وزارة السكان تكشف بالأرقام: 49% من الأطفال المصريين بعمر 3 سنوات تعرضوا لعقاب بدنى.. و91% حتى سن 14 سنة ضحية عقاب نفسى.. وتراجع نسب ختان الإناث لتصل إلى 61%

الخميس، 13 أغسطس 2015 03:15 م
وزارة السكان تكشف بالأرقام: 49% من الأطفال المصريين بعمر 3 سنوات تعرضوا لعقاب بدنى.. و91% حتى سن 14 سنة ضحية عقاب نفسى.. وتراجع نسب ختان الإناث لتصل إلى 61% الاجتماع الأول للجنة الوزارية للطفولة والأمومة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، عن أرقام خطيرة نتيجة المسح السكانى لعام 2014، وذلك ضمن الاجتماع الأول للجنة الوزارية لعرض الإطار العام للخطة الوطنية للطفولة والأمومة.

أرقام خطيرة بالمسح السكانى


رصدت استراتيجية الوزارة التى عرضتها الوزيرة تعرض 49% من الأطفال بين عمر 3-4 سنوات للعقاب البدنى وفقًا للمسح السكانى الصحى 2014، و91% من الأطفال بين 1-14 سنة تعرضوا لعقاب نفسى، وأن نسبة الختان بين الفتيات 15-17 وصلت إلى 61% عام 2014 بتراجع عن نسبة 74% فى عام 2008، وأن 15% من الأطفال فى العمر 5-17 سنة يعملون وفقًا للمسح السكانى الصحى 2014، كما يشير المسح السكانى الصحى إلى أن 15% من السيدات فى سن الإنجاب قد سبق لهن الزواج قبل بلوغهن السن القانونية، بالإضافة إلى المشكلات الأخرى مثل الاتجار بالأطفال، والهجرة غير الشرعية، وأطفال الشوارع، والمعاقين، وأطفال الأمهات السجينات، والتعاطي والإدمان وغيرها.

أسرة واحدة تعولها امرأة من كل ست أسر


وأشارت وزيرة الدولة للسكان إلى أنه يوجد فى مصر تقريبا أسرة واحدة من كل 6 أسر تعولها امرأة وهو عبء كبير خاصة فى الأسر التى تقع تحت خط الفقر، لذا فإننا نرى ضرورة وضع السياسات والبرامج المساندة للمرأة على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والنفسية، وإعادة بناء الأسرة المصرية، مع العمل علي تغيير قيم المجتمع التي تضع المرأة فى وضعية أقل مقارنة بالرجل، وأن الاستراتيجية قد تعاملت مع قضية رعاية الأمومة من منطلقين: الأول حق الطفل فى رعاية أمه حماية له، والثانى حق الأم فى الرعاية حماية لها وضمانة لتقدم المجتمع ككل من خلالها.

وقالت الدكتورة هالة يوسف، إن من أهم المعوقات التى تواجه تفعيل سياسات حماية الطفولة فى مصر تعود إلى نقص المعلومات والتفكك الأسرى وغياب التنسيق بين الجهات المعنية، ومحدودية نطاق عمل لجان الحماية بالمحافظات، والتى تسير حاليًا بخطوات ثابتة ومتقدمة فى تأسيس لجان الحماية و تفعيل دورها على مستوى الجمهورية.

نجاح الاستراتيجية يتطلب تكاتف كل الأطراف


فيما أكدت الدكتورة لمياء محسن، أستاذ طب الأطفال والأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة الأسبق، على أن نجاح الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة يعتمد على المشاركة بين جميع الأطراف المعنية من حكومة وجمعيات أهلية، وذلك فى جميع مراحل إعدادها وتنفيذها والتركيز على التقييم والمتابعة المستمر، وأن المجلس القومى للطفولة والأمومة منوط بالتنسيق بين مختلف الوزارات والجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى للخروج بما يصب فى مصلحة الطفل والأم المصرية، مشيرة إلى أهمية عمل مسح شامل لكافة المؤشرات الموجودة من خلال وحدة التقييم والمتابعة بالمجلس، ووضع مؤشرات تمكن من قياس نجاح المشروعات المختلفة.

تشكيل مجموعات متخصصة لتنفيذ الاستراتيجية


وتم خلال الاجتماع الاتفاق التشاركى على الأهداف العامة للخطة وتشكيل مجموعات متخصصة برئاسة أحد أعضاء اللجنة التنسيقية لكل مجال من المجالات تعمل بطريقة مكثفة خلال الشهرين القادمين لوضع البرامج المحددة لتنفيذ الأهداف ، والاتفاق على مراجعة المؤشرات وحساب ووضع الموازنة اللازمة لكل برنامج ، للاتفاق مع وزارتى المالية، والتخطيط على المخصصات المطلوبة والتى يجب تدبيرها لبرامج النهوض بالطفولة والأمومة فى مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة