"الآثار" تعلن عن اكتشاف ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى

الإثنين، 27 يوليو 2015 12:18 م
"الآثار" تعلن عن اكتشاف ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى جانب من الاكتشافات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الكشف عن ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى تحمل عدد من النقوش الأثرية الهامة، وذلك أثناء عمل البعثة الأمريكية المصرية المشتركة العاملة بمنطقة وادى الهودى الواقعة على بعد 35 كم جنوب غرب أسوان برئاسة Kate Liszka من جامعة برنستون و Bryan Kraemer من جامعة شيكاغو.

أوضح ممدوح الدماطى، أن النقوش الموجودة على اللوحات المكتشفة ترجح ارتباطها بمستوطنة حصينة موجودة بمنطقة وادى الهودي.
وأضاف وزير الآثار، أن كثير من هذه النقوش قد تلاشت بمرور الزمن، الأمر الذى يحتاج للبحث والدراسة لمعرفة المزيد عن هذه المستوطنة، لافتاً إلى أنه جارى الآن تشكيل فريق بحث لعمل دراسات على النقوش باستخدام تقنية التصوير المنعكس التحويلى (Reflectance Transformation Imaging) والذى يساعد على توضيح ما تلاشى منها.

من جانبه أشار الدكتور محمود عفيفى، رئيس قطاع الآثار المصرية، إلى أهمية منطقة وادى الهودى والتى كانت تحتوى على عدد من محاجر الجمشت المستخدمة فى صناعة الحلى، كما كان يتم إرسال العديد من الحملات المصرية لجلب الأحجار من هناك فى عصر الدولة الوسطى.

وأضاف عفيفى أن هناك اثنان من اللوحات المكتشفة ورد بها ذكر السنة الثامنة والعشرين من حكم الملك "سنوسرت الأول" من الأسرة الـ 12، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن البعثات المصرية التى كان يتم إرسالها للمنطقة.

يذكر أن أحمد فخرى كان أول من قام بنشر الموقع ووضح ارتباطه بمحاجر الجمشت الخاصة بالملك "منتوحتب الرابع" من الأسرة الحادية عشر بناء على النقوش التاريخية المرتبطة بالمستوطنات الموجودة به.


موضوعات متعلقة..


الجبهة الشعبية لحماية الآثار تنشر صورا لكسور فى عمود "مرنبتاح".. و"الآثار" تنفى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة