق، بعد توصلها إلى معلومات هامة خلال الساعات الماضية عن الجناة وكواليس واقعة الاختطاف التى تمت منذ أيام.

وشددت أجهزة الأمن على عدم الاستجابة لمطالب الجماعات المتطرفة التى تحاول مساومة الأمن بإطلاق سراح متهمين تم القبض عليهم فى قضايا كبرى وصادر ضدهم أحكام من الجهات القضائية، خاصة أن أجهزة الأمن ليست من السلطات المخولة لها الإفراج عن أحد دون قرار من الجهات القضائية خاصة الأشخاص الصادر بحقهم أحكام.

اتصالات مع الخارجية المصرية


فى السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الكرواتية فى بيان صادر عنها أن نائب رئيس الوزراء الكرواتى ووزير الخارجية الكرواتى أجروا اتصالات مع سامح شكرى وزير الخارجية المصرى وأنهم يستعدون للسفر إلى القاهرة بعد التنسيق معه.

كما أشار البيان إلى أن الحكومة الكرواتية تبذل ما فى وسعها لحل الموقف الصعب الذى يمر به الرهينة المختطف فى مصر وأنها على اتصال مع أسرته لكنها لفتت إلى أنها ليست لديها الحرية الكافية لإعطاء معلومات تفصيلية حول الحادث.

والد المختطف


وفى مقابلة أجراها مع وكالة الأنباء الفرنسية طالب والد الرهينة محتجزيه إطلاق سراحه.. وقال زلاتكو سالوبيك من منزله العائلى فى مدينة فربوليه الواقعة إلى شرق كرواتيا: "أطلب من الذين يحتجزون ابنى تركه يعود إلى عائلته لأن السبب الوحيد الذى جعله يتوجه إلى بلدكم هو الحصول على أى شىء لإعالة أطفاله لا أكثر ولا أقل".

إلى ذلك أشارت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" إلى أنه من المنتظر وصول مسئولى الحكومة الكرواتية إلى مصر فى غضون ساعات لكنها أعربت عن خشيتها من وصولهم عقب إعدام الرهينة، لافتة إلى أن تنظيم داعش فى دول أخرى مدد مهلا أعلن عنها لذبح الرهائن إلى فترة وصلت لنحو 4 أيام.

خبير: السلطة المصرية لن تذعن لأوامر ومتطلبات الإرهابيين


من جانبه، قال مصطفى زهران الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية إن السلطة المصرية لن تذعن لأوامر ومتطلبات تنظيم متطرف مثل ما يسمى بولاية سيناء، شأنها فى ذلك شأن بقية الأنظمة العربية الأخرى وعلى رأسهم الأردن.

وأضاف: "من المتوقع وبشدة ومن المؤسف قول ذلك إن الرهينة الأوكرانى ستكون نهايته على أيدى هؤلاء المتطرفين، اللهم إن ظهرت مستجدات أخرى مثل أن يتم مقابلة الأسير بأموال كما كان يحدث مع القاعدة فى وقت سابق فى أماكن أخرى من المنطقة كما كان يحدث فى صحراء مالى والمغرب الجزائر وهو ما يجعلنا نتكهن باحتمالة تمديد المهلة فى حال أعطى الجانب الأوكرانى عبر وسيط إشارة لذلك".



موضوعات متعلقة..


- وزير الخارجية: الرهينة الكرواتى مختطف الشهر الماضى وجهود مكثفة لتحديد مكانه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم المصرى

كيف تطلب من الشركات الاجنبية ان ترسل موظفيها الى مصر؟

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمود

تحيا ماسر

عدد الردود 0

بواسطة:

البطل المشير

الفيوم ثم الفيوم

عدد الردود 0

بواسطة:

badra

أتمنى السلامة والنجاة للضيف الكرواتى

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

هذا نتيجة الطبطبة وسير السلحفاة في مكافحة الإرهاب !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

أخف الضررين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الكردي

? إستجابه للمجرم أو إلارهابي

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

رقم 6 اخوانجي عبيط

لا شك ان الاخوان عبط جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

لو قتلوا الرهينة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

لو قتلوا الرهينة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة