"بلاها لحمة".. تعرف على البدائل الصحية للحوم.. لو إمكانياتك تسمح لحم الأرانب ممتاز والمشروم كل معاه بقوليات.. ولو محدود الدخل اديها فول وفاصوليا بيضا وكمل بسلاطة.. ولومش هتقاطع كفاية نص كيلو أسبوعيا

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 05:34 م
"بلاها لحمة".. تعرف على البدائل الصحية للحوم.. لو إمكانياتك تسمح لحم الأرانب ممتاز والمشروم كل معاه بقوليات.. ولو محدود الدخل اديها فول وفاصوليا بيضا وكمل بسلاطة.. ولومش هتقاطع كفاية نص كيلو أسبوعيا لحوم – أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تفاعل الكثيرين مع حملة "بلاها لحمة" والتى تدعو المواطنين إلى مقاطعة شراء اللحوم الحمراء، التى تعد من أهم البروتينات للمواطن المصرى، نظرًا لارتفاع سعرها بشكل مبالغ فيه، قد يتجه البعض إلى الاعتماد على تناول بدائل اللحوم لتعويض القيمة الغذائية لها، ولذا سنسلط الضوء على أبرز البدائل الصحية للحوم.

وكشف تقرير نشر مؤخرًا عبر موقع المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان، أن المشروم أو فطر عيش الغراب قد يكون هو البديل الأمثل للحوم، ولكن ليس بتناوله بمفرده، وخاصة لو أرادنا الحصول على القيمة الغذائية ذاتها، حيث لا يحتوى المشروم على نفس كمية البروتينات الموجودة باللحوم، وكما أنه يحتوى على كميات قليلة من الحديد والزنك وفيتامين "ب12"، وهى عناصر هامة جدًا لصحة الإنسان.

القيمة الغذائية للمشروم وفوائده


كما يحتوى المشروم على فيتامين "د" وفيتامين ب مركب، والكثير من المعادن مثل:السيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم وأيضاً البيتاجلوكان والمركبات البوليفينولية والألياف النباتية، والكثير من مضادات الأكسدة مثل:الإرجوثيونين.

ومن أبرز الفوائد الصحية للمشروم: مفيد فى التخلص من الوزن الزائد عند اتباع الريجيم، ويعزز صحة الجهاز المناعى ويدمر الخلايا السرطانية ويقضى على الفيروسات الخطيرة والبكتيريا والفطريات ويعزز صحة الأعصاب، بالإضافة إلى أنه مفيد لمرضى الضغط لأنه يحتوى على قدر قليل من الصوديوم.

وفى الوقت نفسه يحتوى المشروم على كميات كبيرة من السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة الرائعة التى تساهم فى خفض فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية، والتى لا تتجاوز 15 سعرا حراريا بالنسبة للكوب الواحد من فطر عيش الغراب.

وللاعتماد على المشروم كبديل صحى للحوم، أوصى التقرير بتناول مصدر آخر للبروتين بجانبه، وذلك لتعويض كمية البروتينات الكبيرة الموجودة باللحوم مثل نصف كوب من الفول أو ربع كوب من المكسرات، مضيفاً أن استبدال اللحوم بالبروتينات النباتية قد يساهم فى الحد من فرص الإصابة بسرطان القولون، أحد الأورام الخطيرة والشائعة للغاية.

أما الأشخاص الذين سيقاطعون هذه الحملة وسيستمرون فى تناول اللحوم، فأوصى المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان بتناول 510 جرامات فقط من اللحوم الحمراء بحد أقصى خلال الأسبوع الواحد لتجنب أى أضرار صحية خطيرة.

تعرف على الأطعمة البديلة للحوم:


وفى سياق آخر تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن هناك العديد من الأشياء التى تعتبر بديلا لتناول اللحوم وبأسعار أقل، ومنها:

1- الأرانب: يعد لحمها صحيا لأنه يحتوى على نسبة قليلة من الدهون، وبعض الفيتامينات الهامة كفيتامين "ب"، وبعض العناصر الهامة كالحديد والفسفور والكالسيوم، ويعد من اللحوم سريعة الهضم، ولذلك فهو صحى جدا للمرأة الحامل بسبب سرعة هضمه وقيمته الغذائية، كما أنه ينصح للأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوى على نسبة قليلة من الدهون.

2- الفول: يعد من أهم الأطعمة التى تتميز بثمنها البسيط، وله العديد من الفوائد لصحة الإنسان، من أهمها أنه يحد من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ويقوى المناعة ويحافظ على صحة الكبد.
3- العدس: يحتوى على نسبة عالية من الحديد، والبروتين النباتى.
4- الفاصوليا البيضاء: لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان أهمها تخلص الكلى من الرمال.
5- الكشرى: أكلة المصريين الأولى ويحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى، وذلك لاحتوائه على العدس والحمص، وهذه الوجبة تعد بديلا كاملا عن اللحوم وبسعر بهيظ.
6- الحمص يعد من أهم الأطعمة التى تمد الجسم بالبروتين الذى يحتاجه.

كل سلطة معاهم عشان تبقى تمام


وفى سياق آخر، ينصح الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، بضرورة تناول الأطعمة البديلة عن اللحوم مع طبق من السلطة الخضراء أو سلطة الطحينة أو الزبادى، لأن ذلك يساعد على إمداد الجسم بوجبة صحية متوازنة وصحية، ويوجد فيها جميع عناصر البروتين التى يحتاجها الجسم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محى اباظة

ادبحو الخرفان

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

قاطعوها تخفضوها 50%

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

ربنا معاكو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة