وسائل إعلام روسية: بوتين والسيسى يناقشان انضمام مصر لمنظمة "بريكس"

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 12:02 ص
وسائل إعلام روسية: بوتين والسيسى يناقشان انضمام مصر لمنظمة "بريكس" الرئيسان السيسى وبوتين
مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسى للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، حيث أكدت وسائل الإعلام الروسية أن الرئيسين المصرى والروسى سيناقشان انضمام القاهرة لمنظمة بريكس والاتحاد الاقتصادى الأورواسى.

ومن جانبه، قال الخبير الروسى فى مركز أبحاث آسيا والشرق الأوسط، أرسين هيزرايف، إن الرئيس السيسى يواجه تحديين رئيسيين، أولهما مقاومة تنظيم داعش الإرهابى وغيرها من الجماعات الإرهابية التى تعمل فى مصر على أرض الجيزة والإسكندرية وشبه جزيرة سيناء، والتحدى الثانى، هو جذب الاستثمارات للاقتصاد المصرى.

وأضاف الخبير الروسى - وفقا لوكالة "الاقتصاد اليوم" (ايكونميكا سيفودنيا) الروسية - أنه ستتم أيضاً مناقشة عدد من القضايا المهمة مثل مشكلة الطاقة، والغاز، بعد أن كانت مصر موردا رئيسيا للغاز الطبيعى.

وأشار الخبير الروسىى إلى أن مصر لديها إمكانيات جيدة للتعاون مع دول البريكس، ولكن توسع المنظمة قد يستغرق بعض الوقت، لأن القاهرة بحاجة إلى أن يعلو اقتصادها، وذلك يتمثل فى قناة السويس التى ستساعدها على ذلك.

وأوضح الخبير أن قناة السويس الجديدة تتحول لمنطقة صناعية للخدمات اللوجستية الدولية، لافتا إلى أن قناة السويس دائما واحدة من المصادر الرئيسية للدخل وهو إنجاز مهم جدا للرئيس السيسى، لأن هذا لا ينعكس فقط فى الاقتصاد المصرى، وإنما أيضا الاقتصاد فى المنطقة بأسرها، وروسيا أيضا يمكن أن تشارك فى هذا المشروع.

ويذكر أن منظمة "البريكس" تكونت فى مؤتمر كانكون بالمكسيك، من رحم المؤتمر الوزارى لمنظمة التجارة العالمية، وتتكون من دول (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. السيسى يلتقى رئيس مجلس النواب الروسى.. ويؤكد: لابد من دحر الإرهاب.. و"سيرجيه نارشكين" يشيد بالتقدم الذى أحرزته مصر على الصعيدين الديمقراطى والاقتصادى العام الماضى رغم التحديات والظروف السلبية

- مصدر بـ"الكهرباء": السيسى يضع حجر أساس محطة "الضبعة" فور عودته من روسيا

- سفير مصر بروسيا: موسكو تدرس مشروع تخزين الغلال فى دمياط

- السيسى من موسكو: نتطلع للتعاون مع روسيا فى تطوير المجمعات الصناعية الكبرى

- أحمد موسى: شركة روسية ستتولى إنشاء محطة الضبعة النووية بـ 10 مليارات دولار

- خالد صلاح: زيارة الرئيس لروسيا تعود بالنفع فى المجالين العسكرى والاقتصادى

- تمرد الجماعة الإسلامية:زيارة السيسى لروسيا تضع خطوطا عريضة لحل أزمة سوريا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور

يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

د / خالد فرغلى سالم هدهود

مصر جايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة