مصدر بـ"الكهرباء": السيسى يضع حجر أساس محطة "الضبعة" فور عودته من روسيا

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 10:54 م
مصدر بـ"الكهرباء": السيسى يضع حجر أساس محطة "الضبعة" فور عودته من روسيا الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيضع حجر أساس إنشاء المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء، عقب عودته من روسيا، وتوقيع عقد الاتفاق الحكومى للمشروع مع شركة "روزاتوم" الروسية، أثناء لقاء الرئيس بنظيره الروسى فلادمير بوتين، غدًا الأربعاء.

وأكد المصدر، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، الانتهاء من إعداد كل العقود الخاصة بالمشروع، وجاهزيتها على توقيع الرئيسين؛ عبد الفتاح السيسى، وفلادمير بوتين.

وأشار المصدر، إلى أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات نووية لتوليد الكهرباء، وستتم على 8 مراحل، الأولى منها تستهدف إنشاء محطة تضم 4 وحدات بقدرة 1200 ميجاوات، بإجمالى قدرات 4800 ميجاوات، والتى سيتم البدء فى إنشائها منتصف 2016.

وقال المصدر، إن المحطة الأولى ستنتهى بداية عام 2020، موضحًا أن اختيار وزارة الكهرباء للعرض المقدم من روسيا نتيجة لوجود العديد من المميزات لصالح الجانب المصرى، وأن العقد الذى سيتم توقيعه بين البلدين، والذى يُسَمَّى بـ"الاتفاقية الإطارية" تنص بنوده على أن أرض "الضبعة" ملك جمهورية مصر العربية، ولها الحق فى التعاون مع دول أخرى فى تنفيذ المراحل التالية من المحطة، كما يتناسب مع مصالح مصر السياسية، والفنية، والاجتماعية.

وأوضح المصدر، أن العرض الروسى لإقامة المحطة النووية يتميز عن باقى الدول بـ7 مميزات لصالح مصر، ولخدمة مصالحها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والذى يشمل إقامة محطة نووية بقدرة 4800 ميجا وات، بتكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار.


موضوعات متعلقة :


بعد لقاء السيسى.. محمد بن زايد يلتقى بوتين لبحث دعم العلاقات بين البلدين


الرئيس السيسى يصل مقر مجلس النواب الروسى


ننشر صور الرئيس السيسى لحظة وصوله مطار مونوكوفا بموسكو


السيسى يبحث مع ولى عهد أبوظبى بموسكو بناء استراتيجية لمكافحة الإرهاب


السيسى يصل مطار مونوكوفا بالعاصمة الروسية.. ويبحث مع ولى عهد أبو ظبى فى مقر إقامته عددًا من القضايا الإقليمية.. ويلتقى رئيس البرلمان الروسى اليوم.. والرئاسة: الزيارة فرصة لتعزيز التعاون مع موسكو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سخم كا

التجربة الدنماركية سريعا يا ولاد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة